مطار نيوآرك ليبرتي الدولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مطار نيوآرك ليبرتي
Newark Liberty International Airport

Newark Liberty Logo.svg

Newark Airport.JPG

إياتا: EWRايكاو: KEWR
موجز
نوع المطار عام
المشغل هيئة موانئ نيويورك ونيوجيرسي
يخدم نيويورك
الموقع نيوآرك, نيو جيرسي, الولايات المتحدة
الارتفاع م س ب 5 م / 18 قدم
إحداثيات 40°41′33″N 074°10′07″W / 40.69250°N 74.16861°W / 40.69250; -74.16861
مدارج
الاتجاه الطول نوع السطح
م قدم
4L/22R 3,353 11,000 خرسانة، أسفلت
4R/22L 3,048 10,000 أسفلت
11/29 2,073 6,800 أسفلت
مهابط مروحيات
الرقم الطول نوع السطح
م قدم
H1 12 40 خرسانة
المصدر: وكالة الطيران الفدرالية

مطار نيوآرك ليبرتي الدولي (بالإنجليزية: Newark Liberty International Airport) (إياتا: EWR، إيكاو: KEWR)، ويطلق عليه اختصارا مطار نيوارك وتحول لاحقا إلى مطار نيوارك الدولي . هو مطار دولي ضمن حدود مدينتي نيوارك واليزابيث على حد سواء في ولاية ولاية نيو جيرسي الأمريكية. ويقع على بعد 24كم جنوب غرب مانهاتن (مدينة نيويورك).

يقوم بشغيل المطار هيئة موانئ نيويورك ونيو جيرسي، والتي تدير أيضا اثنين من المطارات الرئيسية الأخرى في منطقة نيويورك الكبرى، مطار جون إف كينيدي الدولي ومطار لاغوارديا (ال جي أي)، بالإضافة إلى ثلاثة مطارات أصغر، مطار ستيوارت ومطار تتبورو ومهبط وسط مانهاتن. ويعتبر مطار نيوارك هو المطار العاشر بين أكثر المطارات ازدحاما في الولايات المتحدة والخامس على مستوى الرحلات الدولية ازدحاما [1]

مطار نيوآرك ليبرتي هو ثاني أكبر مركز لخطوط كونتيننتال الجوية، بعد مطار جورج بوش الدولي في هيوستن وتعتبر خطوط كونتيننتال أكبر مشغل للمطار بين شركات الطيران العاملة في المطار [2]، بالإضافة إلى ثاني أكبر مشغل في المطار وهو فيديكس اكسبريس، التي تدير ثالث أكبر مركز شحن جوي. وتعمل فيديكس من خلال ثلاثة مبان على مساحة مليوني قدم مربع داخل مجمع المطار.[3]

في عام 2008، تعامل مطار نيوارك مع أكثر بقليل من 35.4 مليون راكب [4]، مقارنة مع 47.8 مليون في مطار جون كنيدي ولاغوارديا ب23.1 مليون. وفي مجموعها أكثر من 107 مليون راكب استخدم مطارات نيويورك في عام 2008، مما يجعل من نيويورك من أكثر أنظمة المطارات ازدحاما في الولايات المتحدة من حيث عدد الركاب والثانية في العالم بعد لندن.

نبذة تاريخية[عدل]

مطارات منطقة نيويورك الكبرى كينيدي (1), مطار لاغوارديا (2) ومطار نيوارك (3).

مطار نيوارك أول مطار رئيسي في منطقة نيويورك افتتح في أكتوبر 1928، ويحتل مساحة من مستنفعات ولاية نيو جيرسي كانت تستخدم لرمي الطمي.

في عام 1935، أهدت أميليا إيرهارت للمطار أول مبنى إداري، وكان مطار نيوارك الأكثر ازدحاما في العالم حتى افتتح مطار لاغوارديا في عام 1939، وتقاسم حركة النقل الجوي في نيويورك. اغلق مطار نيوارك مؤقتا أمام حركة الركاب خلال الحرب العالمية الثانية واستخدم من قبل جيش الولايات المتحدة لعمليات النقل والإمداد.

