معهد العاصمة النموذجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


أسس معهد العاصمة النموذجي عام 1360هـ عندما خصص الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود بجزءا من قصره بالمربع لتعليم أبناءه القرآن الكريم والفقه والتوحيد والحساب واللغة العربية وآدابها، وانتدبت لتلك المهمة نخبة من علماء المملكة وصفوة من المعلمين المصريين. وبعد وفاة الملك عبد العزيز طيب الله ثراه وتولي الملك سعود مقاليد الحكم (1373هـ) و باشر بتخصيص مدرسة الناصرية وأطلق عليها مسمى (معهد الأنجال) والتحق بها أبناؤه وعدد من ابناءأصحاب السمو الأمراء والمواطنين. وقد خص الملك سعود المعهد بعناية فائقة وأنشأ مبانيه وأشرف على تجهيزه ووضع كل الإمكانات في سبيل قيامه برسالته السامية. وفي عام (1385هـ) أصدر الأمر السامي الكريم بتسميته بمعهد العاصمة النموذجي ولا يزال يحمل هذا الاسم حتى يومنا هذا. وقد تخرج من معهد العاصمة النموذجي دفعات متعاقبة من أصحاب السمو والمعالي والسعادة الذين تقلدوا مناصب رفيعة ومتعددة، وكانوا في طليعة المساهمين في النهضة العلمية والحضارية لبلادنا الحبيبة.

نشأته[عدل]

في عام 1360هـ خصص المغفور له الملك سعود وكان آنذاك ولياً للعهد مبنى داخل قصره عبارة عن مدرسة تضم خمسة عشر طالباً وأطلق عليها مسمى (معهد الأنجال) وأختار لإدارته المربي الفاضل الأستاذ / عثمان بن ناصر الصالح واستقطب مجموعة من الكوادر التعليمية والتربوية من مختلف شرائح المجتمع السعودي وأنشأ الملك سعود المبنى الحالي للمعهد الذي تبلغ مساحته 1.000.000 مليون متراً مربعاً يحتوي على الأقسام التعليمية الرئيسية (روضة – ابتدائي – متوسط – ثانوي) وعلى مرافق وأقسام مساندة وإدارات للموظفين وسكن للمعلمين والإداريين وفرق الكشافة.


وفي عام 1385هـ تمت تسميته بمعهد العاصمة النموذجي وتم الانتقال إليه بعد تجهيزه وتوفر كافة الاحتياجات والإمكانات التي تساعد على إيجاد بيئة تربوية نموذجية.

وقد تضافرت في ذلك الوقت جهود حثيثة كانت سنداً وعاملاً مؤثراً وحيوياً في الوصول بالمعهد إلى مكانة ذات بعدين متلازمين القوة في الأداء والقدوة في العطاء. وكان لمعالي الشيخ حسن بن عبد الله آل الشيخ وزير المعارف ومعالي الأستاذ ناصر المنقور ومعالي الأستاذ عبد الوهاب عبد الواسع وسعادة الأستاذ محمد بن عبد الرحمن الفريح وسعادة الدكتور عبد الله بن ناصر الوهيبي وغيرهم من منسوبي الوزارة دور لا ينكر في دعم المعهد وتهيئة المناخات التي ساعدت على تميزه وانتشار سمعته المشرفة في مختلف مناطق المملكة بل وكافة دول الجوار.

المدراء السابقون[عدل]

1360 هـ - 1390 هـ استلم إدارة المعهد المربي الشيخ عثمان بن ناصر الصالح.

1390 هـ - 1410هـ استلم إدارة المعهد الشيخ صالح بن راشد بن محمد البكر.

1410 هـ - 1417هـ استلم إدارة المعهد الأستاذ / عبد الله بن سعد بن محمد الماضي.

1419 هـ - 1424 هـ استلم إدارة المعهد الدكتور إبراهيم بن محمد القريشي.

1424 هـ - 1425 هـ استلم إدارة المعهد الأستاذ / إبراهيم بن عبد الرزاق القصير.

1426 هـ وحتى الآن.... استلم معهد العاصمة النموذجي الدكتور إبراهيم بن محمد القريشي.