مفتاح الكروما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مفتاح الكروما (إنجليزية: Chroma key) هي عبارة عن تصوير المشهد على خلفية ذات لون أخضر أو أزرق , ثم بعد ذلك يتم حذف هذه الخلفية ببرامج الجرافيك ودمج المشاهد والمؤثرات المصممة على برامج الجرافيك معها , وتساعد تقنية الكروما على توفير الكثير من المال والوقت والجهد فمثلا بدلا من أن يضطر فريق العمل لبناء البيئة المحيطة أو مثلا بناء ديكورات المباني التاريخية والتي تأخذ الكثير من الوقت والمجهود فيمكن أن يتم تصوير المشهد بالكروما ثم تصميم البيئة المحيطة المطلوبة على برامج الجرافيك ثم دمجها بسهولة مع المشهد.

الكروما :هي من الوسائل التقنية الحديثة للمؤثرات البصرية التي يستعملها المخرج لإنجاز مشاهد صعبة ومستحيلة كالإنسان الطائر، وتستعمل في الأفلام أو المسلسلات أو لإعداد ديكور افتراضي للبرامج التليفزيونية، وهي خلفية تكون غالباً باللون الأخضر والأزرق يتم إزالتها ووضع صور أو فيديو في مكان الخلفية. (غالباً يستعمل اللونين الأخضر أو الأزرق لأنهما لا يشبهان لون بشرة الإنسان)

تم تصوير أفلام كثيرةً جداً بهذه التقنية، ومن أشهرها Spiderman و Superman فضلاً عن أفلام كثيرة لا تعد ولا تحصى. بفضل الكروما لم يعد المخرج يحتاج إلى السفر إلى دولة أو مدينة من أجل لقطة في الفيلم، فبفضل الكروما يمكنه عمل ذلك مع تقليل تكاليف الإنتاج، وأيضاً بهذه التقنية يمكن إضافة شخصيات ثلاثية الأبعاد في رفقة شخصيات حقيقية.

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]