مفاعل تريغا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة لقلب مفاعل تريغا. وتتسبب إشعاع شيرنكوف في الوهج الأزرق.

تريغا هي فئة صغيرة من مفاعل نووي تم تصميمها وتصنيعها من قبل جنرال أتوميكس. وقاد فريق التصميم للتريغا الفيزيائي فريمان دايسون. وكلمة تريغا (TRIGA) هي اختصار لـ: تدريب (Training)، بحث (Research)، نظائر(Isotopes) جنرال أتوميكس (General Atomics).

التصميم[عدل]

تريغا هو مفاعل من النوع الذي يمكن تركيبها دون مبنى الاحتواء، وهو مصمم للاستخدام من قبل المؤسسات العلمية والجامعات لأغراض مثل التعليم الجامعي والدراسات العليا والبحوث التجارية الخاصة، والاختبارات اللاإتلافية وإنتاج النظائر.

تم تصميمه ليكون "آمنا حتى في أيدي الشباب من طلاب الدراسات العليا ". ويستخدم مفاعل تريغا يورانيوم هيدريد الزركونيوم (UZrH) كوقود، الذي له معامل تفاعل حراري سلبي كبير، وهذا يعني أنه مع زيادة درجة حرارة قلب المفاعل، يتناقص التفاعل بسرعة. وبالتالي فمن المستبعد جدا، وإن لم يكن من المستحيل أن ينصهر قلب المفاعل النووي. وقد صمم تريغا ليعمل باليورانيوم عالي التخصيب، ولكن في عام 1978 أطلقت وزارة الطاقة الأميركية برنامج التخصيب المنخفض لغرض مفاعلات البحوث، الذي روج لتحويل وقود المفاعل إلى اليورانيوم المنخفض التخصيب.

التاريخ[عدل]

ي صيف عام 1956 ـرأس ادوارد تيلر مجموعة من الشباب العملين في الفيزياء النووية لتصميم مفاعل لا يمكن، من خلال تصميمه، أن يعاني من الانهيار. كان التصميم إلى حد كبير من اقتراح فريمان دايسون. شغل النموذج الأول لمفاعل نووي تريغا (تريغا مارك الأول) يوم 3 مايو 1958 في سان دييغو إلى حدود 1997.

تم إنتاج تصاميم تريغا الاحقة (مارك الثاني والثالث وتصاميم أخرى) وتركيب ما مجموعه 35 مفاعلا في مواقع مختلفة في أنحاء الولايات المتحدة. وقد تم تركيب 35 مفاعلا أخر في بلدان أخرى. وقد دعم الرئيس الامريكى ايزنهاور العديد من هذه المنشآت ضمن سياسة الذرة من أجل السلام في 1953، والتي سعت إلى توسيع نطاق الحصول على التكنولوجيا النووية للبلدان التي هي في في مجال النفوذ الأميركي. وبالتالي، يمكن العثور على مفاعلات تريغا في النمسا وبنغلاديش والبرازيل والكونغو وكولومبيا وفنلندا وألمانيا واندونيسيا وإيطاليا واليابان وماليزيا والمكسيك والفلبين وبورتوريكو ورومانيا وسلوفينيا وتايلاند وتركيا وفيتنام والمغرب.