مفارقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG تحتاج هذه المقالة إلى تدقيق لغوي وإملائي. يمكنك مساعدة ويكيبيديا بإجراء التصحيحات المطلوبة. وسمت هذه المقالة منذ : سبتمبر 2010
Commons-emblem-issue.svg هذه مقالة عن موضوع اختصاصي. يرجى من أصحاب الاختصاص والمطلعين على موضوع المقالة مراجعتها وتدقيقها. (سبتمبر 2010)

المفارقة (بالإنجليزية: paradox)، هي تناقض ظاهري، أو أمر مُحير ظاهري التناقض.

من الممكن أن تكون عبارة صحيحة أو مجموعة من العبارات التي تتضمن معنى النقض، أو النفي.

وفقا لتعريف الفيلسوف الأنجليزي مارك سينسبري، المفارقة تعني : خاتمة قد تبدو غير مقبولة، مستمدة من فرضيات قد تبدو مقبولة من خلال منطق قد يبدو مقبولا.

المفارقة يمكن ان تعبر عن مفارقة خارجية عندما تناقض معرفة أو فرضية سابقة، أو تناقض داخلي عندما تحتوي نفسها على شيء وعكسه.

المفارقة في اليونان القديمة[عدل]

مصدر الكلمة مفارقة من اليونانية: para بجانب، ممر; doxa إيمان، رأي. المعنى الاصلي هو شيء يبدو للوهلة الأولى بدون قيمة أو غير ممكن ولكن بعد تفكير عميق يتضح انه صحيح.

الفيلسوف زينون الإيلي استعمل مفارقات تتعلق بالحركة كي يبرهن رؤية معلمه - بارميندس - حول ان الحواس تضللنا ويجب الاعتماد على التفكير فقط.

لدى سقراط المفارقات تدل على رؤيته الاخلاقية : 1. "الدولة الفاضلة هي معرفة ". 2. "لا يوجد شخص يقوم بعمل سيء عن معرفة".

المفارقات كوسائل علمية[عدل]

المفارقة يمكن أن تظهر في الحياة اليومية، وتناقض الحقيقة المعروفة لدى العامة، أو في أطر علمية، في تناقض لمجمل المعرفة الموجود بها.

المفارفة تبدو مربكة وتسبب تشويش، ولكن في حقيقة الامر تتحمل المفارقات قسم مهم بال علم بشكل خاص وبالتجارب الإنسانية بشكل عام. استنتاج مفارقة من فرضية هي من الطرق المنتشرة لنفي فرضية خاطئة.

المفارقة تلزمنا بفحص معلوماتنا من جديد، كي نفحص إذا كانت المفارقة تبع من خلل خفي بالمفارقة، أو ان المفارقة يشير على خطأ في الفرضية الأساسية لدينا، ولذلك علينا تغييرها

المفارفة في المنطق الرياضي هي جملة خبرية تناقض المنطق فهي لا يمكن أن نقول عنها أنها صحيحة كما لا يمكن أن نقول أنها خاطئة، فإذا أخذنا الجملة الآتية : "أنا أكذب الآن" فإذا افترضنا أنني صادق يعني أن الجملة صحيحة الأمر الذي يناقض كوني صادقا أما إذا افترضنا أنني كاذب فالجملة خاطئة ونفيها صحيح أي أنني صادق ويناقض كوني كاذبا.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

E-to-the-i-pi.svg هذه بذرة مقالة عن المنطق تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.