مطبخ سوداني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Location of Sudan
إمرأة سودانية تطبخ

يشتهر المطبخ السوداني بمذاقه السوداني الخاص مع وجود بعض التأثيرات الغذائية التي تثر يه، خاصة التأثيرات المصرية والارثوذوسكية،التركية والتأثيرات الشامية في الحلويات. العديد من الأطعمة السودانية ما زالت موجوده منذ آلاف السنين عند السودانيين مثل الخبز الذي يطلق عليه السودانيون (الرغيف) أو (العيش البلدي) و الفول (المدمس) وكعك عند السودانيين في عيد الفطر و عيد الاضحى.

المطبخ التركي أثر كثيرا في المطبخ السوداني، فمنح المطبخ السوداني نكهة مميزة، من أشهر الأطعمة التركية التي توجد في المطبخ السوداني: الكباب والكفتة والشاورمة بجانب حلويات مثل البقلاوه. الحلويات الشامية والمصرية أيضا دخلت المطبخ السوداني وتعرف بالحلويات الشرقية أو الشامية.

أكلات سودانية[عدل]

منتجات الألبان[عدل]

أسماك مملحة[عدل]

الأطباق المشهورة[عدل]

"الجبنة"، مشروب القهوة السوداني

المنبهات والمكيفات[عدل]

المشروبات[عدل]

المطبخ السوداني ثري أيضا بالمشروبات العديدة والتي ترتبط في اذهان السودانيين بالمناسبات الدينية وأخرى هي المذاق المحبب إلى قلوبهم، مثل:

  • الحلو مر : هو المشروب المحبب إلى قلوب السودانين في شهر رمضان الكريم، والذي يصنع من رقائق تصنع من عجين دقيق الذرة والتوابل والتمور الذي يتم طهيه وتجفيفه وإضافة الماءإلية ثم تصفيته ليصبح مشروبا سائغ المذاق.

فتجد المرأة السودانية تعده بالمنزل في رمضان وبعض الناس يشربونه في غير رمضان خاصة في ايام الصيف الحارة ليكون هو المرطب

وهناك مشروبات سودانية خالصة تقدم في مناسبات معينة أبرزها مثل:

ومن المشروبات المنعشة في السودان عصير الليمون والذي تقدمه العائلة عادة لزوارها وضيوفها ومشروب الكركديه الذي يقدم باردا أو ساخنا وعصائر الفواكهة المختلفة مثل المانجو والجوافة والجريب فروت والبرتقال وغيرها.

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]