مصطفى جمران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مصطفى جمران

اللواء مصطفى چمران (1932 - 21 يونيو 1981) أول وزير دفاع إيراني بعد الثورة الإسلامية، وقائد الحرس الثوري الإيراني وعضو في البرلمان الإيراني عن منطقة طهران، وكان شمران قبل قيام الثورة الإسلامية في إيران أحد أهم مساعدي السيد موسى الصدر ومن المؤسسين للتنظيم اللبناني حركة المحرومين وجناحها العسكري "أفواج المقاومة اللبنانية" التي تعرف باسم حركة أمل. وهو أول مسؤول تنظيمي مركزي لحركة امل.

النشأة[عدل]

ولد مصطفى جمران عام 1933 في مدينة قم الإيرانية، ثم ما لبث أن انتقلت عائلته إلى طهران للعيش فيها بعد عام واحد من مولده. وبعد أن أنهى دراسته الابتدائية في مدرسة (انتصارية) بالقرب من (پامنار) فانه انتقل إلى ثانوية دار الفنون، ثم قضى العامين الأخيرين في ثانوية (البرز) وكان تلميذاً ممتازاً على طوال هذه المرحلة.

وبعد حصوله على البكالوريا عمل مدرساً في نفس الكلية التي تخرج منها، إلى أن حصل على منحة دراسية لإكمال دراسته في أمريكا حتى درجة الدكتوراة بصفته طالباً ممتازاً. وبحصوله على درجة الماجستير بتقدير ممتاز في الهندسة الكهربائية من جامعة تكساس الأمريكية، انتقل إلى جامعة بركلي للحصول على الدكتوراة، وخلال ثلاث سنوات حصل على درجة الدكتوراة في الإلكترونيات والفيزياء الحيوية (هندسة الطاقة النووية) بامتياز من جامعة بركلي.

بعد انتصار الثورة الإسلامية رجع إلى إيران وتقلد منصب وزير الدفاع ،وقد قتل خلال المواجهات مع القوات العراقية في حرب الخليج الأولى في منطقة دهلاویة الحدودیة فی محافظة خوزستان غرب إيران.

Flag of Iran.svg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية إيرانية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.