معصران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
معصران
معصران في سوريا
معصران
موقع معصران في سورية
الإحداثيات: 35°42′30″N 36°48′18″E / 35.70833°N 36.80500°E / 35.70833; 36.80500
البلد علم سوريا سوريا
محافظة محافظة إدلب
منطقة منطقة معرة النعمان
نوع
 - رئيس البلدية
عدد السكان (تعداد عام 2004)
 - المجموع نسمة
منطقة زمنية 2+ (غرينتش )
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 23

معصران قرية في منطقة معرة النعمان في محافظة إدلب في سورية. تقع على بعد حوالي 13 كم إلى الشمال الشرقي من مدينة معرة النعمان يحدها من الجنوب قرية الغدفة الأثرية ومن الغرب الصوامع ومن الشمال الهرتمية ومن الشرق تل دبس .

تسميتها جاءت من معصى الملك ران، ويوجد في القرية ما يدلل على هذا الكلام فهناك الكثير من الدهاليز المحفورة تحت الأرض ويبدو أنها كانت مخصصة لهذا الملك فيستعملها وقت الأزمات. أما المعنى الآخر للتسمية فيقال أنها سميت بذلك لكثرة معاصر الزيت والنبيذ عندما كان مناخ المنطقة ملائماً"فقد عثر على قطع هذه المعاصر في أماكن مختلفة من القرية، وهذه القرية بنيت على أنقاض قرية رومانية بيزنطية وما آبار الماء الرومانية المكتشفة في القرية إلا دليلاً كبيراً على ذلك ولكن البناء الحالي للقرية يعود إلى عام 1750م تقريباً وما زالت البيوت القديمة قائمة إلى اليوم بحجارتها السوداء البركانية إضافة إلى بعض القباب الطينية التي كانت تستخدم للسكن وتربية الحيوانات وتبلغ مساحة معصران 3500هكتار، وعدد سكانها (9270) نسمة حسب إحصائية 13/12/2007م.

وتشتهر بزراعة الحبوب البعلية كالقمح والشعير والكمون وغيرها وقد اتجهت القرية مؤخراً لزراعة أشجار الزيتون بكثافة ملحوظة، ويعمل أغلب سكانها بالزراعة، والمرافق الخدمية المتوفرة في القرية فيها شبكة صرف صحي وشبكة مياه تغطي القرية والمزراع التابعة لها ويستجر المياه إليها من محطة الدانا، وأيضا في القرية مركز هاتف، وخمسة مدارس ابتدائية وإعدادية بالإضافة لمدرسة ثانوية للذكور وقد تم إنشاء إنشاء ثانوية للاناث أيضا،

أما أهم الطرق التي تصل القرية بالقرى والبلدات المجاورة فهي كثيرة ومتشعبة (طريق عام يصل القرية بطريق حلب دمشق)، و(طريق إلى قرية الغدفة)، (طريق يصل القرية بقرية أبو دفنة)، (طريق يصل إلى أبو ضهور)، (طريق إلى تل دبس والكنايس والهرتمية، ثم قرية الشيخ ادريس، فخان السبل)، وعدد آخر من الطرق الفرعية الزراعية أي أن القرية موصولة بجميع القرى والبلدات المجاورة.

تتميز معصران بسكانهاالطيبين فهم يتميزون بحبهم للضيف واستقبالهم الحافل للغرباء فقد عمل في القرية عدد من الأطباء قدموا من محافظة درعا ومعظمهم أحب معصران لدرجة أن البعض ما زال يقوم بزيارتها على الرغم من انقضاء زمن على عمله فيها.

مراجع[عدل]