مضخة طرد مركزي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Other languages square icon.svg لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الإنجليزية، لا تتردد في الترجمة من النص الأصلي باللغة الإنجليزية.
(إنجليزية) en:Centrifugal pump ← (عربية) مضخة طرد مركزي
Question book-new.svg تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ مارس 2009. (مساعدة)
Warman مضخة طرد مركزي في معالجة الفحم الحجري وتحضير النباتات (CHPP) التطبيق

مضخة الطرد المركزي (بالإنجليزية: Centrifugal pump) هي مضخة دوران ديناميكى تستخدم (Impeller أو دفاعة السائل) ووظيفته هي زيادة ضغط السوائل وذللك عن طرق دفع السائل.وتستخدم مضخات الطرد المركزي عادة لنقل السوائل خلال الانابيب.عند دخول السائل الي ال (impeller أو دفاعة السائل)أو يكون بالقرب منة علي طول محور الدوران يتم دفعة بواسطة ال (impeller أو دفاعة السائل)حيث يتدفق السائل الي داخل غرفة حلزونية ويتم خروجة بعد ذلك الي المصب ومنها الي الانابيب وتستخدم أيضا مضخات الطرد المركزي لتصريف كمية كبيرة من المائع (السائل) خلال انابيب ذات روؤس صغيرة في نهايتها.

تاريج اختراع مضخة الطرد المركزي[عدل]

طبقا لما ذكر عن مؤرخ العلوم البرازيلي ريتي(Reti) " ان ماكينات رفع الماء والطين يمكن تصنيفها علي انها نموذج لمضخة طرد مركزي " حيث تم الاستدلال علي ذلك من ظهورها في وقت مبكر في عصر النهضة الإيطالية لاطروحة(بحث علمي أو دراسة علمية) للمهندس فرانسيسكو دي جيورجيو مارتيني عام 1475. ومن الجدير بالذكر بان مضخات الطرد المركزي لم يتم تطويرها حتي اواخر عام 1600 عندما قام دينس بابين بعمل أول ريش لمروحات مستقيمة لقد قام المخترع البريطاني جون أبولود باختراع ريش منحية للدورات المروحية

نظرية عمل مضخة الطرد المركزي[عدل]

مضخطة طرد مركزي بمرحلة واحدة للتدفق

وتعمل مضخة طرد مركزي عن طريق تحويل الطاقة الحركية الناتجة عن الدوران، وعادة من محرك كهربائي أو التوربينات، إلى زيادة ضغط السائل الثابت. وهذا هو وصف مبدأ بيرنولي. حيث يتم اكساب طاقة حركية للسائل عن طريق دوران دافعة المضخة (Pump Impeller) حيث يتم سحب السائل من المركز ودفعة بقوة خلال مراوح الدافعة (Impeller Vans) ومن ثم الي الخارج. ويتم تحويل الطاقة الحركية للمائع المتمثلة في سرعة المائع الي ضغط ثابت علي المائع وذلك عند خروجة الي الجزئ الحلزوني من المضخة. والمسئول عن تحويل الطاقة الحركية للسائل الي ضغط ثابت هو الغلاف الخارجي للشكل الحلزوني للمضخة أو مراوح دورات الناشر (diffuser) والتي تعمل علي ابطاء حركة السائل لتحويل الطاقة الحركية للمائع الي شغل مبذول يساعد علي تدفق المائع.وادي تحول الطاقة من الحركية الي ضغط ثابت علي المائع الي زيادة الضغط علي جانب المصب من المضخة من يساعد علي عملية التدفق.

مضخات الطرد المركزي متعددة المراحل[عدل]

مضخة الطرد المركزي متعددة المراحل هي مضخة تحتوي على اثنين أو أكثر من الضواغط. والضواغط قد تكون مثبتة على عمود واحد أو على اعمدة مختلفة. ومزايا لاستخدام مضخة الطرد المركزي متعددة مراحل الضخ أو مرحلة ضخ واحدة ما يلي :

  • لإنتاج أكبر ضغط
  • لتصريف كمية كبيرة من السوائل.

