معركة سجن أريحا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أغسطس_2012)

معركة سجن أريحا هي عملية قامت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد سجن أريحا الذي كان يوجد فيه أحمد سعدات وقتلة رحبعام زئيفي (مجدي الريماوي و باسل الاسمر وحمدي قرعان وعاهد أبوغلمة قائد الجناح العسكري للجبهة الشعبية) إضافة إلأى فؤاد الشوبكي المسؤول المالي لحركة فتح و المسؤول عن شراء سفين السلحة "كارين A" بتاريخ 14\3\2006.

ميزان القوى[عدل]

من ناحية قوات الشرطة الفلسطينية: كان يوجد 250 عنصر مسلحين ببنادق كلاشنكوف و مسدسات. أما الجيش الإسرائيلي حشد: 1000 جندي إسرائيلي معهم 200 دبابة و40 جرافة D9 و4 مروحيات أباتشي.

الأحداث[عدل]

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام سجن مدينة أريحا الذي كان يوجد فيه أحمد سعدات و قتلة زئيفي فوقعت اشتباكات بين قوات الشرطة الفلسطينية و قوات الاحتلال الإسرائيلي ومن ثم تم محاصرة الشرطة الفلسطينية في داخل السجن ودام الحصار 12 ساعة ومن ثم قامت الدبابات الإسرائيلية بقصف السجن وهدم جزء كبير منه ولم يبقى من السجن سوى غرفتان مما أدى إلى خروج الشرطة الفلسطينية ودخلت قوات الاحتلال السجن واعتقلت أحمد سعدات و قتلة زئيفي واعتقلت عناصر كثيرة من الشرطة الفلسطينية وهدمت الغرفتان المتبقيتان من السجن. خسائر الفلسطينيين كانت إستشهاد 2 و جرح 28، من ناحية الإسرائيليين لم تسجل أي خسائر أو إصابات في الأرواح.

Palestine by Latuff by Latuff2.jpg هذه بذرة مقالة عن عملية إرهابية قامت بها دولة إسرائيل تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.