مطار ميامي الدولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مطار ميامي الدولي
Miami International Airport

MiamiInternationalAirportFront.jpg

إياتا: MIAايكاو: KMIAإف إيه إيه: MIA
موجز
نوع المطار دولي
المالك مقاطعة ميامي-ديد
المشغل قسم طيران ميامي-ديد
يخدم المنطقة الحضرية جنوب فلوريدا
الموقع ميامي-ديد، فلوريدا
الخريطة
FAA airport diagram

مطار ميامي الدولي (بالإنجليزية: Miami International Airport) هو المطار الرئيسي في ميامي الذي يقع على بعد 8 أميال (13 كيلومتر) إلى الشمال الغربي من وسط الحي التجاري في ميامي بولاية فلوريدا، الولايات المتحدة. وقد افتتح المطار أمام الرحلات الجوية في عام 1928.

يقوم مطار ميامي الدولي بعمل رحلات إلى المدن في مختلف أنحاء الأمريكتين وأوروبا فضلا عن رحلات شحن إلى آسيا وميامي التي تعتبر بوابة رئيسية بين الولايات المتحدة و أمريكا اللاتينية جنبا إلى جنب مع مدينة اتلانتا في مطار هارتسفيلد جاكسون، وهي واحدة من أكبر البوابات الجوية في جنوب الولايات المتحدة، نظرا لقربها من مناطق الجذب السياحي ودول أمريكا اللاتينية وأوروبا والموقع الاستراتيجي للتعامل مع الحركة التي تربط بين أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأوروبا.

في عام 2009، حصل مطار ميامي الدولي على المركز الأول في الولايات المتحدة بعدد الرحلات الدولية والثاني من حيث حجم المسافرين عبر المطار وفي عام 2009، سافر 33,886,025 راكبا عبر المطار، مما جعل المطار من أكثر الخمسة والعشرين مطارا من ازحم مطارات العالم حسب حركة الركاب في العالم. والثاني عشر في الولايات المتحدة من حيث أزحم مطارات العالم حسب حركة المرور فيه سنويا. وهو أكبر المطارات في فلوريدا متخطيا مطار اورلاندو بقليل.

العمليات[عدل]

وبلغت ميزانية العمليات 600 مليون دولار في عام 2009.[1]

خطوط وشركات الطيران[عدل]

خدمات نقل مسافرين[عدل]

ملاحظة: يتم تشغيل جميع الرحلات إلى كوبا كما كان مقررا ميثاقي السلطة الخاصة.

فيما يلي قائمة شركات الطيران التي تقدم خدماتها بمطار ميامي الدولي:

شركـات طيـران وجهــات المبنى
إيروفلوت مطار شيريميتييفو الدولي بداية من أكتوبر ٣٠، ٢٠١٢ ج
الخطوط الجوية الأرجنتينية مطار الوزير بيستارينيي الدولي ج
طيران المكسيك مطار مكسيكو الدولي كانكون ف
طيران المكسيك الكونكت مطار مكسيكو الدولي ماردة (المكسيك) ابوداكا ف
طيران برلين مطار برلين براندنبرق بداية من ١٦ مارس ٢٠١٣ مطار برلين تيجيل الدولي اخر رحلة في ١٥ مارس ٢٠١٣ مطار دوسلدورف الدولي اي
طيران كندا مطار تورونتو بيرسون الدولي و موسميا: مطار مونتريال الدولي ج
الخطوط الجوية الفرنسية مطار باريس شارل ديغول الدولي بورت أو برنس و موسميا: سانتو دومينجو ح
الخطوط الجوية الإيطالية مطار مالبينسا و مطار ليوناردو دا فينشي ج
الخطوط الجوية الأمريكية انتيجا أروبا أسونسيون مطار هارتسفيلد جاكسون بربادوس مطار برشلونة الدولي مطار الدورادو الدولي مطار لوجان الدولي مطار الوزير بيستارينيي الدولي برازيليا جزر برمودا كالي (مدينة) كانكون بيلو هوريزونتي بليز بالتيمور، ماريلاند كراكاس مطار أوهير الدولي مطار دالاس فورت ورث الدولي مطار دنفر الدولي مطار ديترويت كوراساو جزر كايمان جرينادا غواياكيل غواتيمالا مطار ماكاران الدولي كينغستون مطار جورج بوش الدولي مطار لندن هيثرو هارتفورد، كونيتيكت لاباز مطار لوس أنجلوس الدولي مطار مدريد باراخاس الدولي ليما مطار مكسيكو الدولي مطار مينابوليس-سنت بول الدولي لايبيريا، كوستاريكا مونتيغو باي ماراكايبو ماناوس مطار مونتريال الدولي مطار جون إف كينيدي الدولي مطار لاغوارديا مطار باريس شارل ديغول الدولي مطار أورلاندو الدولي مطار نيوآرك ليبرتي الدولي نيو أورلينز، لويزيانا مدينة بنما مونتيفيديو مطار فيلادلفيا الدولي مطار فينيكس سكاي هاربر الدولي ميديلين بورت أو برنس ماناغوا بيروتو بلاتو بيونتا كانا كيتو جزر توركس وكايكوس ترينيداد وتوباغو مطار سانت لويس الدولي مطار الأميرة جوليانا الدولي ريو دي جانيرو ريسيفي سانت كروا سانت كيتس سانت لوسيا سانت توماس دورهام\ رولي سالفادور (باهيا) سان سلفادور مطار سان فرانسيسكو الدولي Punta Caucedo سانتا كروز دي لا سييرا Carolina, Puerto Rico سان بيدرو سولا Santiago de los Caballeros سانتياغو سان خوسيه، كوستاريكا مطار سيتال-تاكوما الدولى مطار غواروليوس الدولي مطار تورونتو بيرسون الدولي تيجوسيجالبا تامبا، فلوريدا مطار واشنطن دالاس الدولي د و اي

