بلازما الدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مصورة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بلازما الدم [1] (بالإنجليزية: Blood Plasma) أوالمُصَوَّرة[2] هي أحد مكونات الدم وهي مادة سائلة شفافة تميل إلى الاصفرار، وتمثل بلازما الدم الجزء داخل الأوعية (بالإنجليزية: intravascular) للسائل خارج الخلوي[3]، تشكل بلازما الدم حوالي 55% من إجمالي حجم الدم في جسم الإنسان. ولبلازما الدم دور مهم في انتقال الماء والأملاح والمواد الغذائية مثل السكريات والفيتامينات والهرومونات وغيرها.

لمحة عامة[عدل]

يتكون الدم من عناصر صلبة، وسائل تسبح فيه هذه العناصر يطلق عليه البلازما أو بلازما الدم، ويجب تفرقة البلازما عن مصل الدم أو الـ Serum، فمصل الدم هو عبارة عن البلازما منزوعة منه عوامل التخثر،أما العناصر الصلبة فتشمل ما يلي:

وظيفة بلازما الدم[عدل]

  • نقل المواد الغذائية اللازمة للخلية من مكان الامتصاص أو التصنيع إلى الأماكن المختلفة من الجسم.
  • نقل نواتج عملية الاستقلاب أو الأيض.

مكونات بلازما الدم[عدل]

كما قلنا، فإن البلازما عبارة عن سائل يحتوي على مواد ذات أوزان جزيئية عالية أو منخفضة والتي تكون حوالي 10% من حجمه، حيث أنها تتكون من:

  • الماء: نسبته (92%) من حجمها.اهميته : مذيب لبعض المواد - نقل المواد العضوية والغير العضوية -الحفاظ على درجة حرارة الجسم.
  • بروتينات البلازما: تكوّن ما مقداره 7% من حجم البلازما مثل:ألبيومين(60%),وغلوبيولين(35%),وفيبرينوجين(4%),وبروتينات أخرى حوالي(1%),مثل الانزيمات والهرمونات.أهميتها:-تخثر الدم -تنظم عمليات الايض - الدفاع عن الجسم - الحفاظ على الضغط الاسموزي.
  • الأيونات غير العضوية مثل:البايكربونات، الكلور، الفوسفات,

الكالسيوم، الصوديوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم.أهميتها:الحفاظ على الضغط الاسموزي - الحفاظ على الرقم الهيدروجيني (PH).

  • مواد عضوية أخرى مثل: الكربوهيدرات وخاصة الغلوكوز، والدهون، والحموض الامينية، وحمض

اللاكتيك، والكوليسترول.أهميتها :تستخدم لإنتاج الطاقة (ATP) اللازمة للخلايا والنمو.

  • غازات مذابة.أهميتها : التنفس الخلوي
  • الفضلات النتروجينية مثل: اليوريا، وحمض البوليك، وأيونات الامونيوم.

بروتينات البلازما[عدل]

وتكمن أهمية معرفة تركيز البروتينات في بلازما الدم (الوضع الطبيعي بين 7 و 7.5 جرام لكل ديسيلتر) في أنه في حالة انخفاضها فإنها تدل على سوء في التغذية، أو مرض يصيب الكبد.

فصل بروتينات بلازما الدم[عدل]

هناك عدة طراءق لفصل بروتينات بلازما الدم:

  • طريقة الفصل بالتمليح (بالإنجليزية: salting out) وتعتمد هذه الطريقة على دراسة خواص بروتينات البلازما من حيث الذائبية، بحيث أن الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات بعضها مركبات ذات قطبية، وهذه الصفة هي التي تحدد ذائبيتها. في طريقة ال Salting Out نعمد إلى Yلغاء القطبية، مما يؤدي إلى منع ذوابان البروتين وبالتالي إلى ترسبه.
  • طريقة استخدم الأجسام المضادة: حيث نقوم بتكوين أجسام مضادة باتجاه بروتينات معينة من الدم.
  • طريقة الفصل الكهربي (بالإنجليزية: Electrophoresis)

مراجع[عدل]

  1. ^ المعجم الطبي الموحد
  2. ^ القاموس الطبي العربي
  3. ^ "extracellular fluid within blood vessels is termed blood plasma". Principles of Anatomy and Physiology, 13th Edition, (2013), page:8