مشهد ريشترسفيلد الثقافي والنباتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مشهد ريشترسفيلد الثقافي والنباتي
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
Senecio haworthii-PICT2615.jpg

الدولة علم جنوب أفريقيا جنوب أفريقيا
النوع ثقافي
المعايير (iv)(v)
رقم التعريف 1265
المنطقة أفريقيا **
تاريخ الاعتماد
السنة 2007
(الاجتماع الحادي والثلاثون للجنة التراث العالمي)
ملحق http://whc.unesco.org/ar/list/1265#
مشهد ريشترسفيلد الثقافي والنباتي في جنوب أفريقيا

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

إحداثيات: 28°17′24″S 17°08′11″E / 28.29000°S 17.13639°E / -28.29000; 17.13639

الحديقة الوطنية في صحراء ريشترسفيلد

صحراء ريشترسفيلد (بالإنجليزية:Richtersveld desirt) هي صحراء جبلية تتميز بطرقها الوعرة وجبالها العالية، تقع الصحراء في شمال مقاطعة الكاب في جنوب أفريقيا، ما يلاحظ في صحراء ريشترسفيلد هو التغيير في مشاهد الصحراء حيث السهول الرملية المسطحة، إلى الجبال الصخرية الحادة من الصخور البركانية، إلى الخضرة عند نهر أورانج الذي يشكل الحدود مع ناميبيا، يتراوح ارتفاع الصحراء من حوالي 60 م (أقل من 200 قدم) في أقصى شمالي الصحراء على طول نهر أورانج، إلى 1377 متر (4518 قدما) في جنوب كورنبيرج للوسط من البلاد.

تعتبر صحراء ريشترسفيلد منطقة قاحلة تمثل المناظر الطبيعية القاسية حيث تندر المياه، وعلى الرغم من هذا، تعتبر الصحراء موطنا للتنوع البيولوجي على هذه الأرض القاحلة، مع اشكال متنوعة من النباتات والطيور والحيوانات.

تشكل صحراء ريشترسفيلد المكان المفضل للمسافرين الذين يبحثون عن الطبيعة في جنوب أفريقيا، وعلى الرغم من الصحراء هي أرض قاحلة وجرداء للوهلة الأولى، إلا أن التعمق فيها يكشف عن أن المنطقة غنية بأشكال الحياة في الصحراء، مع مجموعة من الأنواع النادرة التي استطاعة أن تكييفها أجل البقاء، درجات الحرارة القصوى في الصيف يمكن أن تصل إلى أكثر من 50 درجة مئوية، أما المطر هو نادر الحدوث .

أعلن أن الجزء الشمالي من الصحراء حديقة وطنية في عام 1991 بعد 18 عاما من التفاوض مع شعب ناما المحلي، والذين ما زالوا يعيشون ويرعي مواشيهم في الصحراء، وتبلغ مساحتها 1،624 كيلومترا مربعا.

المناخ[عدل]

المناخ في صحراء ريشترسفيلد هو مناخ قاس مع درجات حرارة تصل إلى 53 درجة مئوية بعد أن سجلت في منتصف الصيف، أما الليل فهو بارد ويحمل معه الكثير من قطرات الندى الكثيف.

الحياة الفطرية[عدل]

تضم الحديقة الوطنية في صحراء ريشترسفيلد العديد من الطيور البرية والصحراوية، فضلا عن مجموعة متنوعة من الحيوانات بما فيها وحيد القرن الرمادي، دويلكر، ستينبوك، كيلبس برينغر، كودو، الحمار الوحشي، قرد البابون، قرد الفرفت، الوشق، النمر.

تضم الحديقة الوطنية أيضا حوالي 650 نوع من النباتات، هذه الحديقة تضم أيضا أكبر تنوع في العالم نباتي في العالم، والذي يشكل مثالا لواحد من أهم النظم البيئية الكبرى في العالم في منطقة كارو.

الثقافة[عدل]

ويسكن في منطقة صحراء ريشترسفيلد شعب ناما الأفريقي ويعيش بها أيضا شعوب صغيرة أخرى، ويمثل المجتمع المحلي المنطقة بأسرها، وتدار الحديقة الوطنية بالتعاون مع إدارة الحدائق الوطنية في جنوب أفريقيا، وهي مسؤولة أيضا عن إدارة مواقع التراث العالمي، يتم استخدام الرعاة الرحل في المناطق التقليدية لممارسة نمط حياتهم القديمة وممارسة طقوسهم الثقافية.

روابط خارجية[عدل]