مقارنة القوانين الغذائية الإسلامية واليهودية

تحتوي هذه المقالة أبحاثاً أصيلةً ينبغي إسنادها لمصادر أو إزالتها.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

القوانين الإسلامية الغذائية (الحلال) أو الشريعة والقوانين الغذائية اليهودية (كشروت)، يحتويان على نقاط تشابه واختلاف. في حين أن كلاهما ينبعان من القوانين الغذائية من الديانات الإبراهيمية، فلهما جذور مختلفة: القوانين الإسلامية وجدت في القرآن والقوانين اليهودية وجدت في سفر اللاويين.

تصنيف المواد[عدل]

أوجه التشابة

  • الخنزير محظور في كلا الشريعتين.[1][2]
  • العديد من الحيوانات المسموح بها في كشروت مسموح بها أيضاً في الحلال مثل الأبقار.[3][4]
  • كشروت يحظر البرمائيات وكذلك الحلال بشكل عام أيضاً مثل الضفادع.[5]
  • تقريباً جميع الحشرات ليست كشروت. الحشرات القليلة التي هي كشروت هي أنواع معينة من الجراد والجنادب التي لا تؤكل اليوم في معظم المجتمعات، نظرا لأنه غير معروف أي نوع هو المسموح به (باستثناء اليهود اليمنيين، الذين يدعون أنهم حافظوا على هذه المعرفة).[6] وفي الإسلام تتفق الاراء بين العلماء المسلمين أن جميع الحشرات محظورة باستثناء الجراد.[7]
  • لكي تكون كشروت، يجب أن تمتلك الحيوانات المائية قشور وزعانف. بعض المسلمين يعتقدون أيضا ان السمك مع القشور والزعانف هو حلال فقط.[8] ولكن باقي المسلمين يعتقدون في تفسيراتهم إلى أن جميع المخلوقات من المحيط أو البحر هي حلال.[9] ولكن، وفقا للقانون اليهودي الشفوي فجميع الأسماك التي لديها قشور لديها لزعانف، مما يجعل جميع الأسماك كشروت، وبالتالي فإن كشروت يكون بالضرورة نفس الحلال.[10][11][12]
  • الجيلاتين، حسب إحدى وجهتي النظر الإسلاميتين جائز فقط إذا كان من حيوان مسموح، ولكن حسب وجهة نظر إسلامية أخرى فإن الجيلاتين حلال أي كان مصدره بسبب حدوث عملية استحالة كيميائية[13][14]، أما في اليهودية فحتى يكون الجيلاتين حسب كشروت عادة يأتي من سمك كشروت أو حيوان كشروت، أو يكون من بديل نباتي مثل أغار.
  • الجبن جائز ما دامت المنفحة التي استخدمت لصنع الجبن جائزة.

أوجة الاختلاف

  • لتكون أي مادة حلال، يجب أن لا تحتوي على الكحول من أي نوع. التشديد على هذا مع وجود كميات صغيرة جداً من الكحول في الطعام المطهي يعتمد بشكل كبير على التزام الفرد وتفسيراته. باستثناء نبيذ العنب وعصير العنب (الذي يجب تصنيعه تحت إشراف إسلامي)، كشروت تسمح باستهلاك أي نوع من انوع الكحول ما دام لا يحتوي على مكونات غير كشروتية (مثل مستخلصات العنب الغير خاضعة لإشراف يهودي).[15]
  • قائمة الحيوانات المحظورة في كشروت هي أكثر تقييداً، حيث تفرض كشروت ليكون كشروت، الثديات لابد ان تكون مجترة ولديها حوافر مشقوقة. في حين أن الحلال يفرض ان يقتات الحيوان على العشب واوراق الشجر. لهذا فحيوان مثل الجمل هو حلال ولكنه ليس كذلك حسب كشروت.
  • كشروت تحظر المحار مثل جراد البحر، الروبيان والمحار الملزمي.[16] التفسير السني للحلال يسمح باستهلاك كل أنواع الماكولات البحرية. بينما التفسير الشيعي (المذهب الجعفري) يحظر المحار مثل الكشروت.

الذبح[عدل]

تسمى عملية الذبح حسب التقاليد الإسلامية بالذبيحة. وتسمى بالطريقة اليهودية شحيطه. الشحيطة تتطلب ان يكون الحيوان واعي وهذا يعني أن صعقه بالكهرباء قبل ذبحه محظور. وكذلك يحظر الصعق في الإسلام. وتذبح الذبيحة الإسلامية وهي موجهه إلى القبلة. بينما الشحيطه لا تتطلب ذلك.

