معطف المختبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
معطف مختبر
ارتداء المعطف في مختبر الاحياء الدقيقة

معطف أبيض أومعطف المختبر (كثيرا ما يختصر إلىبالطوالمختبر) هو معطف بطول الركبة وهو من الثياب التي يرتديها المهنيين في الحقل الطبي أو من جانب المشاركين في العمل في المختبر. المعطف يحمي الملابس في العمل وأيضا معطف المختبر لإضفاء مظهر المهنية وحماية الملابس . يتم إرتداء الملابس البيضاء حماية من الضوء الملون ،وتكون مزيج من القطن و الكتان، أو القطن و البوليستر ، مما يسمح بغسلها في درجة حرارة عالية وتجعل من السهل أن نرى إذا كانت نظيفة ام لا .

مواصفات معطف المختبر[عدل]

في الطب[عدل]

.[1] مؤخرا، ظهرت احتفالات كلية الطب بالمعطف ألابيض . وقدم اول معطف أبيض للطب في أواخر 1800م باعتباره رمزا للنظافة الحديثة والتي أصبحت لها شعبية [2]

في الكيمياء[عدل]

الإجراءات الخاصة بالمعطف داخل المختبر[عدل]

  • 1. يجب ارتداء المعطف الأبيض أو الواقي بمجرد الدخول للمختبر، مع مراعاة أحكام قفله بالأزرار لوقاية الملابس التي توجد تحته، كما يلاحظ تضييق فتحه الكم بالزرار الخاص بذلك أو بأستك حتى لا يتسبب اتساعه في إسقاط بعض الأدوات عندما يعلق بها.
  • 2. ينبغي عدم ارتداء ملابس غير مناسبة أثناء العمل بالمختبر إلا إذا كانت مغطاة كلية بالمعطف الأبيض، ومن أمثلة هذه الأربطة الطويلة المدلاه مثل رباطة العنق "الكرفته" أو الإيشارب المدلي، أو الأحزمة الطويلة أو السلاسل، أو الخواتم، الجاكت أو البالطو الصوف ، الملابس الواسعة الفضفاضة، الملابس ذات النسيج الرقيق.
  • 3. عدم ترك مساحات كبيرة من الجسم أو الملابس دون غطاء حتى لا تصيبها حروق.

المعطف الأبيض لارتفاع ضغط الدم[عدل]

بعض المرضى الذين لديهم قياس ضغط الدم في عملية إعداد سريرية يكون أعلى من القراءات اعتادونها عند قياسها في بيئة المنزل. هذا على ما يبدو نتيجة لشعور المرضى باسترخاء أكثر عندما يكونون في المنزل. وتسمى في بعض الأحيان هذة الظاهرة "ارتفاع ضغط دم لمعطف أبيض" وذلك إشارة إلى المعاطف البيضاء التقليدية التي تلبس في عملية العناية السريرية ، على الرغم من ان المعاطف أنفسها لا علاقة لها مع القراءات المرتفعة .[3]

في الطب النفسي[عدل]

كما يستخدم المصطلح كمختصر لفظي للعاملين في ألامراض النفسية الخفر وغيرهم من الموظفين، على نحو ساخر عادة، لشخص ما يعني جنون. في عام 1966 أغنية،(انهم عائدون ليأخذني بعيدا هاهاها!) نابليون الرابع عشر مشاهدة الجمهور لعلاقة خيالية و رمزية بين هذه المؤسسات والمعاطف البيضاء

علم الأحياء[عدل]

في الصناعات والمؤسسات ذات الصلة بعلم الأحياء، وتستخدم معاطف بيضاء وخضراء. بشكل عام، يتم استخدام المعاطف البيضاء في العمل المخبري.

العناية بالمعطف ونظافته[عدل]

أولا[عدل]

تملأء غسالة الملابس بكمية كافية ونظيفة من الماء ثم نضع عليه كمية مناسبة من الكلور كالكورأكس مثلا , وكمية من الصابون لا تكثر من الكلور حتى لا يصفر المعطف. شغل الغسالة وأتركها دورة كاملـــة .

ثانيا[عدل]

قم بعملية الشطف , و ذلك بتفريغ الماء من الغسالة وأضافة ماء جديد و نظيف , و ضع فيه كمية من الخل. ازل البقع اذا وجدت بمزيل للبقع مناسب.اضف مطهر

ثالثا[عدل]

جفف المعطف في المجفف , مع أهمية تعريض المعطف للأشعة الشمس لفترة ليست طويلة.

رابعا[عدل]

اكوي المعطف , مع أستخدام النشا لكوي أفضل .

المراجع[عدل]

  1. ^ Jones VA, "The White Coat: Why not Follow Suit?" JAMA. 1999;281:478. Full Text.
  2. ^ Andre Picard (2012-07-02). "Why do physicians wear white lab coats?". The Globe and Mail. اطلع عليه بتاريخ 2012-11-10. 
  3. ^ Pierdomenico S, Mezzetti A, Lapenna D, Guglielmi M, Mancini M, Salvatore L, Antidormi T, Costantini F, Cuccurullo F (1995). "'White-coat' hypertension in patients with newly diagnosed hypertension: evaluation of prevalence by ambulatory monitoring and impact on cost of health care.". Eur Heart J 16 (5): 692–7. PMID 7588903. 

وصلات خارجية[عدل]