استعادت هيئة موانئ نيويورك ونيو جيرسي المطار في عام 1948 وقدمت استثمارات ضخمة في البنية التحتية للمطار، وفتح ممرات جديدة وحظائر الطائرات وتجديد تصميم لمباني المطار. استؤنفت حركة الطيران في تلك السنة من خلال مبنى آرت ديكو والذي كان بمثابة المبنى الرئيسي للمطار حتى افتتاح الصالة الشمالية في عام 1953، وأضيف إلى السجل الوطني للأماكن التاريخية في عام 1979.

في الخمسينات، كانت هناك اقتراحات لنقل المطار بعد حادثي تحطم في غضون شهر [5]. وتم تطوير مقترحات وخطط لإنشاء مطار دولي جديد لخدمة منطقة مدينة نيويورك في ما يعرف الآن بمحمية المستنقعات العظمى للحياة البرية، ولكن الاحتجاجات والمعارضة المحلية وقفت أمام هذه الخطة.[6]

في السبعينات، خضع المطار لعملية توسع كبيرة، بما في ذلك بناء مباني صالات الركاب الحالية A وB، وC، وتسمية المطار ب مطار نيوارك الدولي. افتتحت صالات A و B في عام 1973، مع بقاء بعض الرحلات الدولية ورحلات الطيران العارض والتي تتطلب التخليص الجمركي في المحطة الطرفية الشمالية. المبنى صالة الركاب الرئيسية C كانت قد أنجزت في الوقت نفسه، ولكن فقط كهيكل معدني، ولذا ضلت مهملة حتى منتصف الثمانينات استخدمت لرحلات معينة حتى افتتاحها بشكل كامل في عام 1988.

حاليا تشغل خطوط كونتيننتال الجوية الصالة C لرحلاتها الجوية الدولية، وبعد الانتهاء من مشروع التوسعة الكبير الذي يشمل إنشاء صالة جديدة، ومرافق حديثة للجمارك والهجرة. في نيوارك، لتصبح هي أكبر مزود لخدمات النقل الجوي في منطقة نيويورك الكبرى.

العلم الأمريكي فوق البوابة رقم A17

كانت رحلة خطوط يونايتد الجوية رقم 93 والتي استخدمت في اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر قد أقلعت من مطار نيوارك في الساعة الثامنة صباحا متجهة إلى سان فرانسيسكو وتحطمت بعد ساعتين من ذلك في ولاية بنسلفانيا. وفي ذكرى هذا الحدث، تم تغيير اسم مطار نيوارك الدولي إلى مطار نيوآرك ليبرتي الدولي في إشارة لتمثال الحرية، والذي يبعد مجرد 11كم شرق المطار. وعلى الرغم من تغيير الاسم قليل من السكان المحليين يستخدمون الاسم الجديد.

يطبق المطار منذ يونيو 2008 خطة وسياسة للحد من الرحلات الجوية إلى 81 رحلة بالساعة لمواجهة مشكلة الازدحام، والمقرر ان تستمر إلى عام 2009 [7]

المنشآت[عدل]

مدارج الطيران[عدل]

مطار نيوآرك الدولي يغطي مساحة 2027 فدان بوجود ثلاثة مدارج لهبوط الطائرات ومهبط مروحية :

  • مدرج 4L/22R : اسفلت / خرسانة، المساحة : 11،000 × 150 قدم (3،353 × 46 م)
  • مدرج 4R/22L : الأسفلت.، المساحة : 10،000 × 150 قدم (3،048 × 46 م)
  • المدرج 11/29 : الأسفلت.، المساحة : 6،800 × 150 قدم (2،073 × 46 م)
  • مهبط مروحية H1  : خرسانة، المساحة : 40 × 40 قدم (12 × 12 م)

