معركة تيبكانو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (نوفمبر_2011)
معركة تيبكانو
Tippecanoe.jpg
التاريخ 7 نوفمبر,1811
الموقع إنديانا,علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
النتيجة إنتصار أمريكا
المتحاربون
علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكيون الأصليون
القادة
ويليام هنري هاريسون تنسكواتاوا
القوى
250 مشاة
90 خيال
700 ميليشيا
500-700 محارب
الخسائر
62 قتيل
126 جريح
36-50 قتيل
70-80 جريح

معركة تيبكانو بالإنجليزية:Battle of Tippecanoe, هي معركة حدثت في 7 نوفمبر,1811 بين قوات أمريكية بقيادة ويليام هنري هاريسون محافظ إقليم إنديانا ومحاربون أمريكيون أصليون مرتبطون بزعيم شاوني تيكومسيه.

تيكومسيه وأخوه تنسكواتاوا شكلوا حلف الأمريكيون الأصليون الذي يتكون من قبائل مختلفة لمحاربة التوسع الأمريكي على حساب الأراضي التابعة لهم. عندما أرتفع العنف والتوتر, سار ويليام هنري هاريسون بأكثر من 1000 مقاتل لمعقل تحالف الأمريكيون الأصليون لهزيمتهم وهي قرية تدعى بروفيت تاون أو قرية الرسول.

تيكومسيه لم يكن جاهزاً بعد لمواجهة الجيش الأمريكي بقيادة ويليام هنري هاريسون, لذلك هو لم يكن في القرية بل كان يجند الحلفاء عندما وصل جيش ويليام. تنسكواتاوا هو زعيم روحي ولم يكن رجل حرب وكان هو المسؤول عند وصول جيش العدو. عسكر جيش ويليام بالقرب من معقل الأمريكيون الأصليون في 6 نوفمبر وقام بالترتيب لملاقاة تنسكواتاوا في اليوم التالي. في صباح اليوم التالي, محاربون من حلف الأمريكيون الأصليون هاجموا جيش ويليام. رغم هجوم حلفاء الأمريكيون الأصليون المفاجئ, إلا أن ويليام نجح في الصمود لمدة ساعتين.

بعد ساعتين من صمود ويليام, بدأ سلاح المحاربون من حلف الأمريكيون الأصليون بالنفاذ. هجر المحاربون معقلهم وهي قريتهم المسماة بروفيت تاون مما سمح للجيش الأمريكي بقيادة ويليام بحرق القرية والعودة من حيث أتو.

تنسكواتاوا