مطار هلسنكي فانتا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
المهبط 33 في مطار هلسنكي فانتا

مطار هلسنكي فانتا (بالفنلندية: Helsinki-Vantaan lentoasema) المطار الدولي الرئيسي لمنطقة هلسنكي الحضرية وكل فنلندا. موجود في فانتا، يبعد حوالي 5 كيلومترات إلى الغرب من حي تيكوريلا في مركز فانتا، و 9.2 ميل بحري شمال مركز هلسنكي. بـُني المطار أصلاً لدورة الألعاب الأولمبية عام 1952 في هلسنكي. خدم المطار 12884500 مسافراً في عام 2010 (بنسبة نمو 2.2 ٪ عن عام 2009) وهو هو رابع أكبر مطار في بلدان الشمال الأوروبي.

تشغل المطار شركة فينافيا المملوكة للدولة والتي تدير المطارات في فنلندا. اختير مطار هلسنكي كأفضل مطار في العالم في دراسة اتحاد النقل الجوي الدولي لهذا الموضوع سنة 1999. وفي عام 2006 مسح لارتياح الزبائن بمطارات العالم وضع مطار هلسنكي كواحد من أفضل المطارات في جميع أنحاء العالم، ووفقاً معدلات التأخير لدى جمعية شركات الطيران الأوروبية عام 2005، كان مطار هلسنكي المطار الأكثر التزاماً بالمواعيد في أوروبا.

توفر مدارج المطار ثلاثة منصة للنمو في المستقبل في حين أن مطار تتسع خارج نطاق الطائرات مثل إيرباص إيه 340 وإيرباص إيه 350، الرئيس السابق بالفعل في الخدمة، وهذا الأخير هو من المقرر ان تدخل الخدمة في مطار هلسنكي مع الفنلندية في العقد المقبل. المطار هو محور الدولية والمحلية لفين إير، الناقل الرسمي الفنلندية. بل هو أيضا مركزا بلو وان، وتقسيم الفنلندية الإقليمية الخطوط الجوية الإسكندنافية. كما تتمركز طيران فنلندا فينكوم في مطار هلسنكي. استخدام ثلاثة مدارج يسمح للمقاصة كفاءة بعيدا عن الثلوج والجليد خلال أشهر الشتاء للحفاظ على فتح المطار [6].

أفيابولس هو بزنس بارك دولية جديد متاخمة لمنطقة المطار هلسنكي، تستضيف بالفعل عمليات العديد من الشركات في جميع أنحاء المطار. توجد العديد من الفنادق القريبة من المطار أيضا. بناء على وجود صلة القطار، كيهاراتا، إلى مركز هلسنكي بدأت في ربيع عام 2009 ومن المخطط الخط ليدخل حيز التشغيل في عام 2014. [7] ويقع متحف الطيران الفنلندي بالقرب من المطار.

في 25 نوفمبر 2008، افتتح Finavia شبكة لاسلكية مجانية في مطار هلسنكي فانتا.

في نيسان 2010، بدأت شركة نرويجن آير شاتل رحلات من هلسنكي إلى أوسلو وستوكهولم. في أوائل عام 2011 وضعت نرويجن آير شاتل هناك ثلاث طائرات وقدمت رحلات داخلية إلى مطار أولو ومطار روفانييمي يوم 31 مارس 2011. ابتداء من شهر مايو، وسوف تذهب الرحلات الإضافية إلى تسعة وجهات دولية إضافية.