معثكلة حلقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المعثكلة الحلقية (البنكرياس الحلقي) هي حالة مرضية نادرة يحاط فيها الجزء الثاني من الاثني عشر بحلقة من المعثكلة (البنكرياس) امتدادا لرأس البنكرياس.ويقوم هذا الجزء الحلقي من البنكرياس اما بسد أو مجرد اعاقة انتقال الطعام إلى باقي الأمعاء الدقيقة.تحدث هذه الحالة مرة واحدة كل 12000 إلى 15000 من حديثي الولادة.[1]

السبب[عدل]

النمو الجنيني الطبيعي للبنكرياس

هذه الحالة تحدث عادة نتيجة خلل في النمو الجنيني للبنكرياس وقد تحدث في البالغين أيضا. ينشأ الخلل الجنيني هذا من نمو برعم بنكرياسي امامي مشقوق حول الاثني عشر ثم يلتحم مع البرعم الخلفي مكونا حلقة بنكرياسية حول الاثني عشر.وقد ينشأ الخلل أيضا من فشل البرعم البنكرياسي الامامي في الدوران وبالتالي يظل في الجهة اليمنى، أو إذا دار البرعم الخلفي في الاتجاه الخاطئ وفي كلا الحالتين كذلك سوف يحاط الاثنا عشر بنسيج من البنكرياس. ينشأ انسداد الاثني عشر في حالة التهاب البنكرياس الحلقي.

الاعراض[عدل]

زيادة حجم السائل المحيط بالجنين، خفة وزن الوليد، عدم تحمل الاكل بعد الولادة مباشرة.

التشخيص[عدل]

يمكن تشخيص الحالة بعد الولادة باستخدام الاشعة السينية على البطن، الموجات فوق الصوتية، الاشعة المقطعية.

المراجع[عدل]

  1. ^ Lainakis N, Antypas S, Panagidis A et al. (2005). "Annular pancreas in two consecutive siblings: an extremely rare case". European Journal of Pediatric Surgery 15 (5): 364–8. doi:10.1055/s-2005-865838. PMID 16254852. 
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.