المدرج 11/29 هو جزء من أنظمة المدارج المنشأة والممهدة في حقبة الأربعينات من القرن العشرين الماضي. والتي تم اغلاق بعض منها في عام 1952 في استجابة لمخاوف بشأن العوائق والضوضاء، واستحداث المدرج 4/22 (الآن 4R/22L) بطول 2100 متر، ثم بزيادته إلى 2900 متر، وأخيرا تم تطويره ليصل إلى الطول الحالي بحلول عام 2000.المدرج (4L/22R) الذي بني في أوائل 1970 بطول 2500، ومدد لأبعاده الحالية بحلول عام 2000.

جميع مسارات الاقتراب للطائرات باستثناء المدرج 11/29 مجهزة بأجهزة نظام الهبوط، والمدرج 4R/22L مجهز بالفئة الثانية من تجهيزات نظام الهبوط (Category II ILS). معظم الرحلات المغادرة تستخدم مدرج 4L/22R، في حين أن معظم الرحلات القادمة تستخدم 04R/22L، ويستخدم 11/29 في أكثر الأحيان عن طريق الطائرات الصغيرة أو عندما تكون هناك اتجاهات رياح معاكسة قوية على المدرجين الرئيسيين.

مباني صالات الركاب[عدل]

مطار نيوارك عام 1986

يشتمل مطار نيوآرك على ثلاثة مباني لصالات الركاب A,B واستكملت في عام 1973 وتحتوي على أربعة أدوار. تقع مكاتب الشركات لاصدار التذاكر في الطابق العلوي، باستثناء مكاتب طيران الهند في الطابق الثاني، ومكاتب الخطوط الجوية البريطانية. في حين تقع البوابات ومعارض التسوق في الطابق الثالث. صالة القادمين الدوليين (الصالة B) وسيور الأمتعة (A و B على حد سواء) في الطابق الثاني.، في حين مواقف السيارات للمدى القصير وفرق عمليات المطار (المناطق المحظورة) تقع في الطابق الأرضي. تحتوي الصالة الثالثة، التي أنجزت في عام 1988 على طابقين من مكاتب اصدار التذاكر، طابق لمكاتب اصدار التذاكر للرحلات الدولية وطابق لمكاتب اصدار التذاكر للرحلات الداخلية. البوابات وكذلك محلات التسوق تقع في طابق الميزانين بين طابقي الرحلات الدولية والداخلية. كل صالة مقسمة إلى ثلاثة اجنحة مرقمة : الصالة A على سبيل المثال مقسمة إلى A1، A2 و A3. وترقيم البوابات مستمر من خلال جميع الصالات.وفقا لنموذج الأعمال التجارية لهيئة موانئ نيويورك ونيو جيرسي وكغيرها من المرافق، في بعض الحالات تدار الصالة كلها ويتم تشغيلها من قبل مشغلي الصالة وليس من قبل هيئة موانئ نيويورك ونيو جيرسي مباشرة. ففي مطار نيوآرك ليبرتي ،الصالة A تدار من قبل خطوط يونايتد الجوية والصالة C تشغلها خطوط كونتيننتال الجوية. وعليه فمبنى الصالة B هي المرفق الوحيد في مرافق صالات الركاب في المطار تديرها مباشرة هيئة موانئ نيويورك ونيو جيرسي.

مبنى صالات الركاب A[عدل]

صالة الركاب A

هي مجمع الصالات الوحيد في مطار نيوآرك الذي لا يحتوي على مرافق للهجرة ولذا لا يمكن للرحلات الدولية القادمة للمطار من استخدام الصالة، ماعدا الرحلات القادمة من الدول الموقعة على اتفاقية التخليص المسبق مع الولايات المتحدة الأمريكية.

