مغذي أصغر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المغذي الأصغر أو المغذيات الدقيقة أو المغذي زهيد المقدار (بالإنجليزية: Micronutrient) هو عنصر كيميائي يحتاجه الكائن الحي بكميات قليلة لتغذيته خلال حياته. المغذيات الصغرى أو الطفيفة ضرورية لعمل الأجهزة الحيوية وقلتها تضر بالكائن الحي سواء كان أنسانا أو حيوانا أم نباتا . وقد سميت تلك المغذيات بالصغرى نظراً لقلة الكميات اللازمة منها مقارنة بالعناصر الكبرى. الكميات التي يحتاجها الإنسان مثلا من المغذيات الصغرى تكون في حدود 100 مليجرام في اليوم للشخص البالغ ، أما المغذيات الكبرى فيحتاج الإنسان منها على أضعاف تلك الكمية .

المغذيات الصغرى لدى الإنسان[عدل]

المغذيات الصغرى لا تمد الجسم بالطاقة فهذه هي وظيفة المغذيات الكبرى (من كربوهيدرات وبروتين ودهون) . وتشمل المغذيات الصغرى الفيتامينات و أملاح معدنية و وعناصر زهيدة Trace elements ومواد نباتية ثانوية . وهم يشاركون في أن تقوم أجهزة الجسم بوظائفها على الوجه السليم ، مثل عملية التمثيل الغذائي ، وتنمية الخلايا وما يرتبط بها من تجديد لخلاليا الجلد وخلايا العظام و كرات الدم ، أو التوصيل بين الخلايا العصبية .

وبعض المغذيات الصغرى تعمل كمساعدة للإنزيمات ، وهي أيضا لبنات لبنية هرمونات ، مثل اليود الذي يدخل في تكوين هرمون الغدة الدرقية ، وبعضها يعمل ككهرل لتوصيل الأيونات بين الخلايا أو يعمل كمضاد أكسدة.

حالات نقص المغذيات الدقيقة[عدل]

في العادة يكفي الإنسان ما يحصل عليه في غذائة من تلك المواد مثل الحديد والبوتاسيوم والسيلينيوم واليود عندما ينوع غذاءه من مختلف الخضروات والفاكهة والأسماك واللحوم . ويبقى الجسم بلا إشارات واضحة في حالة قلة تعاطي الإنسان على تلك المواد في غذائة لفترة قصيرة حيث يلجأ الجسم إلى استهلاك المخزون منها ، وهي تخزن مثلا في العظام و الأنسجة الضامة و الجلد و في الكبد و العضلات . ولكن إذا نقصت كمياتها بسبب المرض أو بسبب سوء التغذية لمدة طويلة فتبدأ أعراض مرضية تظهر على الجسم .

لثة مصابة، أحد أعراض الاسقربوط (بثع).

كذلك يؤدي نقص الفيتامينات إلى اختلال التمثيل الغذائي وعملية الهضم ، وبحسب نقص أحد الفيتامينات تظهر أعراض على الجسم ، فمثلا يؤدي نقص فيتامين سي إلى مرض لين العظام أو نقص فيتامين دي يؤدي إلى مرض ضعف الشعيرات الدموية .

لدى النبات، يؤدي انخفاض تركيز العناصر في التربة أو عدم القدرة على امتصاصها إلى انخفاض تركيزها في أنسجة النبات، وأحيانا إلى أعراض متعلقة بالعوز. على سبيل المثال، من حالات العوز المسجلة على النباتات عوز النتروجين وعوز الحديد وعوز البوتاسيوم وعوز السيلينيوم.

المغذيات الصغرى لدى النبات[عدل]

هناك 8 عناصر صغرى مهمة لدى النبات ويحصل عليها من التربة أو بمساعدة الأسمدة:

يعتبر الكوبالت مهماً أيضاً في بعض النباتات مثل البقوليات، لأنه يلزم في عملية تثبيت النيتروجين.

وبالإشارة إلى المغذيات الكبرى للنبات فهي : ثاني أكسيد الكربون ، و الماء و الأكسجين ، وينمو النبات بمساعدة ضوء الشمس ، بعملية تعرف بالتمثيل الضوئي.

طالع أيضًا[عدل]