معركة واترلو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
معركة واترلو
جزء من حرب التحالف السابع
دوق ويلينغتون في واترلو رسمها روبرت أليكسندر هيلينغفرد.
معلومات عامة
التاريخ 18 يونيو 1815
البلد بلجيكا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الموقع واترلو في بلجيكا حاليا تقع جنوب بروكسل
50°40′41″N 4°24′44″E / 50.678055555556°N 4.4122222222222°E / 50.678055555556; 4.4122222222222  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
النتيجة نصر حاسم لقوات التحالف
المتحاربون
فرنسا الإمبراطورية الفرنسية التحالف السابع:
بروسيا بروسيا
المملكة المتحدة المملكة المتحدة
هولندا هولندا المتحدة
هانوفر مملكة هانوفر
ناساو ناساو
برونزويك دوقية براونشفايغ
القادة
فرنسا نابليون بونابرت،
فرنسا ميشيل ناي
المملكة المتحدة دوق ويلينغتون
بروسيا جيبهارد فون بلوخر
القوة
72,000[1] التحالف الإنجليزي: 68,000[1]
بروسيون: 50,000[2]
الخسائر
25,000 قتيل أو جريح
7,000 أسير
15,000 مفقود[3]
24,000 قتيل أو جريح[4]
خريطة

معركة واترلو (بالإنجليزية: Battle of Waterloo)‏ معركة فاصلة وقعت في 18 يونيو عام 1815م في قرية واترلو قرب بروكسل عاصمة بلجيكا، وهي آخر معارك الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت وهُزِم بها هزيمة كبيرة غير متوقعة لقائد بخبرته، وهذا ما جعل الإنجليز يصفون فيما بعد الشخص الذي يعاني من حظ سيئ جدًا بأنه صادف واترلو.

خلفية تاريخية[عدل]

في عام 1813 قرر نابليون إعلان الحرب على روسيا وجهز جيشًا ضخمًا للاستيلاء عليها وبالرغم من انتصاره العسكري إلا أن طول المسافة والبرد القارس قد أنهكا جيشه وهلك معظمه في طريق عودته إلى باريس. وَجدت الدول الأوروبية الفرصة سانحة للقضاء على نابليون، فقررت كل من بروسيا وبريطانيا والنمسا والسويد وإسبانيا والبرتغال إعلان الحرب على نابليون فيما يعرف بالتحالف السادس الذي انتصر عليه نابليون انتصارًا كبيرًا في معركة دريسدن 27 أغسطس 1813م، ولكن تجمعت جيوش الحلفاء بقوات تفوق جيش نابليون ودارت بينهما معركة الأمم التي أصيب فيها نابليون بخسارة فادحة وعاد إلى باريس، وبالرغم من إصراره على استكمال الحرب لكن قوّاته رفضت ذلك، فدخلت جيوش الحلفاء باريس وعلى رأسهم الجيش البروسي، فتنازل نابليون عن العرش لابنه ولكن الحلفاء رفضوا، ليتنازل نابليون عن العرش بدون قيد أو شرط في 11 أبريل 1814م، وتولى الملك لويس الثامن عشر حكم فرنسا ونُفيَ نابليون إلى جزيرة إلبا ولكنه استطاع الهرب من منفاه في 26 فبراير 1815م ووصل بسفنه إلى الساحل الفرنسي وانضمت إليه فرقة الجيش التي كُلفت بالتصدي له وزحف إلى باريس محاولًا استعادة مجد امبراطوريته وانتصاراته السابقة.

والجدير بالذكر أن فرار نابليون من منفاه في جزيرة إلبا، اضطر أعضاء مؤتمر فيينا إلى إنهاء المؤتمر والتفرغ لحرب نابليون الذي عدّوه خارجاً على القانون، وبهذا تكون معركة واترلو قد فرضها نابليون على الحلفاء.

وصلت إلى بلجيكا مباشرة جيوش إنجلترا وبروسيا، ومن الطرف الآخر جيوش فرنسا على أن تتوافد إلى جهة الراين جيوش بقية الحلفاء، الجيش الإنجليزي عين على قيادته دوق ويلينغتون ويقدر تعداد جيشه بحوالي 68,000 جندياً، والجيش البروسي وقائده المارشا (بلوخر) وتعداد جيشه حوالي 50,000 جندياً، أما تعداد الجيش الفرنسي بقيادة الإمبراطور (نابليون) فكان حوالي 72,000 جندياً، كانت خطة نابليون الفصل بين الجيشين والقضاء على كل جيش بمفرده قبل وصول جيوش بروسيا والنمسا. ولهذا سبقت معركة واترلو الحاسمة معارك تمهيدية فرعية هي : معركة كواتر براس، ومعركة ليني وهي المعركة التي استطاع فيها نابليون هزيمة الجيش البروسي مما دفع بلوخر إلى الانسحاب والهرب.

