هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مفتاح قروم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(ديسمبر 2009)

مفتاح قروم هو العقيد مفتاح محمد محمد القرّوم, قائد المحاولة الانقلابية ضد نظام حكم معمر القذافي، والتي أجهضت في 12 أكتوبر 1993 م.

حياته[عدل]

من مواليد بنى وليد وضابط في الجيش الليبى ومتخرج من الكلية العسكرية في بداية العقد السابع من القرن الماضى، متزوج وله خمس أولاد وثلاث من البنات، ينتمي لقبيلة ورفلة فرع الفلادنة. كان العقيد مفتاح متخصصاً في مجال الصواريخ وكان من اكفاء الضباط في هذا المجال، كان يعتبر أول من كان وراء برنامج تطوير الصواريخ ومداها، حتى قبل أن تبدأالعراق في برنامجها التطويرى لهذا السلاح، وكذلك ترأس العقيد مفتاح عدة لجان لمشتريات الأسلحة والذخيرة العسكرية في كل من فرنسا وإسبانيا وروسيا ودول أخرى.

محاكمته وإعدامه[عدل]

تمت محاكمة ورفاقه امام محكمة عسكرية يترأسها العميد محمد العيساوى وحكم عليه بالسجن المؤبد، ولكن تم إلغاء حكم هذه المحكمة وشُكلت محكمة عسكرية أخرى برئاسة العميد مصباح العروسى، والذي أصدر حكماً بالإعدام استناداً على قانون الإجراءات العسكرية وإلى المادة رقم 84. وقد تم تنفيذ حكم الإعدام في العقيد مع عدد من رفاقه في 2 يناير 1997، وقد صرح العقيد معمر القذافى في رد على سؤال لجريدة الشرق الأوسط في يوم 7 يناير بأنه 'يأسف على عدم موافقة مؤتمر الشعب العام على تخفيض الحكم إلى المؤبد' وأنه ' طالب مؤتمر الشعب العام لجعل ليبيا أول بلد عربى وإسلامي يلغى عقوبة الحكم بالإعدام، ولكن قام مؤتمر الشعب العام برفض طلبه'.