معهد إسرائيل للابحاث البيولوجية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 31°55′28.85″N 34°47′29.97″E / 31.9246806°N 34.7916583°E / 31.9246806; 34.7916583

معهد إسرائيل الأبحاث البيولوجية[عدل]

معهد دفاع حكومي يختص في الأبحاث البيولوجية، كالكمياء الطبية وعلم البيئة، يقع في نيس صهيونة، 20 كيلومتر جنوب تل أبيب، معهد إسرائيل الأبحاث البيولوجية يشغل تقريباً 350 مستخدم، و 150 عالما.

إدارة المعهد


معهد إسرائيل الأبحاث البيولوجية تحت قيادة رئيسِ وزراء مكتبِ وأعمالِ إسرائيل في التعاون والوثيقِ مع الوكالات الحكومية. المؤسسة عِنْدَها العديد مِنْ المشاريعِ العامّةِ بتنسيق تعاونِ بمنظماتِ البحثِ الدوليةِ (حكومية وغير حكومية) وجامعات. نتائج بحثها يَنْشرُ في أغلب الأحيان في المنشوراتِ العلميةِ الوطنيةِ والدوليةِ.

أُسّسَ المعهد في 1952 مِن قِبل الأستاذِ إيرنست بيرجمان، ومُستشار رئيسِ الوزراء ديفيد بن غوريون ورئيسِ البحث والتطويرِ في وزارة الدفاعِ، والدّكتور ألكساندر كينان الذي أصبح أول مدير لمعهد إسرائيل للأبحاث البيولوجية.

بعض مِنْ التخصصات التي يبحث فيها معهدِ إسرائيل للأبحاث البيولوجية:

  • تقنيات التشخيص الطبية.
  • آليات الأمراضِ المسبّبة المرضِ.
  • لِقاحات ومواد صيدلانية.
  • بروتين وإنزيم سيانتسس وهندسة.
  • المعالجة البيو-تقنية.
  • تقدير خطر تلوثِ هواء.
  • الكاشفات بيئي.

المؤسسة غير علنية العمليات للعامة، بسبب طبيعتِه السرّيةِ والمتعلقة بالدّفاعِ، يُفتَرضُ على نحو واسع بأنّ المعهدَ يُطوّرُ اللِقاحاتَ والأدويةَ للمادة الكيمياويةِ والحرب البيولوجية. تُخمّنُ بَعْض المصادرِ بأنّ المعهد يُطوّرُ قابلياتَ هجوميةَ أيضاً في هذه الحقولِ. زوّدَ معهد إسرائيل للأبحاث البيولوجية السم والدواء للاغتيال زعيم حركة حماس خالد مشعل في الأردن سنة 1997.

الطائرةالبوينغ "El Al Flight 1862"، التي تحطمت بهولندا سنة 1992، كانت تحمل شحنات من المواد الكيماوية تسع 190 لتر من مادة ديميثيل ميثيلفوسفونات "dimethyl methylphosphonate"، من أجل تركيب غازِ الأعصاب سارين. الشحنة كانت قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، وهي عبارة نبات كميائي تحت مراقبة القسم الأمريكي للتجارة.

ديميثيل ميثيلفوسفونات "dimethyl methylphosphonate"، حاليا هي ضمن الجدول الكيميائي 2 لاتفاقية الأسلحة الكيماوية.

بحث عِلْمِ حياة إسرائيل LSRI: Life Science Research Israel


Life Science Research Israel بحث علم حياة إسرائيل، فرع تابع لـمعهد إسرائيل للأبحاث البيولوجية، يخصص للاستغلال التجاري للتكنولوجيا المبتكرة التي طورها المعهد. حسب التقرير السنوي لسنة 2000 وصلت ميزانيته 16,6 مليون شيكل أي 4 مليون دولار أمريكي، وعائدات تقدر ب 12,9 مليون شيكل اسرائلي أي 3 مليون دولار أمريكي.


ماركوس كلنجبيرج


ماركوس كلنجبيرج، نائب مدير معهد إسرائيل للأبحاث البيولوجية، اعتقلَ في 1983 ومُدَانِ بالتجسسِ لـالإتحاد السوفيتي. توقيفه وحكمه أبقيا سِرّاً لأكثر من عقد. كلنجبيرج أجبر إلى الإقامة الإجبارية أسبابِ طبية في 1998 (وبالكامل في 2003)، لكن بقي صامت حول مهنتِه أَو خيانتِه طبقاً لاتفاقيةِ التي وقّعَ قبل أن يطلق سراحه.

أنظر أيضاً


إسرائيل وأسلحة الدمار الشامل

المصادر


شراف بلخديم، قلعة السراغنة،المغرب،