المرافق[عدل]

مطار ميامي الدولي يغطي مساحة 3،300 هكتار (1،335 هكتار) والتي تتضمن أربعة مدارج :[2]

  • Runway 8L/26R: 8,600 x 150 ft (2,621 x 46 m), Surface: Asphalt
  • Runway 8R/26L: 10,506 x 200 ft (3,202 x 61 m), Surface: Asphalt
  • Runway 9/27: 13,000 x 150 ft (3,962 x 46 m), Surface: Asphalt
  • Runway 12/30: 9,354 x 150 ft (2,851 x 46 m), Surface: Asphalt

لفترة 12 شهرا التي انتهت في 30 أبريل 2009، شهد المطار حركة 358,705 طائرة اي بمعدل 982 في اليوم الواحد, 82% منها طاشرات تجارية, 12 ٪ تاكسي جوي, 5٪ طيران عام وأقل من 1٪  ;عسكرية. وهناك 28 طائرة في هذا المطار إلى منها 46 ٪ طائرة متعددة المحركات, و54% طائرة نفاثة.[2]

يتم توفير الحماية من الحريق في المطار, بواسطة قسم ميامي داد للاطفاء والإنقاذ (بالإنجليزية: Miami-Dade Fire Rescue Department) عبر 12 محطة دفاع مدني.

النقل البري[عدل]

مطار ميامي الدولي وفر مواصلات مباشرة لوسائل النقل العام وتقدم أيضا من والى مطار ميامي ومحطات السكك الحديدية وقطارات الضواحي. كل المحطات الفرعية على مسافة 5 دقائق من المحطة الرئيسية.وتوفر أيضا سيارات الاجرة(لتاكسي)

بعض الحوادث[عدل]

  • يوم 25 أبريل عام 1951 شركة الطيران الكوبية رحلة رقم 493، DC-4 في طريقها من ميامي - فلوريدا إلى الهافانا - كوبا يصطدم في الجو مع القوات البحرية للولايات المتحدة ويقتل جميع 43 راكب الذين كانوا على متنها.
  • في 1 فبراير عام 1957 من، ميامي متجهة شمال شرق ايرلاينز رحلة رقم 823 تحطمت لدى اقلاعها من نيويورك في مطار لاغوارديا.
  • في 12 نيسان عام 1960 طلب جميع افراد الطاقم الثلاثة وأحد الركاب لشركة حق اللجوء السياسي بعد أن هبطت الطائرة في مطار ميامي الدولي.
  • في 13 يناير عام 1982 تلقت فلوريدا للطيران خبر ان الرحلة رقم 90، وهي من طراز بوينج 737 قد تحطمت في واشنطن العاصمة في طريقها إلى تامبا

الاستخدام العسكري[عدل]

بدأت القوات الجوية للجيش باستخدام مطار ميامي في سنة 1930، وبعد هجوم بيرل هاربور ودخول الولايات المتحدة إلى الحرب العالمية الثانية تم استخدام القوة الجوية في المطار لتصدي وتدمير الغواصات المعادية. بعد الحرب أصبح مطار ميامي المكان للعديد من البضائع وناقلات جند للوحدات الاحتياطة لجيش الولايات المتحدة. واستخدم المطار ايضًا من تموز/يوليو 1949 إلى شباط/فبراير 1951 ومرة أخرى من ديسمبر 1952 حتى ديسمبر 1958

مراجع[عدل]

  1. ^ Vasquez، Michael (10 January 2010). "Slot machines at Miami airport aren't dead yet". Miami, Florida: Miami Herald. صفحات 37–39. 
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع FAA

وصلات خارجية[عدل]