مبنى صالات الركاب B[عدل]

اعتبارا من عام 2008، يجري تنفيذ خطة تطويرية للصالة B لزيادة القدرة لاستيعاب المسافرين المغادرين وراحة الركاب. التجديدات تشمل توسيع وتحديث مكاتب بيع التذاكر، وبناء على طابق جديد يخصص للمغادرة للرحلات الداخلية، وبناء منشآت جديدة لصالة الوصول

مبنى صالات الركاب C[عدل]

الصالة C

تم ترميم المبنى C خلال الفترة من عام 1998 إلى 2003، بحيث تم تجديد منطقة المطالبة بالأمتعة وتحويلها إلى طابق ثاني للمغادرة، وإضافة صالة جديدة، وتحويل مساحة مرآب السيارات إلى منطقة لنهاء إجراءات المسافرين الدوليين وإضافة مرافق لمعالجة واستلام الأمتعة، بما في ذلك تحول في السابق تحت الأرض في منطقة وقوف السيارات جديد الأمتعة المطالبة. وتم حظر وقوف السيارات تحت المبنى كاجراء أمني بعد الهجوم الأول على مركز التجارة العالمي في عام 1993.

النقل[عدل]

اير ترين (AirTrain)[عدل]

ايرتراين نيوارك

نيوارك هو مطار متعدد الوسائط لنقل الركاب. ويعتبر القطار الكهربائي (AirTrain نيوارك)، والذي يربط بين المطار ومحطة السكك الحديدية لمطار نيوآرك الدولي. ويمكن للركاب استخدام هذه الوسيلة من السفر إلى أي محطة على امتداد خط ولاية نيو جيرسي العابر، بما في ذلك محاور العبور الإقليمية، مثل محطة بنسلفانيا بنيويورك.

تعنبر هذه الخدمة مجانية للاستخدام بين جميع المحطات، ولكن الركاب الراغبين في الخروج أو الدخول إلى وصله محطة السكك الحديدية عليهم أن يدفعوا رسوما.

وسائط أخرى[عدل]

العديد من خدمات الحافلات بين مطار نيوآرك ليبرتي والتجمعات السكانية المجاورة. والى مانهاتن ومحطة غراند سنترال الخ، وتتوفر أيضا خدمة حافلات لمطار جون كنيدي الدولي.

وأيضاهناك خدمة حافلات النقل العام لولاية نيو جيرسي، والتي توفر الخدمات المحلية من نيوارك في وسط المدينة. لقائدي السيارات استخدام الطريق السريع نيو جيرسي تورن بايك عبر ويتوافر على مخرجين تسمح لقائدي السيارات من الوصول إلى مطار نيوآرك الدولي.

كما تعمل سيارات الأجرة من المطار بأسعار ثابتة على أساس الوجهة. وتم تحديد أجرة التاكسي والليموزين من قبل سلطات مدينة نيويورك للانتقال من مدينة نيويورك إلى مطار نيوآرك ليبرتي، جنبا إلى جنب مع الوجهات السياحية في ناسو ومقاطعات وستشستر، وهي أحد الاستثناءات لقاعدة أن سائق سيارة أجرة مدينة نيويورك قد يرفض أخذالمسافرين إلى أي مكان خارج نطاق الأحياء الخمسة لمدينة نيويورك.

وهناك أيضا خدمة سيارة ليموزين خاصة وشركات لتوفير خدمة سيارة لخدمة المطار.

خطوط الطيران والوجهات[عدل]

صالة A[عدل]

