مطبخ مصري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يشتهر المطبخ المصري بمذاقه المصري الخاص مع وجود بعض التأثيرات الغنية التي تثريه، خاصة التأثيرات التركية والشامية (سورياودول البحر المتوسط (إيطاليا) . العديد من الأطعمة المصرية ما زال موجوداً منذ آلاف السنين عند المصريين مثل الخبز الذي يطلق عليه المصريون (العيش البلدي) والفول (المدمس) وكحك العيد عند المصريين في عيد الفطر، البيض الملون (بيض شمو) في عيد شم النسيم...إلخ.

وينقسم المطبخ المصري إلى مطابخ فرعية ينتشر فيها الأكل المصري العادي بالإضافة الي أكلات خاصة بها مثل المطبخ الاسكندراني (البحري) والمطبخ الصعيدي (القبلي)، والمطبخ الفلاحي (ريفي)، والمطبخ البدوي (متأثر بأكلات الخليج العربي)، والمطبخ الشعبي. أما عن العاصمة فهي مزيج من المطابخ السابقة بالإضافة الي المطبخ الإيطالي والهندي والخليجي والشامي. وقليلاً ما نجد أكلات من المطابخ الفرنسية أو الشرق آسيوية.

وقد أثر المطبخ التركى كثيراً وتأثر بالمطبخ المصري، فمنح المطبخ المصري نكهة مميزة إضافة إلى نكهته المصرية، ومن أشهر الأطعمة التركية التي توجد في المطبخ المصري: الكباب والكفتة وأكلة الشركسية والشاورمة بجانب حلويات مثل: البقلاوة و...إلخ.

الحلويات الشامية أيضاً دخلت المطبخ المصري وتُعرف بالحلويات الشرقية الشامية.

تعبيرات مصرية دارجة متعلقة بالأكل[عدل]

مطبخ عام سنة ۱۸۸٥م.

هناك عدة تعبيرات مصرية خاصة بالأكل، منها:

  • قرداحي: وتعني أكل لا يحتوي على لحوم، وتنطق بالمصري "أورديحي".
  • طبيخ: خضروات أو حبوب مطبوخة بصلصة الطماطم والبصل أو الثوم أو الاثنين معاً، مثل البامية والبسلة بالجزر والفاصوليا البيضاء والخضراء واللوبيا والبطاطس والقلقاس والسبانخ بالأرز في الصلصة. وعلى الرغم من أن الملوخية لا تصنع بصلصة طماطم ولكن يطلق عليها طبيخ.
  • مسبك: في الطبيخ عندما تترك الصلصة على النار حتى تصبح سميكة.
  • كندوز: لحم لحيوان كبير السن ويطلق عليها أحياناً كسر
  • عجالي: لحم لحيوان صغير السن ويطلق عليها أحياناً بتللو
  • لباني: لحم عجل صغير جداً في السن (رضيع)
  • شامورت: فراخ صغيرة الحجم والسن.

النظام الغذائي[عدل]

مائدة إفطار رمضاني

الإفطار[عدل]

بالعامية المصرية الفِطار يكون بعد الاستيقاظ، ويترواح توقيته من السابعة صباحاً إلي الثانية عشر ظهراً. ومن مكونات الفطار في مصر: فول- طعمية- بيض مسلوق/ مقلي / بالبسطرمة- زبادي- عيش بلدي/ فينو- لانشون- جبنة (بيضا- براميلي- فيتا- حادقة- رومي)- لبن بالشاي/ قهوة- مخلل- زيتون- بتنجان (باذنجان) مخلل. وأكثرهم انتشاراً الفول والطعمية، وتنتشر محلات الفول والطعمية بكثرة في مصر. وهي تقدم سندوتشات الفول والطعمية والبطاطس التي يقبل عليها الكثير وأيضاً تقدم فول وطعمية وعجينة طعمية.

الغذاء[عدل]

بالعاميه المصرية الغدا وهي أهم وجبة، وتكون في توقيت من الثالثة حتي الخامسة ظهراً، ويعتمد المطبخ المصري علي المواسم، فلكل موسم أكل خاص به نتيجة توافر مكوناته بالأسواق في هذا الموسم على الرغم لأن هناك مكونات من موسم قد تكون متواجدة طول العام إلا أن معظم المصريين لا يحبذون طبخها إلا في موسمها.

