معركة ترموبيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 38°48′0″N 22°32′0″E / 38.80000°N 22.53333°E / 38.80000; 22.53333 وقعت معركة ترموبيل أو معركة ثرموبيلاي بين الفرس بقيادة أحشويرش الأول والإغريق بقيادة ليونيداس ملك إسبرطة في عام 480 قبل الميلاد، أسفرت المعركة عن هزيمة الإغريق 300 مقابل 180 الف يونانى ومنهم تحالف الاثينيين والاسبارطيين وباقى المدن الاغريقية إذ ان المصدر الوحيد هو هوميروس المؤرخ اليونانى المعروف بانحيازه وقد ذكر القصة من جانب واحد وبعد نحو مئة سنة من حدوثه, واسفرت المعركة عن هزيمة اليونانيين الاغريق والاتجاه إلى اثينا وحرقها، الأسطورة يضرب بها المثل في تفوق التدريب والتخطيط الصحيح على الكثرة العددية, كما تسمى الحرب الميديّة (492 – 449 ق.م).

أسباب حدوث المعركة[عدل]

حرب طويلة خاضتها اليونان القديمة لصدّ حملات الفرس عليها وذلك بسبب هجمات الاغريق المتكررة على الساحل الغربي للاناضول التي كانت خاضعة للفرس.

الجيوش المتحاربة وقادتها[عدل]

- 1 الحملة الأولى قادها داريوس في ماراثون 490 ق.م.ضد اليونان.

2- الحملة الثانية قادها أحشويرش الفارسي(1) 481 ق.م فاجتاح اليونان بجيش عظيم حاول الإسبارطيون عبثاً إيقافه في ممر ترموبيل بقيادة ليونيداس ورفاقه الثلاثمائة.

وقائع المعركة[عدل]

  • جرت معركة بين اليونانيون بقيادة داريوس(2) وبين الفرس انتهت بانتصار الاغريق وكان انتصار ساحق.
  • جرت معركة بين الأسطول الفارسي بقيادة احشويرش وبين الإسبرطيون بقيادة ليونيداس وجيشه.
  • بين الأسطول الفارسي بقيادة احشويرش وبين الإسبرطيون بقيادة ديليوس (3).
نتائج الحرب ‍‍‌‌
  • أسفرت الحملة الأولى عن انتصار جيوش فارس واندحار الاسبرطيين والاثينيين ، بسبب الجيش الفارس الضخم والمؤنات وتفوقها العددي الضخم.
  • سقطت أثينا وأحرقت، ورغم ذلك تمكن تميستوكلس من القضاء على عدد من الأسطول الفارسي في سلامينا 480 ق.م فتقهقر الفرس بسبب قطع المؤونة وتابعهم اليونانيون حتى شواطئ آسيا وحقق قيمون انتصاراً مزدوجاً على الفرس في البر والبحر 468 ق.م.
  • تلا ذلك فترات هدنة إلى أن انتهت الحرب بعقد الصلح والهدنة في عاصمة الفرس شوش بين كالياس اليوناني وأرتحششتا 449 ق.م وقد قضى الاتفاق بمنع دخول السفن الفارسية إلى بحر إيجه، واحترام حرية التجارة في المدن اليونانية والساحل الفارسي في الاناضول.
(1) احشويرش الأول : ملك فارسي أخميني 486 – 465 ق.م ابن داريوس الأول. (2) داريوس الثاني : ملك فارس 424 – 404 بالاغتيالات، قتل في بابل.

مصدر[عدل]

  • قاسم أبو الهيجاء كابول السادس "ج"