مطار فينيكس سكاي هاربر الدولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مطار فينيكس سكاي هاربر الدولي
Phoenix Sky Harbor International Airport
فينيكس سكاي هاربر انترناشيونال ايربورت

Skyharbortowerarial.jpg

إياتا: PHXايكاو: KPHX
موجز
نوع المطار عام / عسكري
المشغل هيئة مطار فينيكس
يخدم فينيكس
الموقع فينيكس, أريزونا, الولايات المتحدة
الارتفاع م س ب 346 م / 1,135 قدم
إحداثيات 33°26′03″N 112°00′42″W / 33.43417°N 112.01167°W / 33.43417; -112.01167
الموقع الإلكترونى www.phxskyharbor.com
مدارج
الاتجاه الطول نوع السطح
م قدم
7L/25R 3,139 10,300 خرسانة
7R/25L 2,377 7,800 خرسانة
8/26 3,502 11,489 خرسانة
إحصائيات (2008)
حركة الطائرات 502,499
الركاب 39,891,193
حركة الشحن (بالطن) 276,175
المصدر: وكالة الطيران الفدرالية [1]

مطار فينيكس سكاي هاربر الدولي (بالإنجليزية: Phoenix Sky Harbor International Airport) (إياتا: PHX، إيكاو: KPHX)، هو مطار مدني وعسكري يقع في فينيكس بمقاطعة ماريكوبا في ولاية أريزونا الأمريكية ويبعد (4.8 كم) إلى الشرق من الوسط التجاري في فينيكس [2]، وهو المطار الدولي الرئيسي في أريزونا واحد أكبر مرافق الطيران في جنوب غرب أمريكا.

نبذة تاريخية[عدل]

ظل مطار فينكس الدولي يعمل تحت اسمه الحالي منذ أن تم شراؤه من قبل مدينة فينيكس ما قبل عام 1935، وظل يعمل عبر أربع شركات طيران في الخمسينات الميلادية. واليوم يعتبر المطار ثالث أكبر مركز لخطوط الولايات المتحدة الجوية، وثالث أكبر مركز لطيران جريت ليكس، وكما هو ثالث أكبر وجهة لخطوط ساوث ويست الجوية كثاني أكبر مشغل في المطار. خطوط الولايات المتحدة الجوية وشركة طيران ساوث وست يتشاركان حاليا المبنى رقم 4، والذي يعالج نحو 75 في المئة من حركة المرور عبر المطار [3]

تشغل الخطوط الجوية البريطانية وجهة السفر الوحيدة خارج أمريكا الشمالية من المطار إلى مطار لندن هيثرو، في حين أن خطوط الولايات المتحدة الجوية وخطوط هاواي الجوية تقدم خدمة بدون توقف إلى هاواي. ومن المتوقع أن تبدأ خطوط الولايات المتحدة الجوية خدمة بدون توقف بين فينيكس وطوكيو ناريتا في عام 2012 [4]، والتي إذا ما بدأت ستكون أول رحلة طيران دون توقف بين فينيكس وآسيا.

في عام 2008، في خدم المطار 39.891.193 راكبا، مما يجعله في المرتبة التاسعة بين أكثر المطارات ازدحاما في الولايات المتحدة [5]، وفي المرتبة السابعة عشرة بين أزحم مطارات العالم من حيث عدد الركاب [6].

وبسبب ميزة أنماط الرياح المتسقة في المنطقة، صممت جميع مدارج المطار بطريقة متوازية كواحد من أكبر المطارات في العالم.

المنشآت[عدل]

مباني صالات الركاب[عدل]

يشمل مطار فينكس الدولي على 121 بوابة سفر من خلال ثلاث مباني لصالات الركاب (2، 3، 4). بعد أن تم في عام 1990 هدم المبنى رقم 1 المبنى الأصلي للمطار منذ افتتاحة عام 1952. قررت إدارة المطار أنها لا ترغب في إعادة ترقيم المباني الأخرى خاصة وأن المسافرين على دراية بالمطار واعتادوا على نظام الترقيم الحالي. تتوفر حرية الوصول إلى الإنترنت اللاسلكي متوفر في مباني المطار.

مبنى صالات الركاب 2[عدل]

المبنى رقم 3

افتتح في عام 1962. تدير من خلاله شركة يونايتد ايرلاينز خدمة نادي ريد كاربت (وتعني السجادة الحمراء) ويحتوي على 12 بوابة سفر. المبنى من تصميم المعماريين فريد ويفر وديك دروفر، من شركة ويفر ودروفر المعمارية في فينكس، واحتوى المبنى على لوحة جدارية للفنان الفرنسي- الأمريكي بول كوز.

في نوفمبر 2006، افتتحت قاعة الضيافة للعسكريين والمحاربين القدامى على مستوى الميزانين من المبنى رقم 2 (في المساحة المحتلة سابقا من قبل نادي السفراء-شركة تي دبليو إيه). برعاية لجنة فينيكس للعسكريين والمحاربين القدامى.

