معهد ناصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

معهد ناصر أحد المعاهد التابعة لوزارة الصحة المصرية ويوجد بالمعهد 885 سريرا تغطي 43 من التخصصات الطبية. كما يوجد به عدد 23 غرفة عمليات و20 غرفة زرع نخاع و51 سريرا رعاية مركزة و10 أسرة رعاية متوسطة و45 وحدة للغسيل الكلوي و41 عيادة متخصصة.

المراكز المتخصصة بالمعهد[عدل]

مركز جراحة القلب المفتوح[عدل]

يعد مركزا متقدما بنتائجه العالمية ،وهو على اتصال مستمر وتبادل خبرات مع أكبر مراكز جراحة القلب في العالم، كما يوجد تعاون مع العديد من الجامعات في الولايات المتحدة والدول الأوروبية. وهو أكبر مركز صحي لجراحات القلب المفتوح في الشرق الأوسط وافربقبا وفيه أكبر الاستا>ه في مصر والعالم العربي وقد تم عمل أكبر العمليات واخطرها في هذا المعهد العملاق يوجد بهى مجموعة كثيرة من الاستشارين والنواب مم يؤدى إلى الاهمال الكبير في حياة المرضى


'مركز جراحة الأوعية الدموية و القسطرة التداخلية:'

تجرى مختلف جراحات الأوعية الدموية و قصور الشرايين الطرفية و القدم السكرية
و تمدد الشريان الأورطي جراحيا و باستخدام القسطرة العلاجية و يضم المركز نخبة من امهر الأطباء في مصر و العالم'


مركز جراحات المخ والأعصاب[عدل]

مركز أمراض الكلى[عدل]

يتكون مركز أمراض الكلي في معهد ناصر من 1- وحدة الاستصفاء الدموي: تحتوي على 46 جهاز غسيل كلوي يتم بها اجراء عمليات الاستصفاء الدموي لحوالي 280 مريض 2- وحدة الرعاية المركزة لأمراض الكلى: تحتوي على اربعة أجهزة لاستصفاء الدموي يتم أجراء الاستصفاء للحالات الطارئة والمرضي بالرعايات المركزة 3- وحدة زراعة الكلى: تحتوي على 5 غرف للرعاية المركزة لمرضى زراعة الكلي ويتم إجراء حوالي 60 عملية لزراعة الكلى سنويا 4-وحدة امراض الكلى: 20 سرير لعلاج المرض المصابين بأمراض الكلى المختلفة

الأستشاريون[عدل]

مركز امراض الكبد[عدل]

- تعتبر وحدة الجهاز الهضمى والكبد بمعهد ناصر من الوحدات الهامة التى تستقطب عدد كبير من من أطباء وزارة الصحة بالمديريات المختلفة وذلك لقضاء فترة النيابة ومدتها 4 سنوات يتدرج خلالها الطبيب في التدريب والتعليم إلى أن يؤهل بعد انقضاء المدة والحصول على درجة علمية في التخصص . - كما تعتبر الوحدة من أهم المراكز في تنفيذ البرنامج التدريبى للزمالة المصرية في تخصص الجهازالهضمى والكبد حيث ينضم إليها بصفة دورية مجموعة من الأطباء من داخل وخارج البلاد وذلك للتدريب لمدة عامين ويشرف على هذا التدريب مجموعة من المدربين الأكفاء تحت رعاية رئيس الوحدة - توجد بالوحدة عدة مجموعات علمية خدمية مثل: o مجموعة أمراض القولون التقرحية ومرض كرونز o مجموعة متلازمة بد-كيارى o مجموعة أمراض الكبد المناعية o مجموعة أورام الكبد o مجموعة التليف الكبدى مجهول السبب o مجموعة أمراض البنكرياس o مجموعة إستسقاء البطن o مجموعة الالتهاب الكبدى الفيروسى وأهم أهداف هذه المجموعات هو الارتقاء بالبحث العلمى واستخراج خطوط الإرشاد الدولية لتشخيص وعلاج الأمراض كما أنها تعتبر مرجعية علمية خدمية للمرضى . - يتم إلحاق مجموعة من متدربى الزمالة المصرية بتخصص الباطنة العامة وذلك للتدريب بالوحدة بصفة دورية . - يتم عمل لقاءات علمية دورية ومستمرة لمتابعة التطور العلمى في مجال التخصص . - يتم التنسيق بصفة دورية و مستمرة لحضور المؤتمرات الطبية التابعة للتخصص . - المشاركة في دراسات علمية دولية ضمن مراكز متعددة لتطوير خطط التشخيص والعلاج للمرضى ( وذلك برعاية شركات عالمية)

مركز زرع النخاع[عدل]

