معجب عجيب (برنامج تلفزيوني)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (أكتوبر 2013)


معجب عجيب
معجب عجيب.png
النوع برنامج مسابقات، ترفيه
تقديم علم لبنان ميشال قزي
بلد الأصل علم لبنان لبنان
اللغة العربية
عدد المواسم 1
عدد الحلقات 13
الإنتاج
مدة العرض ساعة واحدة
شركة الإنتاج تلفزيون المستقبل وشركة بيريسكوب
البث
القناة تلفزيون المستقبل
البث الأصلي شباط 2009

معجب عجيب برنامج مسابقات تفاعلي عرض عام 2009 على شاشة تلفزيون المستقبل وقدمه الإعلامي اللبناني ميشيل قزي على مدى 13 حلقة. الجائزة الكبرى التي قدمت بلغت قيمتها 25 ألف دولار أمريكي.

المسابقة هي النسخة العربية من البرنامج الأمريكي "Hollywood Squares" الذي يوزع من قبل شركة كينغ ورلد والتي تم عرضه في العديد من الدول حول العالم منذ عام 1966. تم تعديل بعض قواعد البرنامج ليتلائم مع ذوق المشاهد العربي وتقريب صيغته إلى مسابقة للمعلومات العامة.

فكرة البرنامج[عدل]

تقوم فكرة البرنامج على تباري 12 مشترك من مختلف الدول العربية على مدى 12 حلقة، في المعلومات العامة حول موضوع معين أو شخصية ما تختلف من حلقة وأخرى، لديهم الإلمام بكل ما يتعلق بها. في المسرح يبقى المشتركون بداخل مربع عملاق مؤلف ثلاث طوابق، داخله مقسم إلى 12 مربع صغير حيث يجلسون فيهم. المسابقة مؤلفة من أربعة مراحل وبنهاية كل الحلقة يتأهل "المعجب العجيب" للحلقة النهائية لينافس مع جميع متأهلين الحلقلت السابقة على جائزة البرنامج الكبرى.

المرحلة الأولى[عدل]

هذه المرحلة مؤلفة من خمسة اسئلة مصورة وبكل سؤال ثلاث احتمالات، يحصلون فيها على عدد من النقاط. لديهم ست ثوان للإجابة على كل سؤال، التوقيت يبدأ من لحظة إعطاء الإحتمالات. هذه الإحتمالات مقسمة إلى ثلاث ألوان هي الأحمر، الأزرق والأصفر حيث امام كل متسابق أزرار تحمل هذه الألوان لكي يجيب على السؤال من خلال الضغط على الزر الموافق. يتأهل للمرحلة التالية المتسابقين الستة الحاصلين على أكبر مجموع من النقاط.

المرحلة الثانية - VIP[عدل]

بهذه المرحلة يستضاف أربعة شخصيات مقربة من شخصية الحلقة أو لديها معرفة عميقة بموضوع ما، سيقومون بطرح ثلاثة أسئلة على المشتركين. النقاط الممكن الحصول عليها هو 1، 3 أو 5 نقاط. "الحاسوب العجيب" يقوم بعملية إنتقاء عشوائيا أحد المشتركين، الذي بدوره سيختار أحد الشخصيات الأربعة لكي يجب على سؤاله. إذا أخطئ يحذف من رصيده قيمة نقاط السؤال وممكن أن يصبح الرصيد سلبي إذا كثرت الأخطأ. يتأهل للمرحلة التالية أفضل ثلاث.

المرحلة الثالثة[عدل]

على المشتركين الثلاثة الإجابة على أكبر قدر ممكن من الأسئلة السريعة ضمن مدة زمنية وجيزة قدرها 45 ثانية. الإثنان الحاصلان على أكبر مجموع من النقاط ينتقلان للمرحلة الأخيرة.

المرحلة الرابعة والأخيرة[عدل]

بهذه المرحلة تحصل مواجهة بين الإثنان، حيث تطرح ستة أسئلة، سؤال بسؤال لكل واحد بتتالي. يعطى لهما وسيلة مساعدة هي "البونوس"، فيها تضاف نقتطان إلى مجموع نقاطهماز الحاصل على أكبر مجموع من النقاط يكون الفائز بالحلقة ويحصل على درع السباق ولقب معجيب معجيب ذلك الموضوع وجائزة عينية عبارة عن ساعة تبلغ قيمتها ألف دولار أمريكي.

الفائز بالحلقة النهائية بجائزة الـ25 ألف دولار أمريكي كان المتسابق اليمني سامر عبد العزيز العبسي، الذي حصل على لقب "معجب عجيب وردة الجزائرية". وقد تسلم جائزته من يدي الفنانة اليمنية أروى. كما حصل على سفرة مدفوعة كامل التكاليف لشخصان للحاصل على المركز الثاني.

مصادر[عدل]