مبنى صالات الركاب 3[عدل]

افتتح في عام 1979، تدير من خلاله شركة خطوط دلتا الجوية خدمة نادي كراون روم (وتعني غرفة التاج) والذي اغلق في 30 أبريل 2008 ضمن خطة لخفض التكاليف للشركة.يحتوي المبنى على 16 بوابة سفر. المبنى من تصميم دروفر ووالش وليندلان المعمارية في فينكس (سابقا ويفر ودروفر).

مبنى صالات الركاب 4 (باري غولدووتر)[عدل]

طائرات تصطف بانتظار الإذن بالإقلاع في مطار فينيكس

افتتح في عام 1990، سمي على اسم عضو ولاية أريزونا السابق في مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور باري م. غولدووتر. تشغل خطوط الولايات المتحدة الجوية خدمات خاصة بحملة عضوية ثلاثة برامج سفر عند بوابات A7، A19 و B5. كما الخطوط الجوية البريطانية تشغل أيضا صالة نادي التنفيذي بين البوابات B21 و B23. بني مبنى الصالات أصلا مكونا من اربعة صالات  : N2 و N3 على الجانب الشمالي وS3 و S4 على الجانب الجنوبي. وفي عام 1994، افتتحت الصالة الدولية N4، واضافت 10 بوابات جديدة وممشى لربطها ببهو الصالة S4.

في عام 1997، بدأ العمل على بناء الصالة N1 متضمنا على 14 بوابة سفر تشغلها خطوط غرب أمريكا الجوية. واكتمل البناء في يونيو 1998 بتكلفة قدرها 50 مليون دولار [7]، منهية بذلك التوسع في الجانب الشمالي من المبنى.

وعلى الجانب الجنوبي من مبنى الصالات، بدأ البناء في عام 2002 للصالة S2 لخطوط ساوث ويست الجوية متضمنة ثمانية بوابات سفر. واكتمل هذا المشروع في عام 2004 ويتميز بتصميم معماري مختلف عن الصالات الستة الأخرى. واعتبارا من عام 2008 بدأت المراحل الأولية لتصميم الصالة S1. ويدعم المشروع لإضافة ثمانية بوابات ومنشأت بمساحة 38500 قدم مربع لصالة الركاب و47000 قدم مربع كساحة طيران. وكمرحلة لاحقة من هذا المشروع قد تشمل إضافة طابق أرضي بمساحة 47000 قدم مربع. وبالإضافة إلى ذلك، سيتم بناء ممر للمشاة يربط إلى الصالة N1.

النقل[عدل]

محطة قطار العربات الخفيفة في مطار فينيكس

يتم خدمة المطار عبر المسارات 13 و 15 و 40 للميتر فالي (Valley Metro). يتم نقل المسافرين من محطة واشنطن لقطار العربات الخفيفة القريب من المطار ونقلهم بخدمة الحافلات المجانية إلى الصالات. في المستقبل ستتولى خدمة نقل الركاب الآلية لمطار فينيكس هاربور هذه المسؤولية.

خطوط الطيران والوجهات[عدل]

