معتز بالله عبد الفتاح

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
معتز بالله عبد الفتاح
معلومات شخصية
الميلاد 12 أغسطس 1972 (52 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الإقامة دبي  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
مواطنة مصر  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة القاهرة
جامعة ميتشيجان الغربية  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة عالم سياسة،  وأستاذ جامعي،  ووكيل إعلامي،  وسياسي،  وممثل تلفزيوني  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في جامعة القاهرة  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات

معتز بالله عبد الفتاح (مواليد 12 أغسطس 1972) هو إعلامي سياسي مصري وأستاذ العلوم السياسية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية (جامعة القاهرة) حاصل على ماجستير العلوم السياسية من جامعة القاهرة وماجستير الاقتصاد ودرجة الدكتوراه في العلوم السياسية من الولايات المتحدة الأمريكية. وعمل في عدد من مراكز الأبحاث في الولايات المتحدة ومصر، له ثمانية كتب والعديد من المقالات الأكاديمية منشورة باللغتين الإنجليزية والعربية. وهو يعمل حاليا مديرا لمركز بيت الحكمة للدراسات الإستراتيجية بالقاهرة.

تعليمه[عدل]

الدكتور معتز بالله عبد الفتاح كان أول الجمهورية في امتحانات الثانوية العامة (القسم الأدبي) في عام 1989، كما ظل على تفوقه أثناء دراسته بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية والتي تخرج منها أول قسم العلوم السياسية في عام 1993، ثم حصل على درجة الماجتسير في الاقتصاد ثم الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة ميشجان الغربية في عام 2004.

العمل السياسي[عدل]

استعان رئيس الوزراء المصري عصام شرف يوم 14 مايو 2011 بمعتز بالله عبد الفتاح مستشارًا سياسيًا. وكان دافع شرف لهذا الأمر هو إيمانا منه بروح وأفكار الشباب ورؤيتهم لمستقبل باهر لمصر وذلك وفقًا لصفحته الرسمية بالموقع الاجتماعي الفيس بوك. كانت الحكومة المصرية بقيادة الدكتور عصام شرف لم تحظ بصلاحيات كافية كي تمارس علمها بصورة صحيحة من قبل المجلس العسكري آنذاك هو ما جعل الدكتور معتز يتقدم باستقالته لرئيس الوزراء الذي طالبه أيضاً دكتور معتز بالاستقالة إلا أن المجلس رفض وتم الموافقة علي أستقالة معتز يوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2011. وكان قد أعلن معتز انسحابه من الحكومة على الهواء مباشرة من خلال برنامجه “أ.ب سياسة” الذي يذاع على قناة التحرير.

و يتواجد دكتور معتز في الشارع من خلال الندوات والمبادرات حيث ساهم في الإعلان المصري للعدل والحرية والإنسانية الذي أطلقه التيار الرئيسي المصري في 20 مايو 2011.

مؤلفاته[عدل]

يكتب معتز بالله عبد الفتاح بشكل يومي في جريدة الشروق الجديد المصرية وله مقال أسبوعي كل يوم سبت. ثم انتقل نشاطه الصحفي إلى جريدة الوطن المصرية.

صدر له في عام 2008 كتاب عن دار الشروق بعنوان «المسلمون والديمقراطية» عن إشكالية علاقة الإسلام بالديمقراطية

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]