هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى
هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها

معيار الإنترنت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)


Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.
Symbol recycling vote.svg هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها. وسم هذا القالب منذ: يونيو 2009


Commons-emblem-copyedit.svg ساهم في كتابة هذه المقالة شخص غير مختص في الموضوع، لذلك تحتاج إلى التأكد من صحة الاصطلاحات المستخدمة. إذا كنت مختصا في مجال المقالة يمكنك إجراء التصحيحات المطلوبة ثم إزالة قالب الإخطار هذا.
وسمت هذه المقالة منذ : يونيو 2009. .

معيار الإنترنت (بالإنجليزية: Internet standard): في هندسة شبكات الحاسوب، معيار الإنترنت (إس تي دي) هو مواصفات معيارية وتقنية أو علم منهج قابل للتطبيق على الإنترنت. معايير الإنترنت تخلق وتنشر في اللجنة الخاصة لنظام الإنترنت.

نظرة عامة[عدل]

معيار الإنترنت هو طلب خاص للتعليقات ((بالإنجليزية: Request for Comment)) (آر إف سي).

(الطلب الخاص للتعليقات) هو معيار أو جزء من معيار يبدأ كمسودة الإنترنت، ثم تاليًا (عادة بعد عدة تنقيحات) يقبل وينشر من قبل محرر (الطلب الخاص للتعليقات) ويقترح معيارًا، لاحقًا (الطلب الخاص للتعليقات) يعتبر معيارًا أوليًا. بشكل جماعي، هذه المراحل المعروفة بالمعايير تتعقب، ومعرفة في طلبات التعليقات 2026.

فقط اللجنة الخاصة لنظام الإنترنت وهي مجموعة تسيير هندسة الإنترنت يمكن أن تصادق المعايير. إن القائمة الجازمة لمعايير الإنترنت مبقية في وثيقة معايير الإنترنت (إس تي دي 1) معايير نظام الإنترنت الرسمية.

عملية توحيد مقياس[عدل]

يمر المعيار بثلاثة عمليات أو خطوات ضمن اللجنة الخاصة لنظام الإنترنت معايير أولية وأخيرا معايير الإنترنت. في المرحلة الأولى، المعيار يُقترح وبعد ذلك المنظمات تقرر سواء أن يطبق هذا المعيار المقترح أم لا. بعد ثلاثة تطبيقات منفصلة، مراجعة، وتصحيحات أكثر، يُجعل المعيار معيارًا أوليًا مخلوقًا. في المرحلة النهائية، الطلب الخاص للتعليقات يصبح معيارًا.

معيار مقترح[عدل]

المعيار المقترح ((بالإنجليزية: proposed standard)) مستقر عموما، تم حله باختيارات التصميم المعروفة، إذا إعتُقِد بأنه كان مفهوما بشكل جيد، استلم مراجعة جماعة هامة، ويظهر للتمتع باهتمام الجماعة الكافي لكي يعتبر شيء ثمين. على أية حال، تجربة أخرى قد تؤدي إلى تغيير أو إعادة جر مستوية من المواصفات قبل أن يتقدم. عادة، لا تطبيق ولا تجربة شغالة مطلوبة.

معيار أولي[عدل]

أي مواصفات التي منها على الأقل اثنان مستقلة وتطبيقات (بالإنجليزية: interoperable) من قواعد الرمز المختلفة طورت، ولأي تجربة شغالة ناجحة كافية حصلت عليها، قد ترفع إلى المعيار الأولي (دي إس) مستوى.

معيار[عدل]

أي مواصفات لأي تطبيق هام وتجربة شغالة ناجحة حصلا على قد يرفعان إلى مستوى معيار الإنترنت (إس تي دي) . معيار الإنترنت، الذي قد ببساطة يكون مدعو باسم معيار، مميز بدرجة عالية من النضج التقني ومن قبل الذي يزود النظام أو الخدمة المحددة منفعة هامة إلى جماعة الإنترنت.

كل معايير الإنترنت معطية عدد في سلسلة إس تي دي - الوثيقة الأولى في هذه السلسلة إس تي دي 1 يصف الوثائق الباقية في السلسلة، وله قائمة المعايير المقترحة.

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  • "Internet Official Protocol Standards (STD 1)" (plain text). RFC Editor (May 2008). Retrieved on 2008-05-25.
  • Huitema, C.; Postel, J.; Crocker, S. (April 1995). "Not All RFCs are Standards (RFC 1796)". The Internet Engineering Task Force. Retrieved on 2008-05-25. "[E]ach RFC has a status…: Informational, Experimental, or Standards Track (Proposed Standard, Draft Standard, Internet Standard), or Historic."