وقائع المعركة[عدل]

تأخر بدء المعركة بعض الوقت بسبب الأمطار والوحول في اليوم السابق، وهذا ما أعاق تنقل المدفعية، ومن الجدير بالذكر أن ولينجتون قد وضع قواته خلف تلة لحمايتها من هجمات نابليون بالإضافة إلى أن تلك التلة لعبت دورًا كبيرًا في نهاية المعركة، وقبل بدء المعركة حاول الفرنسيون السيطرة على قلعة صغيرة تقع على الجانب الغربي من أرض المعركة والتي كان يحتلها الإنجليز ولكن فشلت محاولات الفرنسيين في السيطرة عليها، وفي ظهر ذلك اليوم أمر نابليون بأن تُسلط قذائف المدفعية على جنود الجيش الإنجليزي مما سبب خسائر كبيرة في جنود ولينجتون، وفي بداية حلول المساء وصل (بلوخر) بقواته إلى ولينجتون الذي كان موقفه حرجاً أمام نابليون، وتم التحام القوتين في الوقت اللازم، وهنا اتخذ نابليون أمره بهجوم فرقة الحرس الامبراطوري وتراشقت المدافع النيران بالتناوب، ولما حاول توجيه ضربة لقلب الجيش الإنجليزي مُني نابليون بخسارة كبيرة وتساقطت أمامه زهرة جنوده المخضرمين من الحرس الامبراطوري في جيشه، بينما اجتمعت قوات (بلوخر) و(ويلينغتون) معًا.

لوحة لويليام سادلر تمثل معركة واترلو

ورغم أن (نابليون) أوقع في صفوف أعدائه خسائر فادحة لكنه لم يسحقها، بل بدأت مدفعية الإنجليز تحصد فرسانه التي وجهها إلى قلب القوات الإنجليزية. ولما أدرك (نابليون) النهاية الأليمة، ركب جواده وصف حرسه الخاص صفوف متلاحقة، وأشار بأصبعه نحو الإنجليز، ووصلت شدة المعركة أوجها، ونابليون على رأس قواته. وقد تكبد الإنجليز خسائر كبيرة بالأرواح والعتاد في هذا الهجوم الأخير. واضطر (ويلينجتون) بعد أن أصيب تحته جوادان أن يترجل حاملًا سيفه ويتقدم حرسه إلى المعركة، واصطدم الحرسان ببعض، وأراد (نابليون) أن يزج بنفسه وسط النيران لولا أن أثناه ضباطه فلوى رأس جواده وبرح الميدان وهو يقول : خسرنا كل شيء إلا الشرف. وعاد إلى باريس بينما كان ميدان واترلو مليئًا بجثث القتلى والجرحى.

نتائج المعركة[عدل]

تعتبر معركة واترلو الفصل الختامي لامبراطورية نابليون بونابرت القائد الفذ قاهر أوروبا الذي عاد إلى باريس وتنازل عن العرش وتم نفيه إلى جزيرة سانت هيلينا.

الجيوش المتقاتلة[عدل]

مقابل:
1. بريطانيا
2. مملكة بروسيا
3. الجمهورية الهولندية
4. هانوفر

القوى[عدل]

الفرنسيون:

72 ألف جندي

الحلف المضاد:

118 ألف جندي

الخسائر[عدل]

الفرنسيون:

25 الف قتيل وجريح و15 الف مفقود و7 آلاف أسير

الحلف المضاد:

24 ألف قتيل وجريح

وصلات خارجية[عدل]

معارك حاسمة 3 - معركة واترلو على موقع يوتيوب

معركة واترلو- منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Hofschröer, pp. 72–73
  2. ^ Chesney, p. 4
  3. ^ Barbero, p. 420
  4. ^ Barbero, p. 419
    جيش ويلينغتون: 3,500 قتلى; 10,200 جرحى; 3,300 مفقودين.
    جيش بلوتشر: 1,200 قتلى; 4,400 جرحى; 1,400 مفقودين.