  • الأرز :الأكل المصري يعتمد بشكل كبير علي الأرز (رز باللغه العامية المصرية) كطبق أساسي أو مكون لطبق آخر، وهو أكلة غير موسمية في مصر، ويمكن أن يطبخ في شكل رز بشعرية - رز أبيض - رز سمك - رز محمر أو كمكون أساسي مثل الكشري والمحشي - رز باللبن- رز معمر
  • المحاشي : مجموعة من الخضروات أو أوراق نباتات تحشي بالأرز، وأحياناً باللحمة المفرومة أو الفريك، من أشهرها في مصر ورق العنب (موسم الصيف )، ويفضل معظم المصريين أن يكون المحشي رفيعاً، وهذا يحتاج مجهوداً كبيراً عن الإصبع السميك - الكرنب (موسم شتوي ) - الباذنجان (يفضل الأبيض عن الأسود ويفضل للمحشي أن يكون عود الباذنجان رفيعاً)- خس - كوسة - بطاطس وهي تحشي باللحمة المفرومة- البصل وهو يعتبر أكلة رخيصة التكلفة.
  • اللحوم والطيور: اللحوم المشهورة في مصر اللحم البقري والجاموسي، وعادة تسلق في الماء أو يصنع منها كباب حلة أو تشوي بعد التتبيل، كما أيضا نحصل منها علي أهم الأكلات الشعبية مثل العكاوي (الذيل)- الكرشة (جدار بطن الحيوان)- الكوارع (الساق) - الحلاويات وتكون جوار الكبد - الممبار وهو عبارة عن أمعاء الحيوان، ويتميز الجاموس بكبر قطرها عن البقري لذلك تفضل في الاستخدام، وتنظف جيداً وتحشي بالأرز ثم تسلق، وبعد أن تسوي ترفع من الماء وتحمر - وأيضاً الفشة والكبدة. أما لحوم الخروف (الضاني) والماعز فتؤكل في الأعياد، وهي قليلة الانتشار في مصر مقارنةً بالبقري والجاموسي لأنها قليلة اللحوم ومرتفعة السعر، كما يوجد لحوم الأرانب، وهي خفيفة في الأكل ومنتشرة إلي حد ما. ويوجد أيضا لحم الغزال وهو يقدم فقط في أماكن محدودة وبالطلب، وتكون أسعارها مرتفعة للغاية لايتحملها معظم المصريين.

أما عن الطيور فالفراخ (الدجاج) هو أشهرها في مصر وهي إما ان تسلق أو تحشي بالأرز أو بالفريك (حبوب قمح) أو تشوي، وهناك عدد كبير يسلقها نصف سوي ثم يدخلها الفرن مع صينية بطاطس . ويوجد أيضاً البط والوز (الإوز) والديك الرومي والنعام لكنه غالي الثمن وغير منتشر.

أكلات متنوعة[عدل]

عسل أسود أحياناً يقدم مع طحينة حمراء
حلوى القطايف
كشك

المخبوزات[عدل]

الحلويات[عدل]

المشروبات[عدل]

المطبخ المصري ثري أيضاً بالمشروبات العديدة والتي ترتبط في أذهان المصريين بالمناسبات الدينية وأخرى هي المذاق المحبب إلى قلوبهم، مثل:

  • العرقسوس هو المشروب المحبب إلى قلوب المصريين بشهر رمضان الكريم، فتجد المرأة المصرية تعده بالمنزل، كما تجد الباعة يتجولون به في رمضان وغير رمضان خاصةً في أيام الصيف الحارة ليكون هو المرطب الأشهى والأكثر مبيعاً وشعبية في مصر.
  • الشاي الأسود فهو المشروب الساخن الأول والأكثر شعبية في مصر وعند أهل الصعيد يشرب مغلياً ويطلق عليه (شاي حبر)
  • الخروب والتمر الهندي والسوبيا والعناب وهي أساساً مشروبات تنتشر في رمضان أكثر من غيرها.
  • عصير القصب وهو ملك العصائر في مصر التي تشتهر بزراعة قصب السكر ولا تجد شارعاً في مصر يخلو من دكان بائع عصير القصب، فهو مرطب بالصيف حلو المذاق به فوائد عديدة ويكون هذا المشروب أكثر غنى في المذاق بالشتاء عنه بالصيف.
  • التمر الهندي من أشهر المشروبات خاصة في رمضان ويباع في محلات العصير وأحياناً يباع كمسحوق يحتوي علي سكر وتمر هندي عند العطاريين وقليلاً ما تجد من يصنعه منزلياً.
  • الشربات شربات هو عصير مركز ماء ورد نقي غالباً بالفراولة لونه أحمر، ويوجد أيضاً فواكه مثل المانجو وشربات ورد يشرب في مناسبات النجاح والزواج.
  • حمص الشام (حلبسة)
  • سحلب

منتجات ألبان[عدل]

أسماك مملحة[عدل]

عادة مصرية قديمة هي أكل الأسماك المملحة، وغالباً ما تؤكل في شم النسيم مع الخس والبصل وتلوين البيض وأيضاً في وقفة العيد.