مغناطيسية معاكسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المغناطيسية المعاكسة أو النفادية المغناطيسية أو الديامغنطيسية (بالإنجليزية: Diamagnetism) هي خاصية مادة تسبّب إنشاء حقل مغناطيسي يعارض تأثير أي حقل مغناطيسي يؤثّر من الخارج فيُنتج قوة تنافر بين المادّة ومصدر الحقل الخارجي. تحديداً يغيّر الحقل المغناطيسي الخارجي سرعة مدار الإلكترونات حول نوى الذرات، فيغيّر بذلك العزم المغناطيسي للذرات.

وبحسب قانون لنتس يعارض الحقل المولَّدُ الحقل المولِّدَ. المغناطيسات المعاكسة هي من صفات مواد ذات نفاذية كهرومغناطيسية أقل من نفاذية الفراغ أي ذات نفاذية كهرومغناطيسية نسبية أقل من 1. نتيجة عن ذلك فهذا النوع من المغناطيسية يتواجد حصرياً حين تكون المواد تحت تأثير حقل كهرومغناطيسي خارجي. وفي معظم المواد يكون تأثيرها ضعيفاً إلا في المواد ذات الموصلية الفائقة حيث يكون تأثير المغناطيسية المعاكسة قويّاً.

تسبّب المواد ذات المغناطيسية المعاكسة خطوط التدفق المغناطيسي أن تنحني بعيداً عنها، وتستطيع المواد فائقة النفاذية أن تبعدهم تماماً باستثناء طبقة رفيعة عند سطح تلك المواد.

مواد ذات مغناطيسية معاكسة[عدل]

من المواد ذات المغناطيسية المعاكسة في الظروف الطبيعية (مثل درجة حرارة الغرفة) البزموث و الجرافيت.

استرفاع[عدل]

جرافيت معالج حراريا له صفات المغناطيسية المعاكسة ، تجعله يحوم فوق مغناطيس قوي.

يؤثر تأثير مقاومة المغناطيسية عند وجود حقل مغناطيسي شديد القوة (نحو 15 تسلا معمليا) على استرفاع الماء ، وحتى تجعل حيوانا مثل الضفضعة تحوم في الهواء بعيدا عن مصدر المغناطيسية. وتسمى هذه الظاهرة بالاسترفاع المضاد للمغناطيسية وجد جربت أيضا على الخشب. ومن الممكن أن تجرى مثل تلك التجارب على الإنسان.

ويتسم الجرافيت المعالج حراريا بطريقة التفكيك الحراري أو التحلل الحراري بخاصية انه يكون ذو مغناطيسية معاكسة في الاتجاه البلوري العمودي على القاعدة السداسية . وعند وضع قطعة من الجرافيت المعالج حراريا بتلك الطريقة فوق مغناطيس ذاتي مثل مغناطيس الحديد والنيوديم والبور فنجد أن قطعة الجرافيت تحوم فوق المغناطيس.

اقرأ أيضا[عدل]


مصادر[عدل]

Science-symbol-2.png هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.