مشكلة عام 2000

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مشكلة عام 2000 (وكما تعرف بـمشكلة Y2K ، خطأ الألفية، خطأ Y2K ) (Y2K problem بالإنجليزية؛ وحرف K رمز كلمة khilioi "ألف" اليونانية) حدثت مع اقتراب الالفية الثانية عام 2000 حيث كان المبرمجون قد اعتمدوا في ادخال الأرقام إلى الحاسوب في مجال البرمجة، على طريقة تخزين أرقام السنة التي تتكون من أربعة أرقام إلى رقمين فقط لتقليل كمية الذاكرة المستهلكة.حيث يتم تمثيل سنة 1998 إلى 98، وسنة 1999 تم تخزينها علي هيئة 99 حتى الآن لاتوجد مشكلة فالحاسب يعرف ان 98 تتلوها 99 ويتم عرضها ك1999 ان اردنا ذالك لكن بوصول عام 2000 سيصبح هذين الرقمين هما 00 مما يؤدى إلى كتابتها 1900 فبالإضافة إلى حدوث تعارض مع أي ادخال حقيقى ل1900 فان ذللك سيسبب مشكلة حقيقية مع الأنظمة المميكنة إلى تقوم بالعد والإحصاء (كحواسيب المصانع والمستشفيات والحكومة) حيث ان 00 ليس التالى في العد لتسعة وتسعين.

في عام 1997، طوّر معهد المعايير البريطاني (BSI) معيار DISC PD2000-1، و الذي يحدد \ "متطلبات المطابقة لسنة 2000 \" كأربع قواعد:

  • لن يسبب أي تاريخ غير صالح أي انقطاع في العمليات.
  • حساب الفترات بين التواريخ أو التسلسل الزمني سيتم بشكل صحيح بالرغم من تواجدها في قرون مختلفة.
  • في جميع الواجهات و وحدات التخزين، يجب أن يكون القرن واضح ولا لبس فيه، بحيث يكون إما محدداً أو يتم حسابه بواسطة خوارزمية.
  • سنة ٢٠٠٠ يجب أن تكون محسوبة كسنة الكبيسة.

أسباب المشكلة[عدل]

تُعزى أسباب المشكلة إلى أمرين هما:

  1. عملية تمثيل السنة بوحدتين أو خانتين رقمية أصبحت مشكلة مع الأخطاء المنطقية الناشئة عن الانتقال من x99 إلى x00. وقد تسبب هذا لعمل بعض التواريخ ذات الصلة بشكل غير صحيح وبالتحديد الأوقات والتواريخ بعد ١ يونيو ٢٠٠٠ والتواريخ الأخرى المهمة. بدون اتخاذ إجراءات تصحيحية، أنظمة العمل الطويلة تنهار عندما \\ \"... 97، 98، 99، 00 ... \\\" الترقيم التصاعدي الافتراضي أصبح فجأة غير صالح.
  2. بعض المبرمجين قد أساء الفهم القاعدة التي تنص على بالرقم من أن أي سنة تقبل القسمة على ١٠٠ هي ليست بسنة كبيسة إلا في حالة أنها تقبل القسمة على ٤٠٠ فهي سنة كبيسة. لذا كانت سنة 2000 سنة كبيسة.

عدد الأجهزة الحاسوبية التي فشلت بالرغم من الاجراءات الإصلاحية لحل هذه المشكلة عندما انقلبت الساعات عام 2000 غير معروف ؛ ويُعزى ذلك إلى تحفظ المنظمات على الإبلاغ بوجود المشكلة في أنظمتها. وتتواجد أدلة على أن هناك فشل في التأريخ لمصرف واحد على الأقل متعلّق بمشكلة بY2K.

2D-index-binair.png هذه بذرة مقالة عن علوم الحاسب تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.