مصارعة محترفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مصارعة المحترفين)
المصارعة المحترفة
معلومات عامة
الصنف الفني
البلد
تفاصيل
الممارس
المستلزمات

المصارعة المحترفة (بالإنجليزية: Professional wrestling/Pro Wrestling)‏ وأحيانا يطلق عليها فقط المصارعة هي أحد أنواع العروض التي تجمع بين الأداء الرياضي والقتالي.[2] وهي تأخذ شكل حدث تقيمه أحد الشركات المتخصصة في هذا المجال. وتحاكي هذه الشركات شكل مباريات البطولات الرياضية ولكن بشكل ودي. وهذا النوع الخاص من الرياضة يقترب من المصارعة التقليدية التي تعتمد على إمساك الخصم وإخراجه من الحلبة ولكن مع بعض الإضافات مثل توجيه الضربات للخصم وكثير من المناورات والحركات التي يأتي معظمها من فنون قتالية مشهورة. كما يمكن أيضا وجود سلاح ما بطريقة ارتجالية في المباراة. ومن أشهر إتحادات المصارعة المحترفة اتحاد WWE واتحاد AEW واتحاد IMPACT WRESTLING

صورة لمصارعين وحكم المباراة
صورة للمصارع الشهير جون سينا وهو يطبق حركتة المعروفة STF على مارك هنري

[3]

التاريخ[عدل]

المصارعة في العصور القديمة[عدل]

تشير الدلائل إلى بداية المصارعة في العصر الفرعوني، وهو ما أثبتته النقوش والرسومات والبرديات التي تم العثور عليها منذ أكثر من 4000 عاماً، وهي التي تؤكد ممارسة القدماء المصريين لهذه الرياضة.

بعدها انتقلت كغيرها لسائر الحضارات، فمارسها الإغريق وطوروها وسميت هذه الحقبة بعصر المصارعة الذهبي.ولإيمانهم بأهمية هذه الرياضة في بناء الشعوب القوية، افتتحوا المدارس من أجل تعليمها، وتنمية القوة البدنية والإرادة والتحمل.

ثم تلا ذلك غزو الرومان لبلاد الإغريق، واشرافهم على إقامة الألعاب الأولمبية، فتحولت في عصرهم لرياضة قتالية مميتة.واستعملوا فيها الأسلحة كالرمح والسيف وما إلى ذلك، وكان يطلق على المصارع المجالدGladiator. وقد استعبد الرومان أصحاب البلاد وهم اليونانيين، من أجل تعليم الشباب الروماني أصول المصارعة وفنونها، ونتيجة لهذا المزج بين الحضارتين، وجدت المصارعة اليونانية والرومانية.[4]

نشوء المصارعة المحترفة[عدل]

بدأت المصارعة المحترفة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في القرن التاسع عشر[5] وأوائل القرن العشرين باعتبارها رياضة تنافسية حقيقية على أساس المصارعة اليونانية الرومانية ثم المصارعة الأكثر شعبية في وقت لاحق، ولكن حول العالم في أوائل العشرينات من القرن الماضي، بدأ المصارعون في تصميم بعض مبارياتهم (مباريات العمل أو مباريات الأداء) لجعل المباريات أقل ضرائب جسدية، وأقصر مدتها، وأكثر إمتاعًا للمشاهدين. سمح ذلك للمصارعين بالأداء بشكل متكرر وجذب جماهير أكبر وعائدات للمروجين.

في ثلاثينيات القرن الماضي[عدل]

استمرت مباريات تبادل لاطلاق النار موجودة في الثلاثينيات من القرن الماضي ولكن بشكل أقل تكرارًا كان نموذج العمل هذا ناجحًا للغاية وتم تقليده في بلدان أخرى، مع نجاح خاص في المكسيك واليابان. تاريخيًا، أخذ المصارعون المحترفون يميلون إلى امتلاك خلفية قوية في مصارعة الهواة أو مصارعة الإمساك، لكن هذا تلاشى تدريجياً على مر السنين وبدأ المروجون في جذب الرياضيين من الرياضات الأخرى. اذ امسى المصارعون المحترفون لا يحتاجون في العصر الحديث بالضرورة إلى خلفية هواة للنجاح في هذه الرياضة.[6] ومع ذلك، لا يزال العديد من المصارعين المحترفين يعتبرون أن الخلفية القوية للهواة مفيدة قبل الشروع في مسيرة مهنية.[7]

في الزمن الحاضر[عدل]

قامت المصارعة المحترفة بالتطور إلى نوع مستقل من الترفيه مع العديد من الاختلافات المتنوعة في الثقافات حول العالم، واعتبارًا من عام 2020 أصبحت صناعة ترفيه بمليارات الدولارات. منذ الثمانينيات، مع انخفاض الأشكال المحلية بشكل كبير في أوروبا مما أتاح ظهور التلفاز للمصارعة المحترفة منفذًا جديدًا، وأصبحت المصارعة (جنبًا إلى جنب مع الملاكمة) مفيدة في جعل الدفع مقابل المشاهدة طريقة قابلة للتطبيق في توصيل المحتوى. في ضوء نمو الفيديو على الإنترنت عند الطلب، تمكنت عروض المصارعة المحترفة المحلية في الأسواق في جميع أنحاء العالم من التحايل على تقديم المحتوى التقليدي والوصول إلى العملاء مباشرةً عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الشفهي.

روابط أضافية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: ملف استنادي متكامل. مُعرِّف الملف الاستنادي المُتكامِل (GND): 4260730-9. لغة العمل أو لغة الاسم: الألمانية. الوصول: 1 سبتمبر 2021. المُؤَلِّف: مكتبة ألمانيا الوطنية.
  2. ^ Roland Barthes, "The World of Wrestling", Mythologies, 1957
  3. ^ Grabianowski، Ed (13 يناير 2006). "How Pro Wrestling Works". Entertainment.howstuffworks.com. مؤرشف من الأصل في 2019-04-08. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-10.
  4. ^ "المصارعة بين الماضي والحاضر | ماكتيوبس معلومات عن رياضة المصارعة وتاريخها". ماكتيوبس. 5 سبتمبر 2019. مؤرشف من الأصل في 2021-01-12. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-12.
  5. ^ Anon. "Roots and history of Olympic wrestling". International Federation of Associated Wrestling Styles. FILA. مؤرشف من الأصل في 2011-10-11. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-02. Professional Wrestling [...] Professional wrestling began in France around 1830. Wrestlers who had no access to the wrestling elite, formed troupes that travelled around France showing their talent. Wrestlers thus frequented wild animals' exhibitors, tightrope walkers and bearded women.
  6. ^ Kenyon، Lou Thesz with Kit Bauman ; edited by J. Michael (2011). Hooker (ط. 3rd). Gallatin, Tenn.: Crowbar Press. ISBN:978-0-9844090-4-4. {{استشهاد بكتاب}}: |الأول= باسم عام (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  7. ^ Dilbert، Ryan. "Brock Lesnar and the Best Former Amateur Wrestlers in WWE History". Bleacher Report. مؤرشف من الأصل في 2020-10-20. اطلع عليه بتاريخ 2020-12-23.