مشيرفة الساموك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سد القرية

مشيرفة الساموك قرية سورية تقع على بعد حوالي 14 كم شمال اللاذقية على الساحل السوري وتشتهر القرية بزراعة الزيتون والحمضيات، وتحيط بالقرية الخضرة من كل جانب عدد سكانها حوالي 7500 نسمة.

التسمية[عدل]

أصل الكلمة يأتي من المكان المرتفع المشرف على مكام رحب واسع فالقرية تقع في منطقة مرتفعة نسبيا بالنظر لما حولها وتطل وتشرف على المكان، والساموك تسمية قديمة وهو الخشبة المركزية في البيت التقليدي القديم في المنطقة .

التطور العمراني[عدل]

تشهد القرية تطورا عمرانيًا ويخطط لها أن تُتبع بأحياء مدينة اللاذقية عام 2011 م مع الامتداد العمراني لمدينة اللاذقية وكذلك امتداد القرية العمراني.

السكان والخدمات[عدل]

يسكن القرية الكثير من العائلات ومن أشهر العائلات في: آل مايلا - آل نوفل - آل مشقوق - آل غفر - آل الكردي - آل درويش - آل ونوس -اّل حزنقور- أل معروف - آل الراهب - آل سکیف - آل غانم - ...

ويمتاز أهل هذه القرية بحب الضيف وإكرامه < ويشتهرون بسهرة المشاوي مساء يوم الخميس بشكل خاص ويمكن بمجرد زيارة القرية ملاحظة غياب الطابع الريفي عن المكان وتحوله بشكل تدريجي إلى المدينة.

تتوفر في القرية كافة الخدمات التعليمة والاجتماعية ومنها هاتف آلي متطور وكهرباء ومياه ويوجد شبكة صرف صحي منذ القدم وكافة الخدمات، وتتكون القرية من خليط متجانس من الطوائف الإسلامية ووغيرها من الطوائف الخرى اما الغالبية من الطائفة الشيعية الجعفرية الاثني عشرية (العلوية).

وقد خرجت القرية وما زالت الكثير من المثقفين حيث خرج منها ضباط وسفراء وفنانين والكثير من الأطباء والمهندسين والمعلمين والمثقفين ومسؤولون على أعلى المستويات قاموا بالمشاركة في بناء الوطن .ويوجد الكثير من ابناء القرية في الاغتراب كدول الخليج والمانيا وروسيا وايران ...... مختار القریه هو عدنان نوفل ابوعلوان


قدمت القرية العديد من الشهداء في حرب السورية الاخيرة حوالي 20 شهيد ....منهم العميد الركن قائد الشرطة العسكرية في محافظة درعا كلفن العنيد _ الشهيد النقيب المهندس وليد الكردي _الشهيد مجد درويش - الشهيد سليمان ريا _ الشهيد الاكاديمي سامي ريا _ الشهيد مروان ريا _ الشهيد حسن كيوان _ الشهيد بيسون محمود _ الشهيد المحامي مروان خيزران ..............

مراجع وهوامش[عدل]

Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.