معدل وفيات الفترة المحيطة بالولادة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يشير معدل وفيات الفترة المحيطة بالولادة (PNM)، يسمى أيضًا الوفاة في الفترة المحيطة بالولادة، إلى وفاة الجنين الحي أو الوليد وهو يعد الأساس لحساب معدل وفيات الفترة المحيطة بالولادة. وتوجد الاختلافات في التعريف الدقيق لمعدل الوفيات في الفترة المحيطة بالولادة بشكل خاص فيما يتعلق بمسألة الإدراج أو الاستبعاد من حالات وفيات الجنين في وقت مبكر وحديثي الولادة بعد ذلك. وتعرف منظمة الصحة العالمية معدل وفيات الفترة المحيطة بالولادة باسم "عدد حالات الإملاص والوفيات في الأسبوع الأول من الحياة لكل 10000 ولادة حية"،[1] ولكن تم استخدام تعريفات أخرى.[2]

الأسباب[عدل]

إنالولادة المبكرة هي السبب الأكثر شيوعًا للوفيات في الفترة المحيطة بالولادة، فهي التي تتسبب في وفاة ما يقرب من 30 في المائة من وفيات الأطفال حديثي الولادة.[3] كما أن متلازمة الضائقة التنفسية في الرضع تعد، بدورها، السبب الرئيسي للوفاة للخدج، مما يؤثر بدوره على حوالي 1% من الرضع حديثي الولادة.[4] وتتسبب العيوب الخلقية في حوالي 21 في المائة من وفيات الأطفال حديثي الولادة.[3]

وفيات الأجنة[عدل]

تشير وفيات الأجنة إلى الإملاص أو وفاة الجنين، وهي تشمل أي موت للجنين بعد 20 أسبوعًا من الحمل أو عندما يكون وزنه 500 جرام. وفي بعض التعريفات لمعدل وفيات الفترة المحيطة بالولادة (PNM) لا يتم تضمين وفيات الأجنة في وقت مبكر (الأسبوع 20-27 من الحمل)، ويمكن أن يشمل معدل PNM وفاة الأجنة في وقت متأخر ووفاة الأطفال حديثي الولادة فقط. ويمكن أن تنقسم وفيات الأجنة إلى وفاة ما قبل المخاض ووفاة (قبل الوضع) ما قبل الولادة والوفاة أثناء المخاض والوفاة أثناء الولادة.

وفيات حديثي الولادة[عدل]

يشير معدل وفيات حديثي الولادة في وقت مبكر إلى وفاة طفل وليد في الأيام السبعة الأولى من العمر، بينما يشمل معدل وفيات حديثي الولادة في وقت متأخر الفترة بعد 7 أيام حتى قبل 28 يومًا. ويمثل مجموع هذين المعدلين معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة. ولا تشمل بعض معدلات وفيات الفترة المحيطة بالولادة إلا وفيات حديثي الولادة في وقت مبكر. ويتأثر معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة بنوعية الرعاية في المستشفى لحديثي الولادة. وتنعكس وفيات حديثي الولادة ووفيات ما بعد هذه المرحلة (التي تغطي الـ 11 شهرًا المتبقية من السنة الأولى من العمر) في معدل وفيات الرضع.

معدل وفيات الفترة المحيطة بالولادة[عدل]

يشير معدل وفيات الفترة المحيطة بالولادة إلى عدد الوفيات في الفترة المحيطة بالولادة لكل 1000 من مجموع عمليات الولادة، وعادة ما يتم الإبلاغ عنه على أساس سنوي. كما أنه علامة رئيسية لتقييم جودة تقديم الرعاية الصحية. وقد تتعرقل المقارنات بين المعدلات المختلفة من خلال التعريفات المختلفة والتحيز في التسجيل والاختلافات في المخاطر الكامنة للتجمعات.

تختلف معدلات وفيات الفترة المحيطة بالولادة بشكل كبير ويمكن أن تكون أقل من 10 بالنسبة لبعض البلدان المتقدمة وأقل من 10 مرات في الارتفاع في البلدان النامية [1]. ولم تنشر منظمة الصحة العالمية أي بيانات حديثة حول هذا الموضوع.

المراجع[عدل]

  1. ^ "WHO | Health Status Statistics: Mortality". 
  2. ^ Richardus JH, Graafmans WC, Verloove-Vanhorick SP, Mackenbach JP (January 1998). "The perinatal mortality rate as an indicator of quality of care in international comparisons". Med Care 36 (1): 54–66. PMID 9431331. 
  3. ^ أ ب March of Dimes --> Neonatal Death Retrieved on September 2, 2009
  4. ^ Rodriguez RJ, Martin RJ, and Fanaroff, AA. Respiratory distress syndrome and its management. Fanaroff and Martin (eds.) Neonatal-perinatal medicine: Diseases of the fetus and infant; 7th ed. (2002):1001-1011. St. Louis: Mosby.

وصلات خارجية[عدل]