شركـات طيـران وجهــات
طيران كندا كالغاري وتورونتو بيرسون، وفانكوفر
طيران جاز اير كندا مونتريال ترودو، تورونتو بيرسون
خطوط اير تران الجوية أتلانتا [انتهاء أكتوبر 25]
خطوط الاسكا الجوية سياتل تاكوما
الخطوط الجوية الأمريكية أوهير في شيكاغو ودالاس / فورت وورث، ولوس انجليس وميامي
أمريكان كونيكشن تشغلها خطوط تشوتاغوا الجوية سانت لويس
كونتيننتال اكسبرس تشغلها الخطوط الجوية اكسبرس جت ألباني، أشفيل واتلانتا وبالتيمور، بافلو، برلنغتون (فاتو)، تشارلستون (المحكمة العليا)، وشارلوت، شيكاغو أوهير، سينسيناتي / شمال ولاية كنتاكي، كولومبوس (أوهايو)، دايتون، ديترويت، فايتيفيل (ع)، غراند رابيدز، غرينسبورو، وغرينفيل (المحكمة العليا)، هاليفاكس، هارتفورد / سبرينغفيلد، انديانابوليس، جاكسون (ماجستير)، جاكسونفيل (فلوريدا)، مدينة كانساس سيتي، نوكسفيل، ليتل روك، لويزفيل، ماديسون، ومانشستر (نيو هامبشاير)، وممفيس، وميلووكي، مينيابوليس / سانت. بول، مونكتون، مونتريال ترودو، مونت ترمبلانت [موسمي]، ناشفيل، ناساو، ونيو اورليانز [موسمي]، نورفولك بولاية اوكلاهوما سيتي، أوماها، أوتاوا، فيلادلفيا، بيتسبرغ، بروفيدانس، مدينة كيبيك، رالي / دورهام، ريتشموند، روتشستر (نيويورك)، سافانا، سانت جون وسانت لويس، سيراكيوز (نيويورك)، وتورونتو بيرسون، تولسا
خطوط جيت بلو الجوية فورت لودرديل، فورت مايرز واورلاندو وتامبا وويست بالم بيتش
ميد وست كونيكت تشغلها خطوط سكاي وست الجوية ميلووكي
خطوط يونايتد الجوية أوهير في شيكاغو ودنفر وسان فرانسيسكو
اكسبرس يونايتد تشغلها الولايات طيران ترانس واشنطن دلاس
خطوط الولايات المتحدة الجوية تشارلوت، وفينيكس
خطوط الولايات المتحدة اكسبرس تشغلها ويسكونسن الجوية شارلوت
خطوط الولايات المتحدة اكسبرس تشغلها خطوط ميسا الجوية شارلوت
خطوط الولايات المتحدة اكسبرس تشغلها خطوط بيدمونت الجوية فيلادلفيا
خطوط الولايات المتحدة اكسبرس تشغلها خطوط بسا الجوية شارلوت
وست جت كالجاري [موسمي]

صالة B[عدل]

شركـات طيـران وجهــات
الخطوط الجوية الفرنسية باريس شارل ديغول
طيران الهند فرانكفورت، ومومباي
الخطوط الجوية الإيطالية روما فيوميتشينو
الخطوط الجوية البريطانية لندن هيثرو
خطوط دلتا الجوية أمستردام، أتلانتا، سولت لايك سيتي
دلتا كونكشن التي تديرها خطوط أتلانتيك ساوث ايست الجوية سينسيناتي / شمال ولاية كنتاكي
دلتا كونكشن تشغلها خطوط كوم اير الجوية أتلانتا وسينسناتي / شمال كنتاكي
دلتا كونكشن التي تديرها خطوط كومباس الجوية ممفيس بولاية مينيابوليس / سانت. بول
دلتا كونكشن التي تديرها خطوط تشوتاغوا الجوية سينسيناتي / شمال ولاية كنتاكي
دلتا كونكشن التي تديرها خطوط ميسابا الجوية ديترويت، مينيابوليس / سانت. بول
دايركت اير تشغلها خطوط يو اس ايه جت الجوية ميرتل بيتش [موسمي]
العال تل أبيب
طيران ايفا تايبيه
أيسلندا اكسبرس ريكيافيك - كيفلافيك [يبدأ يونيو 1]
جت إيرويز بروكسل ومومباي
الخطوط الجوية البولندية لوت كراكوفيا [موسمي]، رزيسو [موسمي]، وارسو
لوفتهانزا دوسلدورف وفرانكفورت وميونيخ
خطوط نورث وست الجوية ديترويت، مينيابوليس / سانت. بول
اوبن سكايز باريس أورلي
خطوط بورتر الجوية تورونتو سيتي سنتر
الخطوط الجوية الإسكندنافية كوبنهاغن وستوكهولم - أرلاندا
الخطوط الجوية السنغافورية سنغافورة
الخطوط الجوية الدولية السويسرية تشغلها طيران برايفات زيورخ
تاب البرتغال لشبونة وبورتو البرتغالي
خطوط فيرجن أتلانتيك الجوية لندن هيثرو
خطوط فوياجير الجوية مونت ترمبلانت [موسمي]

