معهد المعارف العالى للغات والترجمة بالزيتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هو معهد يقع في 10 شارع نصوح بزيتون (القاهرة) مدينة القاهرة. يدرس اللغة الإنجليزية. أنشئ بالقرار الوزاري رقم 1489 لسنة 1994..مدة الدراسة أربع سنوات لنيل درجة الليسانس في اللغة الإنجليزية يعادل ليسانس كليات الالسن والآداب. وبه مواد عديدة كالصوتيات واللغويات والشعر والنقد والمحدثات ويدرس أيضا بالأضافة للغة الإنجليزية بعض اللغات مثل اللغة العربية واللغة الفرنسية...المؤهلات التي يقبلها: - الثانوية العامة بشعبتيها وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية...مصروفات دراسية:2945 جنيه مصري

الهدف من أنشاء المعهد[عدل]

يهدف المعهد إلى تخريج كوادر متخصصة ومتميزة في اللغات والترجمة للمساهمة في سد العجز الشديد في أعداد الخريجين في اقسام اللغات بالكليات الجامعية ومع التزايد المستمر في الأتصالات الخارجية تزداد الحاجة إلى التوسع في التعليم العالى وخاصة في النواحى التي تحتاجها البلاد وتتناسب مع النهضة التي نشهدها حالياً ومتطلبات العمل في كل من مصر والبلاد العربية للتعامل مع أنواع التكنولوجيا المختلفة واللغات في جميع بلدان العالم الأجنبية سواء في النواحى الأقتصادية أو العلمية أو السياسية.

الوضع القانونى للمعهد[عدل]

الوضع القانونى للمعهد :

تم اعتماد المـعهد ضمن جامعات ومعاهد جمهورية
مصر العربية تحت إشراف وزارة التعليم العالى بالقرار الوزارى رقـم 1489  

بتاريخ 18 / 10 / 1994. وبدأت الدراسة به اعتباراً من العام الدراسى 94 / 95 تخضع امتحانات المعهد لإشراف وزارة التعليم العالى ومن يجتازها بنجاح يمنح درجة الليسانس في اللغة الإنجليزية والترجمة معتمد من السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالى.

وقد قام المجلس الأعلى للجامعات بمعادلة درجة الليسانس التي يمنحها المعهد بدرجة الليسانس التي تمنحها كليات الآداب والآلسن بالجامعات المصرية في التخصص المناظر.

و بقرار المعادلة يستطيع الطالب استكمال الدراسات العليا داخل وخارج الجمهورية.

القبول بالمعهد[عدل]

يقبل المعهد عن طريق مكتب التنسيق حاملى الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات أخرى. وبالنسبة لحملة الشهادات العليا (بكالوريوس أو لسيانس) يتم القبول عن طريق المعهد. كما يقبل المعهد التحويلات من الجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة.

أعضاء هيئة التدريس[عدل]

أعضاء هيئة التدريس : يقوم بالتدريس في المعهد نخبة من أكبر أساتذة تدريس اللغات والترجمة المؤهلين أكاديمياً للتدريس تم تعيينهم وانتدابهم خصيصاً للتدريس بالمعهد.

خطة الدراسة والمناهج[عدل]

مدة الدراسة بالمعهد اربعة سنوات دراسية يدرس فيها الطالب خطط ومناهج ومقررات وفقاً لما هو متبع بالكليات المماثلة بالجامعات المصرية والتي تم اعتمادها من وزارة التعليم العالى.

موقع المعهد[عدل]

تم أختيار موقع المعهد لكى يكون في موقع متوسط لشبكة المواصلات داخل المدينة مما يسهل على الطالب الانتقال من وإلى المعهد باقل مجهود واقل مصاريف يتحملها الطالب وولى أمره الامر الذي يساعد على سرعة استيعاب الطالب وتحصيله حيث يصل للمعهد باقل مجهود ممكن وذلك لسهولة وكثرة أنواع المواصلات والطرق التي تؤدى إلى المعهد حيث يقع المعهد في 10 ش نصوح, 3ش حمادة – الزيتون القاهرة

الأنشطة الطلابية[عدل]

يتوافر بالمعهد العديد من الأنشطة الطلابية التي يمارسها طلاب المعهد وتتنوع الأنشطة إلى أنشطة فنية، رياضية، ثقافية، رحلات علمية وترفيهية. كما يقوم المعهد بالاشتراك في المسابقات المختلفة في جميع هذه الأنشطة على مستوى الجامعات المصرية والمعاهد العليا واستطاع العديد من الطلاب الحصول على مراكز متقدمة في مختلف هذه الأنشطة كما يقيم المعهد سنوياً حفل لختام هذه الأنشطة يتم فيم تكريم الطلاب الحاصلين على المراكز المتقدمة في جميع المجالات

خريجى المعهد[عدل]

تخرج من المعهد خلال السنوات الماضية عشر دفع استطاعت بنجاح ساحق أن تقتحم سوق العمل وتثبت بجدارة مدى الكفاءة العلمية التي يتمتع به خريجو المعهد، وينالون بسببها الأماكن المرموقة في سوق العمل، مثل العمل في المحطات الأخبارية العالمية أو العمل في مجال الاعلام المرئى والمسموع هذا بالإضافة للعمل في مجال الترجمة والتدريس

حفل خريجى المعهد[عدل]

يقيم المعهد كل عام حفلا لتكريم خريجيه والاحتفاء بطلبته المتفوقين.

Flag-map of Egypt.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بمصر تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Nuvola apps bookcase.svg هذه بذرة مقالة عن التعليم تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.