مطبخ أفريقيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المطبخ الأفريقي يعكس تقاليد الطبخ الشعبية الأفريقية التقليدية وما نتج من أنواع طعام جديدة بتأثير من الأوروبيين والآسيويين الذين استوطنوا بعض المناطق الأفريقية. وبما أن مساحة القارة الأفريقية هي ثاني أكبر مساحة قارية، ومسكونة من قبل قبائل وأعراق ومجموعات اجتماعية عديدة ومتنوعة، فإن الطبخ الأفريقي متنوع بشكل كبير من ناحية مكوناته أو طريقة تحضيره.

المطبخ التقليدي[عدل]

مكونات المطبخ الأفريقي التقليدي تعتمد على المواد المتوفرة المحلية مثل الفواكه، الحبوب، الخضروات، الحليب ومنتوجات اللحوم. وفي بعض المناطق الأفريقية، يعتمد كليا على الحليب وروبه ومصله. أما في المناطق الأفريقية المدارية، فتواجد الحليب محدود لانتشار أمراض الحيوانات فيها.

ويلاحظ اختلافات كبيرة في أطعمة المناطق الأفريقية المختلفة، إلا أنه من الممكن تصنيفها إلى خمسة أنواع فيها تشابه وهي أطعمة أفريقيا الشرقية، أفريقيا الشمالية، أفريقيا الغربية، أفريقيا الجنوبية وأفريقيا الوسطى.

الطبق الأفريقي التقليدي[عدل]

يعتمد الطبق الإفريقي على الخضروات، ولذرة، والكاسافا والبطاطا الحلوة، والزوان، بالإضافة إلى يخنة اللحوم والحبوب. وتعتير الخضروات المصدر الأساسي للفيتامينات والمصدر ثانوي للبروتين. وبسبب الجفاف في أفريقيا، تزرع الخضروات التي لا تعتمد على المياه بشكل كبير.

في العادة، تجمع الأوراق الخضراء وسيقان الخضروات، فتغسل ثم تقطع. وبعدها إما تسلق أو تغلى وتبهر ببهارات محلية مع البصل والبندورة.

الماكولات الأكثر شعبية في أفريقيا الشمالية موادها الأولية= القمح+الماءالحليب الخميرة خضروات البطاطا البصل الجزر اللفت البان حيوانية الحليب اسمان نباتية وحيوانية = الاكلة رقم واحد في الجزائر والمغرب هي الجواز (الغمسة) وتوجد اكلات موسمية (المردود في الشتاء المحمصة الرب المعارك) والكسكس في الاعياد والمناسبات) اغلبية المغاربة يفضلون الماكولات المنزلية والخبز الطاجين تعتبر الشربة من الاطباق الاساسية في مائدة رمضان وتختلف انواغها حسب اختلاف المناطق ومن بينها (شربة فريك شربة لسان الطير شربة البرغل شربة الحشاوش شربة الجلبانة شربة الحليب شربة السفنج)الخبز فضل خبز هو انتاع امي خبز الطاجين (المطلوع الشعير خبز البلوط).

مراجع[عدل]


Jean victor balin bread.svg هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو طرق التحضير وأدواته تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.