صالة C[عدل]

شركـات طيـران وجهــات
خطوط كونتيننتال الجوية أكابولكو [موسمي]، أقدللا، أمستردام، وأنتيغوا، وأروبا، أثينا، أتلانتا، أوستن، برشلونة، بكين العاصمة، بلفاست الدولي، مدينة بليز [موسمي]، برلين تيغل، وبرمودا، وبرمنغهام (المملكة المتحدة)، بوغوتا، بونير [موسمي]، بوسطن، بريستول (المملكة المتحدة)، بروكسل، كانكون، تشارلستون (المحكمة العليا)، وشارلوت، أوهير في شيكاغو، وكليفلاند، كوبنهاغن، كوزوميل [موسمي]، وكوراساو [موسمي]، ودالاس / فورت وورث، ودلهي، ودنفر، دبلن، نسر / فيل [موسمي]، ادنبره، وفورت لودرديل، فورت مايرز، فرانكفورت، جنيف، غلاسكو - الدولية، وغراند كايمان، مدينة غواتيمالا، وهامبورغ، هايدن / سبرينغز باخرة [موسمي]، وهونغ كونغ، هونولولو، وهيوستن، انتركونتيننتال، جاكسونفيل، لاس فيغاس، ليبريا [موسمي]، ليما، لشبونة، لندن هيثرو، ولوس انجليس ومدريد ومانشستر (المملكة المتحدة)، ومكسيكو سيتي وميامي وميلان، مونتيغو باي، مونتروز / تيلوريد [موسمي]، مومباي، ميرتل بيتش [موسمي]، ناساو، ونيو اورليانز، مقاطعة أورانج، وأورلاندو، وأوسلو، ومدينة بنما، باريس شارل ديغول، وفينيكس وبورت أوف سبين، وبورتلاند (أو)، بروفيدانس، وبورتو بلاتا، بويرتو فالارتا، بونتا كانا، راليه / دورهام، رواتان [موسمي]، روما، سان انطونيو وسان دييغو وسان فرانسيسكو وسان خوسيه دي كوستاريكا، سان خوسيه ديل كابو وسان خوان وسان بدرو سولا [موسمي]، سان سلفادور، سانتو دومينغو، وساو باولو / جوارلهوس، سياتل تاكوما، شنغهاي بودونغ، شانون، سانت جون [موسمي]، وسانت مارتن، سانت توماس، واستكهولم، أرلاندا، تامبا، تل ابيب، طوكيو ناريتا، تورونتو بيرسون، وفانكوفر [موسمي]، واشنطن ريجان، وست بالم بيتش، زيورخ
كونتيننتال كونيكشن تشغلها كولجان اير ألباني، بلتيمور وبوسطن، برلنغتون (فاتو)، بافالو، غرينسبورو، نورفولك، بيتسبرغ، وبورتلاند، بروفيدانس، راليه / دورهام، روشستر (نيويورك)، سيراكيوز، تورونتو بيرسون، واشنطن دالاس، واشنطن ريجان
كونتيننتال كونيكشن تشغلها طيران كومت ألباني، هارتفورد / سبرينغفيلد، هاريسبيرغ، إيثاكا، نانتوكيت [موسمي]، فيلادلفيا، سيراكيوز، ويلكس بار، واشنطن دلاس

طالع أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]