لو أردنا الحصول على ضغط عالي ينبغي توصيل الضواغط (impellers) على نفس المحور أي على عمود واحد أي على التوالي بشكل سلسلسة حيث يقوم كل ضاغط برفع الضغط إلى قيمة محددة و يقوم الضاغط التالي برفع الضغط من تلك القيمة إلى قيمة أعلى فمثلاً يدخل المائع بضغط 1atm يقوم الضاغط الأول برفع القيمة إلى 4 والذي يليه يرفعها من 4 إلى 6 و هكذا، أما إذا أردنا الحصول على أداء عالي (تدفق أكبر) لتصريف المائع ينبغي توصيل الضواغط (impellers) على أعمدة مختلفة أي على التوازي ثم تجمع في قناة ناقلة ويكون التدفق حينها هو مجموع التدفقات.

للحصول على ضغط عالي، ينبغي توصيل الضواغط علي التوالي. للحصول على أداء عالية لتصريف السائل، ينبغي توصيل الضواغط علي التوازي

كفاءة المضخات الكبيرة[عدل]

اذا لم تكن المضخات مصممة بعناية، وتركيبها ومتابعتها بعناية، سوف تصبح هذة المضخات غير فعالة، وتهدر الكثير من الطاقة. المضخات بحاجة إلى اختبارها بانتظام لتحديد الكفاءة.[1]

استخدام الطاقة[عدل]

يتم تعين الطاقة اللازمة للضخ عن طريق عدة عوامل منها... معدل التدفق الطلوب، والارتفاع المطلوب الوصول الية والطول وخصائص خط الانابيب المستخدم. الطاقة المطلوبة لتشغيل محطة ضخ P_i، يعرف ببساطة عن طريق استخدام نظام الوحدات : عن طريق :

 P_i= \cfrac{\rho\ g\ H\ Q}{\eta}

حيثُ

P_i الطاقة اللازمة للضخ (ث)
\rho هو كثافة السائل (كجم / م 3)
g هو ثابت الجاذبية (9.81 م / ث 2)
H الطاقة المضافة الي طاقة التدفق (م)
Q هو معدل التدفق (م 3 / ث)
\eta هو كفاءة محطة ضخ وهو يكون رقم عشري

وأضاف رئيس بواسطة مضخة H هو من رفع مبلغ ثابت، وفقدان الرأس بسبب الاحتكاك وأي خسائر بسبب الصمامات أو الأنابيب التي أعرب عنها في جميع الانحناءات متر من المياه. السلطة هي أكثر شيوعا وأعرب عن كيلوواط (10 3 ث) أو حصانا (ضرب من 0.746 كيلو واط). قيمة للكفاءة المضخة \eta قد صرح للضخ في حد ذاته أو باعتباره كفاءة المشترك للضخ ونظام المحرك.

استخدام الطاقة مصممة بضرب السلطة شرط من طول الوقت الذي يتم تشغيل المضخة.

للمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع هنا [2]

مشاكل مضخات الطرد المركزي[عدل]

  • التجويف -- وNPSH النظام منخفض جدا بالنسبة للمضخة مختارة
  • يمكن للملابس الدفاعة -- ان تفاقمها المواد الصلبة العالقة
  • التآكل داخل المضخة التي سببتها خواص السوائل
  • الانهاك بسبب انخفاض تدفق
  • تسرب الدورية على طول رمح
  • عدم وجود رئيس و—المضخات الطاردة المركزية يجب أن تكون مملوءة بالماء لكي تعمل
  • تصاعد

مضخات الطرد المركزي لمراقبة المواد الصلبة[عدل]

حقل نفط المواد الصلبة نظام مراقبة احتياجات العديد من المضخات الطاردة المركزية لتعيين يوم أو في خزانات الطين، وهذه الأنواع من مضخات الطرد المركزي التي تستخدم مضخات الرمل والطين مضخة غاطسة، مضخة القص، وفرض رسوم مضخة، فهي تعرف على وظائف مختلفة.ولكن عملهم النظرية هي نفسها.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ http://en.wikipedia.org/wiki/Thermodynamic_pump_testing
  2. ^ http://www.claverton-energy.com/pipe-headloss-power-calculator-calculate-how-much-energy-to-pump-seawater-to-the-middle-of-the-sahara- أو صحراء غوبي، مقابل تحلية المياه، في داخل مياه البحر، المسببة للاحتباس الحراري، لا جواب واحد في lot.html

وصلات خارجية[عدل]

مصنعين[عدل]