معالج إنتل الأساسي آي7

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

معالج إنتل الأساسي آي7 (بالإنجليزية: Intel Core i7 microprocessor)‏ هو منتج من الجيل التالي ل Nehalem architecture. كان الأكثر تعقيدا في العالم. ويعتبر واحدًا من أسرع المعالجات والأكثر ترحيبا في مجتمع ال IT كتقنية مدهشة.

جديد Intel[عدل]

وهو أول مرة تقوم شركة Intel بإنتاج هكذا معالج على دارة واحدة (حيث أنه يحتوي أربع نوى) لتقوم بتسويقه للحواسب الشخصية. فقد كانت المعالجات ذات الأربع نوى من قبل تكون موجودة على قالبين منفصلين. هذه التقنية الجديدة عززت الأداء المطلوب وزادت الحد الأعلى للإنتاجية. وهذا أيضا الاتجاه السائد ل Intel بالنسبة لمتحكم الذاكرة المدمج.

Intel[عدل]

قالت شركة Intel أن هذا المعالج Core i7 أفضل معالج لحاسب شخصي في العالم. حيث أنه عبر الجمع بين طريقتي (turbo boost) و(Intel Hyper Threading) أصبحت قادرة على إعطاء المستخدمين القدرة للقيام بمهام لتطبيقات عديدة بشكل أسرع.

حيث أنها صرحت

According to Patrick Gelsinger, senior vice president and general manager of Intel’s Digital Enterprise Group, “Intel has delivered the fastest desktop processor on Earth to the most demanding users on Earth, the ones who are using their PCs for video, gaming and music. “When you couple what is Intel’s biggest leap in chip design with other incredible innovations like Intel’s solid state drives, the Core i7 processor has redefined the computer of tomorrow.”

التغييرات التي طرأت[عدل]

يوجد ثلاث تغييرات أساسية في بينة Core i7: ذاكرة أسرع، Hyper threading (التعامل مع عدة تطبيقات بآن واحد، وTurbo mode. في مركز البنيان الجديد يوجد تغيير في الطريقة التي تعتمدها الرقاقة للوصول إلى الذاكرة، حيث أن المعالج Core i7 يقوم باستقبال المعلومات مباشرة من RAM System. وذلك عوضا عن اتصال ال CPU مع الذاكرة عبر front side bus. في الحقيقة هذه التقنية الجديدة هي من ابتكار AMD حيث أنه اكتشف المتحكم المدمج قبل بضع سنوات قليلة. وهذه التقنية الجديدة يجدها المستخدمون مفيدة جدا في التطبيقات التي تعتبر الوصول إلى الذاكرة ركن أساسي من عملها. تقنية الربط السريع التي تستخدمها Intel تجعل ال i7 processor يقوم بنقل البيانات المرسلة أسرع كالمستقبلة. Core i7: يملك خابية(cache) مؤلفة من المستوى الثالث (أي L3) حجمها 8MB مع نظام نفاذ فرعي فعال، من خلال متحكم ذاكرة مدمج يحوي ثلاث قنوات DDR3 memory ذات سرعة 1066 MHz memory والتي تنتج بالنهاية عرض معطيات يصل إلى 25.6 GB/sec. إن عرض المعطيات الكبير مع تأخير أقل يعتبر شيء عظيم حيث يقوم بتزويدنا بأداء مدهش للتطبيقات ذات المعطيات الكثيفة.

The hyper-threading[عدل]

هذه الميزة تعطينا السماحية بتفعيل 8 threads بنفس الوقت (أي يمكننا القول 8 برامج). أي أن الأداء لأي شيء يستخدم هذا المعالج سوف يكون ممتاز: التي تحتوي ألعاب، مقاطع فيديو وكل التطبيقات الآخرى على الحاسب والإنترنت. بالمقارنة بين هذا المعالج والمعالجات السابقة التي أنتجتها شركة Intel، فإن هذا المعالج الجديد أسرع ب 40 مرة ولا يستهلك أي طاقة إضافية. هذه التقنية في حفظ الطاقة كانت موجودة سابقا على الورق فقط أما الآن فهي موجودة في الحواسب الشخصية التي تعتمد Intel core i7.

Intel i7 processor’s Turbo Boost technology[عدل]

هذه التقنية تتيح التعديل في السرعة بشكل حركي(Dynamic). هذه الرقاقة قادرة على التوقف بتزويد الطاقة لنواة غير مستخدمة وتزويد كل هذه الطاقة لنواة مستخدمة، بحيث تجعلها تعمل بشكل أسرع، والعمل بالسرعة القصوى للتطبيقات التي تحتاج هذه السرعة. مع هذه التقنية الذكية متعددة النوى فإن هذه التقنية تؤمن للمستخدم كل التطبيقات بأداء جيد من دون انقطاع على الحاسب: ابتداء من الألعاب انتهاء بكل التطبيقات الآخرى. وهذه الرقاقة الآن تترأس قائمة الأكثر بيع.

المراجع[عدل]

Intel Core i7 Processor – The Next Generation Chip [1]