أكبر مركز لزرع النخاع بالشرق الأوسط قد تمت أول عملية زرع نخاع عظمى من متبرع في الإنسان في سنة 1968 ومنذ ذلك الحين ذادت أعداد زراعة النخاع العظمى الذاتى و من متبرع وتقدر بحوالى 50.000 حالة زرع على مستوى العالم في سنة 2001. وبدأت زراعة النخاع في مصرسنة 1988 وتم عمل أكثر من ألف حالة زرع خلال الـ 18 سنة الماضية. وفى إبريل 1997 تم افتتاح وحدة زرع النخاع العظمى وتبلغ الطاقة الإستيعابية للمركز حوالى ( مائتى ) مريض سنوياً كحالات زرع نخاع. ومنذ ذلك الحين تقدم الوحدة خدمة زراعة النخاع العظمى الذاتى ومن متبرع لأمراض الدم الحميدة والسرطانية ونقص المناعة التى تحتاج إلى زراعة نخاع. ويتم إستخدام الخلايا الجزعية الطرفية بدلا من النخاع العظمى لإجراء العملية مما يوفر على المتبرع النزول إلى غرفة العمليات وإعطاءه مخدر كلى. وكذلك سرعة عودة معدلات الدم إلى صورتها الطبيعية وبالتالى تقليل مضاعفات العملية. ويتم زراعة النخاع العظمى من متبرع في الأمراض الأتية: • اللوكميا الميلودية الحادة (عالية الخطورة او في حالة كمون ثانى) • لوكميا الليمفاوية الحادة (عالية الخطورة او في حالة كمون ثانى) • إضطراب وظائف النخاع العظمى • فشل النخاع العظمى • لوكيما الليمفاوية المزمنة • لوكميا الميلودية المزمنة • آنيميا البحر المتوسط • آنيميا الخلايا المنجلية • أمراض نقص المناعة الوراثية الحالات التى فيها زرع النخاع الذاتى يتم زراعة النخاع الذاتى عن طريق الخلايا الجزعية الطرفية • أورام الغدد الليمفاوية (في حالة كمون ثان او عالية الخطورة) • الميلومة المتعددة • اللوكميا الليمفاوية المزمنة • أورام العقد العصبية

مركز جراحة العمود الفقري[عدل]

هو المركز الوحيد بالشرق الأوسط لعلاج كسور العمود الفقري وحالات الإعوجاج الخلقي وأورام العمود الفقري التي تتم بمعدلات نجاح كبيرة، والمركز على اتصال ب55 مركزا لجراحة العمود الفقري في العالم عن طريق الإكرولينك (شبكة الاتصال عن بعد). يقوم فريق العمل بالوحدة بجميع عمليات العمود الفقرى ذات المهارات الخاصة لعلاج اصابات والأم وتشوهات العمود الفقرى ، تثبيت الكسور وأورام العمود الفقرى وذلك بموتوسط حوالى 945 حالة سنويا.

علاج تشوهات العمود الفقرى : يتم اصلاح التشوهات باستخدام احدث الأجهزة ثلاثية الأبعاد التى تتميز بالقدرة على تصليح الإعوجاج بدرجة كبيرة بدون الحاجة إلى وضع المريض في الجبس وبامكانية عودة المريض إلى المنزل خلال ايام معدودة والى ممارسة نشاطه الطبيعى في خلال اسابيع قليلة وكذلك يتم تصليح حالات الإعوجاج الشديدة التى لم يكن من الممكن تصليحها بالأنظمة القديمة.

- الأم أسفل الظهر : يتم اجراء العمليات الجراحية باحدث الأساليب التى تشمل ازالة الغضروف باستخدام الميكروسكوب او استئصال الغضروف من نافذة صغيرة بما لا يؤثر على ثبات الفقرات كذلك يتم علاج الحالات التى تم اجراء عمليات لها ولم يتم لها الشفاء.

إستئصال الأورام : تقوم الوحدة بالتنسيق مع أساتذة جراحة الأورام والمخ والأعصاب لعلاج حالات الأورام في العمود الفقرى . واستبدال الفقرات المصابة وتثبيت العمود الفقرى وما يتبع ذلك من علاج كميائى أو اشعاعى.

- إلتهابات الفقرات : تعالج الوحدة الإلتهابات الصديديه بالعمود الفقرى وبعد عودة ظهور الأمراض الدرنية بالفقرات تقوم الوحدة بعلاجها بالجراحة والإستئصال وللمركز خبرة طويلة في علاج التهابات العمود الفقرى. - إلتهابات الفقرات : تعالج الوحدة الإلتهابات الصديدية بالعمود الفقرى وبعد عودة ظهور الأمراض الدرنية بالفقرات تقوم الوحدة بعلاجها بالجراحة والإستئصال وللمركز خبرة طويلة في علاج التهابات العمود الفقرى.

مركز العلاج بالأكسجين والهواء المضغوط[عدل]

يعد من أكبر المراكز الموجودة بالشرق الأوسط لما يقدمه من خدمة متقدمة لحوادث الغطس والعديد من الأمراض الأخرى.

ويوجد في كلا من الاماكن الاتيه

مركز جراحة عظام الأطفال[عدل]

يقوم بإجراء جراحات العظام المختلفة للأطفال تحت إشراف أساتذة متخصصين على رأسهم الدكتور محمد السبكي ومساعدية الاطباء محمد إبراهيم . عبدالله . عبدالحليم . محمد طربه

مركز جراحة المفاصل الصناعية[عدل]

يقوم المركز بإجراء عمليات جميع المفاصل الصناعية للمرضى تحت اشراف الأستاذ الدكتور هشام عبدالباقى ونخبة من الاستشاريين.

مركز علاج السكر[عدل]

يقدم المركز خدمة علاج ومتابعة مرضى السكر ويشرف عليه فريق عمل من مختلف التخصصات الطبية.

مركز أمراض الدم[عدل]

يكمل المركز العمل الخاص بوحدة زرع النخاع كما يقوم بتقديم العلاج لمرضى أمراض الدم ومتابعة حالات زرع النخاع.

معمل المناعة وزرع الأنسجة والبيولوجيا الجزيئية ومعمل الأبحاث[عدل]

مركز جراحة اليد الميكروسكوبية[عدل]

وحدة التطبيب عن بعد والعيادة التابعة لها ==[عدل]

هذا بالإضافة إلى الجراحة العامة وجراحة التجميل والمسالك البولية والباطنة والصدر والنساء والتوليد والأطفال والأطفال المبسترين وغيرها.

المصادر[عدل]

أنظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]