مضمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المضمان أو المودم ملحق حاسوبي يمكن من تبادل المعلومات مع حواسيب أخرى. منذ بدايات عصر الحاسوب, ظهرت حاجة مستخدميه إلى المشاركة وتبادل البيانات مع الحواسيب الأخرى, فبدأت بأبسط أشكال المشاركة عن طريق استخدام الأقراص والأشرطة الممغنطة, وكانت تعرف هذه التقنية بـ(Sneakernet), ثم تم تطوير طرق المشاركة لتظهر لنا شبكات الحاسوب المختلفة, لتبدأ الرغبة في توسيع نطاق المشاركة ليطرح التساؤل: كيف نستطيع نقل البيانات من خلال شبكات الهاتف الموجودة حالياً ؟، فكانت المعضلة الأساسية هي: إن الحاسوب يتعامل مع الإشارات الرقمية (digital), بينما شبكات الهاتف تتعامل مع الإشارات التماثلية (analog)... فما هو الحل ؟ كان الحل باستخدام (المضمان)، الذي تكمن وظيفته بأنه يقوم باستقبال الإشارات الرقمية من الحاسوب ليقوم بتحويلها إلى إشارات تماثلية وتسمى هذه العملية بالتضمين (MOdulation), ثم تُنقل هذه الإشارات عبر خطوط الهاتف ليستقبلها مضمان آخر يقوم بتحويل هذه الإشارات التماثلية إلى رقمية مرة أخرى وتعرف هذه العملية بفك التضمين أو الفضمنة (DEModulation), ومن هنا جاءت تسمية MODEM، وكذلك الحال ينطبق على المضمان اللاسلكي أيضاً, ويكمن الاختلاف فقط بأن المضمان يقوم بتحويل هذه الإشارات الرقمية إلى إشارات كهرومغناطيسية تنتقل في الهواء..


والسرعة التي يقوم بها المضمان في نقل البيانات تُعرف بسرعة النقل (transfer speed) أو معدل النقل (transfer rate)، وتقاس هذه السرعة بوحدة Bits Per Second (bps)، ولتصبح الفكرة أكثر وضوحاً, لنفرض إننا نريد نقل صورة بحجم (2520000 Bit) بمضمان ينقل البيانات بسرعة 33.6 kbps.. إذاً ستنقل الصورة بعد 75 ثانية، بينما لو قمنا باستخدام مضمان ينقل البيانات بسرعة 56 kbps، ستنتقل الصورة بعد 45 ثانية فقط

أنـواع المضمانات[عدل]

  • المضمان الخارجي (External modem):

عبارة عن صندوق خارجي يتصل بالحاسوب عن طريق بطاقة الشبكة أو منفذ الـUSB، ويتصل من الناحية الأخرى بمنفذ خط التلفون الموجود في المنزل, ويتميز المضمان الخارجي بوجود أضواء خارجية تُعبر عن حالة المضمان الآن (مقفل، متصل بالحاسوب,...), ويتميز كذلك بأنه لا يستهلك طاقة من الحاسوب لأن لديه مقبساً خاصاً للاتصال بالكهرباء, وفي المقابل هو أغلى بكثير من المضمان الداخلي.

  • المضمان الداخلي (Internal modem):

عبارة عن بطاقات من نوع ISA, توجد بداخل الحاسوب بحيث تتصل معه عن طريق فتحات التوسعة وتحتوي على منفذ لخط التلفون ليتصل بها, وهي لا تحتوي على المميزات التي ذكرناها للمضمان الخارجي, ومما يعيبها أيضاً: إنها تُصدر حرارة داخل الجهاز, وقد تتعرض للتشويش بسبب القطع الإلكترونية الأخرى الموجودة داخل الحاسوب, ولكنه يميزه أنه رخيص السعر, ويعتبر مناسباً جداً عندما تريد استخدام المضمان لجهازك الشخصي فقط, بدون مشاركة أجهزة أخرى معك في نفس المضمان..

  • بطاقة المضمان (PC Card modem):

عبارة عن بطاقة تشبه بطاقة الائتمان (credit card) تستخدم في الحواسيب, بحيث تحتوي على منفذ يُدخل به تلك البطاقة التي تحتوي على منفذ لخط التلفون بحيث يتم الاتصال به. -المضمان اللاسلكي (wireless modem): وهو المضمان الذي لا يستخدم الأسلاك, بحيث يقوم بإرسال واستقبال البيانات عن طريق الهواء بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية, وهذا النوع من المضمانات من الممكن أن يكون عبارة عن أي نوع من المضمانات السالف ذكرها أعلاه.


مع الإشارات...

- الإشارة (signal): هي دالة – غالباً ما تكون مع الزمن – تحمل معلومات عن حالة أو سلوك نظام معين, فعلى سبيل المثال: عندما تتحدث, فأنت في الحقيقة تُطلق إشارات صوتية تحمل معلومات عن خصائص صوتك (النبرة,....), ولملاحظة ذلك يمكنك تسجيل صوتك في أحد البرامج التي تعرض الإشارة الصوتية (cool edit مثلاً), ثم تحدث بجملة وأجعل شخصاً أخر يتحدث بنفس الجملة, ستلاحظ إن هناك اختلافاً, ثم تحدث بصوت مرتفع عند الثانية الخامسة ستجد الإشارة ترتفع عند هذه الثانية.. وهكذا هو الحال مع جميع الإشارات الأخرى: الكهربائية، السمعية، الضوئية... - الإشارات الرقمية (digital signal): هي الإشارات التي تأخذ إحدى قيمتين فقط (0 volt، 5 volt).. أو كما يرمز لها (0، 1), وهذه الإشارات هي التي يستطيع الحاسوب التعامل معها..

- الإشارات التماثلية (analog signal): هي الإشارات التي تأخذ قيماً متغيرة مع الزمن (كالإشارات الصوتية التي تحدثنا عنها), وهذه الإشارات هي التي توجد في الظواهر الفيزيائية من حولنا (الكهرباء، الضوء، الصوت,...) بعكس الإشارات الرقمية التي تم إيجادها بواسطة الإنسان...


تعتمد سرعة المضمان على : .1 مدى سرعة استقبال وإرسال المعلومات وتقاس بالبت في الثانية. .2 نوعية خطوط الهاتف المستخدمة في المنطقة. .3 (ISDN) .4 عملية ضغط الملفات المر سلة. .5 نوعية الملفات المرسلة.