أوجة التشابة

  • الذبيحة والشحيطه كلاهما يتضمنان قطع عنق الحيوان بشفرة غير مسننة بمحاولة واحدة نظيفة تضمن قطع الاوعية الدموية الرئيسية.[17]
  • كلاهما يتطلبان تجنب النخاع الشوكي خلال الذبح.[18]
  • كلاهما يتطلبان استنزاف دم الحيوان.[19]
  • أي يهودي بالغ وعاقل يعرف طريقة الشحيطه يمكنه الذبح. كذلك الذبيحة يمكن تنفذيها من مسلم بالغ عاقل يعرف الطريقة الصحيحة للذبح.[20] كذلك يجوز أن يقوم بالذبيحة شخص كتابي (يهودي أو مسيحي).

أوجة الاختلاف

  • الذبيحة تتطلب ذكر اسم الله قبل كل عملية ذبح. بعض المسلمين يفترض أن يكون اللحم حلال ولكن ليس بالضرورة ذبيحة، بمعنى آخر اللحم الكشروتي يعتبر حلال أيضاً لبعض المسلمين. هذا حسب الحديث البخاري أن عائشة سألت محمد رسول الله: أن قوماً ياتوننا باللحم لا ندري أذُكر اسم الله عليه أم لا، فقال: سموا أنتم، وكلوا. الذبيحة حسب التعريف هي اللحم الذي ذبح حسب الشريعة واسم الله ذكر قبل الذبح. في الشحيطة التبرك بالله والترتيل بشكل متواصل لفترة قبل الذبح، مادام الذباح لم يتوقف لفترة مطولة أو يُقاطع أو فقد تركيزه، هذا التبرك يغطي كل الحيوانات المذبوحة في تلك الفترة. القاعدة العامة في اليهودية هي أن الشعائر التي تترافق مع هذا التبرك، في حال اُهمل التبرك، الشعائر لا تزال صحيحة وتعتبر شحيطه.
  • ليس هناك من قيود حول أعضاء محدده من جسد الحيوان يجب اكلها أو لا في الحلال، طالما تم ذبحة بطريقة صحيحة فكل الحيوان يمكن استهلاكة من قبل المسلمين. لكن كشروت تحظر اكل الشيليف (نوع من الشحم) والعصب الوركي، لهذا فالجزء الخلفي من جسد الحيوان يمر بعملية تستهلك الكثير من الوقت تسمى نيكور حتى يكون قابل للاستهلاك من قبل اليهود. عملية النيكور مكلفة ونادراً ما يتم تطبيقها خارج إسرائيل، حيث يتم بيع مؤخرة جسد الحيوان المذبوح حسب الشحيطه في بقية أنحاء العالم في قسم المحال التي لا تلتزم بالكشروت.[21]

المراجع[عدل]

  1. ^ Judaism 101: Kashrut: Jewish Dietary Laws نسخة محفوظة 18 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "worldholistic.org". مؤرشف من الأصل في 2019-10-24.
  3. ^ https://web.archive.org/web/20110927094222/http://www.agmrc.org/agmrc/commodity/livestock/beef/kosherindustryprofile.htm. مؤرشف من الأصل في 2011-09-27. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  4. ^ Central-Mosque.com redirector to the new design نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "More than Matzoh". مؤرشف من الأصل في 2007-09-27.
  6. ^ "Kashrut Guide". مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2006. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  7. ^ Haram (حرام) means not permissible, unlawful and not permitted نسخة محفوظة 24 أبريل 2013 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Slaughtering and Hunting of Animals | Islamic Laws | Books on Islam and Muslims | Al-Islam.org نسخة محفوظة 04 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ "Halal Digest". مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  10. ^ The Kosher Spirit - Tishrei 5764/Fall 2003 - Fine Tuning Tuna نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ Shulchan-Aruch - Chapter 1 - Torah.org نسخة محفوظة 11 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ Obedience to the Oral Law is a Commandment نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ "الجيلاتين | الدليل الفقهي". www.fikhguide.com. مؤرشف من الأصل في 2019-06-14. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-25.
  14. ^ "حكم بعض أنواع اللحم و الحيوانات و المشروبات". ibnamin.com. مؤرشف من الأصل في 2020-05-25. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-25.
  15. ^ Contemporary world نسخة محفوظة 18 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ Welcome to Temple Emanu-El | Temple Emanu-El[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 15 مارس 2013 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ Islamic Guidelines to Slaughtering Animals نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ "Shechita Through Butcher". مؤرشف من الأصل في 2015-07-22.
  19. ^ Judaism 101: Kashrut: Jewish Dietary Laws نسخة محفوظة 18 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ Maimonides - Wikipedia, the free encyclopedia
  21. ^ "Home - Islamic Services of America". مؤرشف من الأصل في 2012-06-14.