شركـات طيـران وجهــات الصالة
طيران المكسيك هيرموسيلو، مكسيكو سيتي 4
طيران كندا كالجاري [موسمي]، تورونتو بيرسون 4
خطوط ار تران الجوية أتلانتا، وميلووكي [موسمي] 3
خطوط الاسكا الجوية بورتلاند (أو)، سياتل تاكوما 2
الخطوط الجوية الأمريكية أوهير في شيكاغو ودالاس / فورت وورث، ميامي [موسمي] 3
الخطوط الجوية البريطانية لندن هيثرو 4
خطوط كونتيننتال الجوية كليفلاند وهيوستن انتركونتيننتال، ونيوارك 2
كونتيننتال اكسبرس تشغلها
اكسبرس جت
هيوستن انتركونتيننتال 2
خطوط دلتا الجوية أتلانتا وسينسيناتي / شمال ولاية كنتاكي، نيويورك جيه إف كيه، سولت لايك سيتي 3
دلتا كونكشن تشغلها
خطوط كومباس الجوية
ممفيس 3
دلتا كونكشن تشغلها
خطوط سكاي وست الجوية
سولت لايك سيتي 3
خطوط فرونتير الجوية دنفر ناغتس على ميلووكي [يبدأ نوفمبر 3] 3
خطوط جريت لايكس الجوية فارمنغتون، الصفحة، بريسكوت [موسمي]، عرض منخفض 2
خطوط هاواي الجوية هونولولو 3
خطوط جيتبلو الجوية نيويورك جيه إف كيه 3
خطوط ميد وست الجوية ميلووكي [انتهاء نوفمبر 2] 3
ميد وست كونكشن تشغلها
خطوط ريببليك الجوية
ميلووكي [انتهاء نوفمبر 2] 3
خطوط نورث ويست الجوية ديترويت، مينيابوليس / سانت. بول 3
خطوط ساوث ويست الجوية ألبوكيركي، وأوستن وبالتيمور وبرمنغهام، بافلو، بوربانك في شيكاغو ميدواي، كولومبوس (أوهايو)، ودنفر، ديترويت، إل باسو، وهيوستن -هوبي، انديانابوليس، كانساس سيتي ولاس فيغاس، ليتل روك، ولوس انجليس، لويزفيل، مانشستر (نيو هامبشاير)، وميلووكي [يبدأ نوفمبر 1]، ناشفيل، ونيو اورليانز واوكلاند واوكلاهوما سيتي، أوماها، وأونتاريو، وأورلاندو، فيلادلفيا، بيتسبرغ، وبورتلاند (أو)، بروفيدانس، رالي / دورهام، رينو / تاهو، سكرامنتو، سولت لايك سيتي، وسان انطونيو وسان دييغو وسان فرانسيسكو وسان خوسيه (كاليفورنيا)، وسانتا آنا / مقاطعة أورانج، سياتل تاكوما، سانت لويس، تامبا، تولسا 4
خطوط سن كنتري الجوية مينيابوليس / سانت. بول 3
خطوط يونايتد الجوية أوهير في شيكاغو ودنفر وسان فرانسيسكو، واشنطن دلاس 2
اكسبرس المتحدة تشغلها
خطوط سكاي وست الجوية
لوس انجليس وسان فرانسيسكو 2
خطوط الولايات المتحدة الجوية أكابولكو [موسمي]، وألبوكيركي، ومرسى، واتلانتا وبالتيمور وبويز، بوسطن، بربانك، كالجاري [موسمي]، كانكون، شارلوت، شيكاغو أوهير، كولومبوس (أوهايو)، ودالاس / فورت يستحق، دنفر، ديترويت، ادمونتون [موسمي]، إل باسو، فورت لودرديل، فريسنو، غوادالاخارا، هونولولو، وهيوستن، انتركونتيننتال، انديانابوليس، اكستابا / سيواتانكسو، كهولوي، مدينة كانساس سيتي، كونا، لاس فيغاس، ليهو، ولوس أنجلوس، مانزانيلو [ موسمي]، مازاتلان، مكسيكو سيتي، وميلووكي، مينيابوليس / سانت. بول، مونتيغو باي [الموسمية ؛ يبدأ ديسمبر 18]، نيويورك جيه إف كيه، ونيوارك، أوكلاند، أوماها، وأونتاريو، وأورلاندو، فيلادلفيا، بيتسبرغ، وبورتلاند (أو)، بويرتو فالارتا، راليه / دورهام، رينو / تاهو، سكرامنتو، السلط لايك سيتي، وسان دييغو وسان فرانسيسكو وسان خوسيه (كاليفورنيا)، سان خوسيه (كر) [موسمي]، سان خوسيه ديل كابو، وسانتا آنا / مقاطعة أورانج، سياتل تاكوما، سبوكان، وسانت لويس، تامبا، تورونتو بيرسون وتوسون [موسمي]، فانكوفر، واشنطن، دالاس، واشنطن ريجان 4
خطوط الولايات المتحدة اكسبرس تشغلها
خطوط ميساالجوية
ألبوكيركي، وأوستن، بيكرسفيلد، بربانك، كالجاري، كولورادو سبرينغز، دي موين، دورانغو، ادمونتون، إل باسو، فلاغستاف، فريسنو، غراند جنكشن، غوادالاخارا، جايماس، هيرموسيلو، وهيوستن، انتركونتيننتال، مدينة كانساس سيتي، لونغ بيتش، لوس انجليس، وممفيس، ومونتيري، أوكلاند، أوماها، بالم سبرينغز، بويرتو فالارتا، رينو / تاهو، سولت لايك سيتي، وسان انطونيو وسان لويس أوبيسبو، وسانتا آنا / مقاطعة أورانج، سانتا باربرا، تلوريد [موسمي]، توكسون، ويتشيتا، يوما 4
خطوط وسيت جت الجوية ادمونتون وفانكوفر [تبدأ قي يناير 17]، وينيبيغ [جميع الموسمية] 4

الوحدات العسكرية[عدل]

Air Mobility Command.svg

مطار فينيكس هو أيضا موطن ل قاعدة سكاي هاربور الجوية للحرس الوطني ويحتضن الفرقة 161 من جناح التزود بالوقود الجوي (161 ARW)، احدى وحدات قيادة الحركة الجوية الأمريكية (AMC) والتابعة لقيادة الحرس الوطني في أريزونا. واحدة من وحدتين تحلق في ولاية اريزونا، بالإضافة إلى دورها المحلي باعتبارها وحدة من الحرس الوطني، والإجابة على حاكم ولاية اريزونا، تقوم أيضا بأداء دورها في تنظيم ودعم النقل الجوي للتزود بالوقود ومهام النقل الجوي في جميع أنحاء العالم.[8]

طائرة تزود بالوقود تابعة قيادة الحركة الجوية باريزونافي 1979

تقع القاعدة على الجانب الجنوبي من المطار الحالي وهو منشأة جديدة نسبيا منشأة حديثا بدلا من المرافق السابقة والتي وقفت في طريق توسعة المطار. القاعدة هي مقر لأكثر من 1000 عنصر من أفراد الحرس الوطني الأمريكي والموظفين المنتدبين للعمل، التي تتألف من مزيج من قوات الحرس النظاميين والاحتياط واحتياط أفراد الصيانة.

طالع أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]