معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 24°25′57″N 54°37′7″E / 24.43250°N 54.61861°E / 24.43250; 54.61861


معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا
معلومات
التأسيس 25 فبراير 2007
النوع خاص غير ربحي
الموقع الجغرافي
المدينة
المكان مدينة مصدر، أبوظبي، علم الإمارات الإمارات
البلد
الإدارة
الرئيس فريد مافينزاده[1]
بعض الأرقام
أساتذة 49[2]
الطلاب دراسات عليا فقط ()
طلاب الدراسات العليا 174
متفرقات
موقع الويب http://www.masdar.ac.ae

معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا (معهد مصدر) هي جامعة للدراسات العليا، موجهة للبحوث التي تركز على الطاقة البديلة والاستدامة والبيئة. تقع في مدينة مصدر في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة.

معهد مصدر هو جزء لا يتجزأ من لمبادرة مصدر غير الربحية [3]، وستكون أول مؤسسة تستغل مدينة مصدر. يقدم برنامج التكنولوجيا التنمية [4] في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا التقييم العلمي والمشورة لمعهد مصدر.

التاريخ[عدل]

تأسس معهد مصدر في 25 فبراير 2007 [5] ولقد بدأ بعدد 92 طالبا من 22 بلدا في خريف 2009 [6]. إنشاء معهد مصدر هو جزء من سياسة تنويع الموارد لإمارة أبو ظبي. ترى قيادة أبو ظبي أن للبحوث والتعليم في مجال الطاقة البديلة هي حجر الزاوية للتنمية المستقبلية للإمارة وأعربوا عن التزامهم من خلال إنشاء مبادرة (مصدر)، مدينة مصدر وجائزة زايد لطاقة المستقبل.[7].

رئيس المعهد هو: فريد مافينزاده (بالإنجليزية: Fred Moavenzadeh)، وقد عُيِّن في يونيو 2010 وجيمس ماسون (James Mason) هو أستاذ هندسة النظم والهندسة المدنية والبيئية الأقدم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.[1]

الحرم الجامعي[عدل]

كما هو الحال في مدينة مصدر، تم تصميم الحرم الجامعي من قبل شركة الهندسة المعمارية فوستر وشركاه [8] والمرحلة الأولى من المشروع مدارة من قبل شركة CH2M هيل [9]. يركز التصميم على المرونة، واستخدام العناصر المعمارية التقليدية والمواد الحديثة لتوفير تركيبة مثلى من الإضاءة والتبريد الطبيعيين الذان يقللان من احتياجات الطاقة في الداخل والخارج.

التنظيم[عدل]

يشجع معهد مصدر على التعاون متعدد التخصصات واتخذ قرار في وقت مبكر أتخذ فيه المعهد نظام البرامج (أي الخطط الدراسية) بدلا من تقسيم المعهد إلى عدة أقسام تخصصية..والبرامج القائمة حاليا هي :

  • الهندسة الكيميائية
  • الهندسة الميكانيكية
  • مواد العلوم والهندسة
  • نظم الهندسة والإدارة
  • هندسة المياه والبيئة
  • الحوسبة وعلم المعلومات
  • هندسة الطاقة الكهربائية
  • مايكروسيستمز (الأنظمة الدقيقة)

عدد الطلاب[عدل]

صرح معهد مصدر أنه قد أستضاف 92 طالبا من 22 بلدا في السنة الأولى من عملها، وتخطط لإسكان عدد ثابت من الطلاب يقدر بحوالي 800 طالب. ويقدم الطلاب المؤهلين من مختلف أنحاء العالم على منحة دراسية كاملة، والراتب الشهري، وتسديد السفر، وكمبيوتر محمول شخصي، وإضافة لتكاليف الكتب الدراسية، والإقامة فور القبول في أي من البرامج التي يقدمها معهد مصدر.

أعضاء هيئة التدريس والبحوث[عدل]

بدأ معهد مصدر التدريس في سبتمبر 2009. وستجرى البحوث بشكل مستقل إضافة إلى بعض البحوث المشتركة مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حول مجموعة متنوعة من المواضيع.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]