معامل التوزيع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(فبراير_2012)
Mergefrom.svg من المقترح أن تدمج معامل تجزيء إلى هذه المقالة أو إلى هذا القسم. (ناقش)


Separatory funnel.jpg

في الكيمياء والعلوم الصيدلية، وقسم - (P) أو معامل التوزيع (D) هي نسبة تركيزات من مركب في مرحلتي من مزيج من اثنين من امتزاج المذيبات في التوازن. [ 1 ] شروط "الغاز / السائل وتستخدم أحيانا معامل تقسيم "و" معامل تفريق الهواء / الماء "لأشكال أبعاد لل قانون هنري مستمر. وبالتالي هذه المعاملات هي وسيلة قياس الفرق الذوبان في مجمع بين هذه المذيبات اثنين. فإن "معامل التقسيم" عبارة عفا عليها الزمن، وهي تعتبر الآن من قبل IUPAC، و"التقسيم المستمر"، نسبة تقسيم "،" أو "نسبة التوزيع"، وكلها مصطلحات أكثر المناسبة التي ينبغي استخدامها. [ 2 ] عادة واحدة من المذيبات التي تم اختيارها هي المياه في حين ان الثاني هو مسعور مثل الأوكتانول. [ 3 ] لذلك كلا من التقسيم ومعامل التوزيع هي مقاييس لكيفية ماء ("المحبة للماء") أو مسعور ("المياه خوفا من") هي مادة كيميائية. ويمكن أيضا أن معامل قسم استخدامها عند واحد أو المذيبات على حد سواء هو صلب. في الممارسة الطبية، معاملات التقسيم مفيدة على سبيل المثال في تقدير توزيع الأدوية داخل الجسم. ويتم توزيع العقاقير مسعور تفضيلي مع معاملات تقسيم الأعلى إلى مقصورات مسعور مثل طبقات ثنائية الدهون من الخلايا في حين المخدرات ماء (معاملات التقسيم الأقل) تفضيلي تم العثور عليها في المقصورات المائية مثل مصل الدم.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.