مطبخ إندونيسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المطبخ الاندونيسى[عدل]

أطباق إندونيسية

يعكس المطبخ الاندونسى التنوع الهائل للشعب الاندونيسى الذي يعيش في 6000 جزيرة المكونين لاندونسيا. يعتبر المطبخ الاندونيسى ذات طابع مختلف تمامًا مثل الثقافة الاندونيسية. قد تأثر المطبخ الاندونيسى بمطابخ أخرى. عبر تاريخ إندونسيا كان لاندونسيا نشاط تجارى بفضل موقعها ومواردها الطبيعية. تتأثر الطرق الأصلية والمكونات الإندونسية خصوصًا من مناطق الماليزية بالمطبخ الهندى، الشرقى، الصينى وأخيرًا بأوربا. جلب التجار الأسبان والبرتغاليون منتجات العالم الجديد قبل أن يأتي بها الهولنديون الذين استعمروا جزء كبير من إندونسيا. ساهمت جزيرة الملوك الإندونسية المشورة ب "جزيرة التوابل" بتقديم التوابل الاصلية لاندونسيا والمطابخ العالمية مثل:القرنفل، وجوزة الطيب. تعتبر بعض الأطباق الاندونيسية مثل:نازي جورينج (مأكولات)،جادو جادو،ساتاى،سوتو من الأطباق الرئيسية في إندونسيا. مطبخ جزيرة سومطرة على سبيل المثال- الذي يغلب عليه التأثر بالطابع الهندى والشرقى-الذي يتميز بطبق اللحم بالكارى والخضروات، أما طبخ شرق إندونسيا فإنه يشبه من الطبخ البولينزى والماليزى. بالإضافة أنه يمكن ملاحظة بعض عناصر المطبخ الصينى في المطبخ الاندونيسى: مثل الباكمى (مكرونة)، الباكسو (كرات لحم)و اللومبيا التي تشبهاها تمامًا.

الأرز[عدل]

يعد الأرز هي الوجبة الرئيسية في المجتمع الاندونيسى المعاصر. كما أن الأرض يشكل نقطة مركزية في الثقافة الاندونيسية؛ فإنها تشكل المزارع يُباع في الأسواق ويقدم في الوجبات غالبًا كطعام مالح أو محلى. يُؤكل الأرز إلى جانب القليل من البروتين والخضروات كأطباق جانبية. ويمكن أن يقدم الأرز أيضًا في شكل نازى أودوك (أرز في لبن جوز الهند)، نازي جورينج (مأكولات)(أرز مطبوخ بلبن جوز الهند والكركم)، كوتبات (أرز على البخار معبأ في قشر جوز الهند، لونج تونج أرز على البجاز في أوراق الموز، شعرية، مكرونة، نازى جورينج (أرز مقلى). لذلك يعد الأرز هو الطبق الرئيسى لاندونسيا.

كربوهيدرات أخرى[عدل]

ساتي

يعد من بعض الأطباق الرئيسية الأخرى: الذرة(في بعض المناطق الجافة مثل جزيرة مادورا وسندا ليزر)، الساغو (في شرق اندونيسيا)، كاسافا (الكاسافا المجففة) ودرن النبات (خصوصًا في الأوقات العصيبة).

التوابل[عدل]

تعرف اندونيسيا على مستوى العالم بأنها"جزيرة التوابل".فساهمت جزيرة ملوك بتقديم التوابل الخاصة بها للمطبخ العالمي مثل:جوزة الطيب،قرنفل،الخولنجان.

صلصة الفول السودانى[عدل]

لبن جوز الهند[عدل]

تعتبر إندونسيا من الدول الاستوائية التي تحظى بالمنتجات الاستوائية مثل جوز الهند، فقد طور الإندونسيون قديمًا استخدامات متعددة لجوز الهند. لذلك يعد استخدام لبن جوز الهند في الأطباق الإندونسية من الخصائص المميزة للمطبخ الاندونيسى. فيستخم لبن جوز الهند في وصفات متعددة؛ ابتدءًا أطباق مالحة كطبق الرندانج، سوتو وحتى الحلويات مثل السندول. يعتبر السوتو من الأطباق القومية لاندونيسيا.استخدام لبن جوز الهند ليس مقتصر فقط على المطبخ الاندونيسى، فيظهر في المطبخ الهندى، التايلاندى، الفيلبينى، البرازيلى والماليزى. يوجد نوعان من لبن جوز الهند في المطبخ الاندونيسى؛ لبن جوز الهند الخفيف ولبن جوز الهند السميك. الفرق بينهما يعمد على كمية الماء والمحتوى الزيتى بها. يستخدم لبن جوز الهند الخفيف لاعداد الحساء، بينما الكثيف منه يستخدم لاعداد الرندانج والحلوى. يجهز لبن جوز الهند من لحم جوز الهند المطع طازجًا أو انه يباع جاهزًا في الأسواق.بعد الانتهاء من استخلاص لبن جوز الهند يمكن استخدام الجوز هند المتبقى في اعداد الأوراب (جوز هند متبل ومخلوط بخضروات). طبق الاوراب يشبه طبق جادو جادو إلى حد كبير فيما عدا أنه يستبدل صلصة الفول السودانى بجوز الهند.

لبن جوز الهند

أطباق محلية[عدل]

Jean victor balin bread.svg هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو طرق التحضير وأدواته تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.