مقاطعة كاتانغا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مقاطعة كاتانغا
علم جمهورية الكونغو الديمقراطية جمهورية الكونغو الديمقراطية
Location of مقاطعة كاتانغا
الإحداثيات: 11°08′S 27°06′E / 11.133°S 27.100°E / -11.133; 27.100
العاصمة لوبومباشي
المساحة
 - المجموع 496,871 كم2 (191,843 ميل2)
عدد السكان (2010 est.)
 - المجموع 5,608,683
اللغة الرسمية الفرنسية
اللغة الوطنية السواحلية

كاتانغا إحدى مقاطعات "جمهورية الكونغو الديمقراطية". وكان اسمها الرسمي بين عامي 1971 و 1997 (أثناء حكم موبوتو سيسي سيكو عندما كانت تعرف باسم زائير الكونغو)، مقاطعة شابا.

العاصمة الإقليمية في كاتانغا هو لوبومباشي. في المنطقة هو 497,000 كم²، أكبر من كاليفورنيا و 16 مرة أكبر من بلجيكا. الزراعة وتربية تجري على الهضبة كاتانغا. الجزء الشرقي من المقاطعة هي منطقة تعدين غنية، التي تزود الكوبالت والنحاس، والقصدير، والراديوم، واليورانيوم والماس. المدينة العاصمة، لوبومباشي، هي ثاني أكبر مدينة في الكونغو. مويسي موسى شابو، رجل أعمال، هو حاكم إقليم كاتانغا. توليه مهام منصبه في 24 فبراير 2007. [عدل] الاقتصاد

تعدين النحاس جزء مهم من الاقتصاد في مقاطعة كاتانغا. كما تنتشر التعدين الكوبالت بالمتعاقدين. وهناك عدد من الأسباب التي ذكرت للتناقض بين الثروات المعدنية الهائلة للمقاطعة وعدم الثروة لزيادة مستوى المعيشة عموما. ميزانية المقاطعة المحلية كان 440,000,000 دولار في عام 2011

التعدين[عدل]

لوبومباشي، عاصمة "جمهورية الكونغو الديمقراطية"، التعدين تعد محورا للعديد من أكبر شركات التعدين في البلاد. جمهورية الكونغو الديمقراطية ينتج "أكثر من 3 في المائة من النحاس في العالم ونصف الكوبالت، معظمها يأتي من كاتانغا."


شركات التعدين[عدل]

شركة جيكامين، La Générale des Carrières et des الألغام، هي شركة تعدين النحاس الكوبالت المملوكة للدولة التي لها امتيازات احتكارية في المقاطعة. وتعمل كبرى كاتانغا التعدين المحدودة TSX:KAT الألغام المعقدة في مقاطعة كاتانغا جمهورية الكونغو الديمقراطية إنتاج النحاس المكرر والكوبالت مع "احتمال أن تصبح أكبر منتج للنحاس في أفريقيا، وأكبر منتج في العالم للكوبالت". كاتانغا التعدين المحدودة الأغلبية-مملوك من قبل التاجر السلع السويسرية Glencore DCC مشروع مشترك للتعدين في كاتانغا (75%)، وشركة جيكامين (25%) </ref> Katanga Mining Ltd is majority-owned by Swiss commodity trader Glencore DCC[1]وبدأ التعدين تيلويزيمبي، وفتح في حفرة النحاس والكوبالت الألغام، في عام 2007.

الجغرافيا[عدل]

جامعة في لوبومباشي

المقاطعة يشكل الحدود الكونغولية مع أنغولا وزامبيا. المقاطعة أيضا حدود تنزانيا، على الرغم من مقاطعة كاتانغا وتنزانيا لا تشتركان في حدود أرض ولكن الحدود داخل بحيرة تنجانيقا. وقد كاتانغا موسم الرطب والجاف. هطول الأمطار حوالي 49 بوصة في السنة (120 سم).

التعليم والرعاية الطبية[عدل]

جامعة لوبومباشي، تقع في الجزء الشمالي من مدينة لوبومباشي، هي أكبر جامعة في المقاطعة، وواحدة من أكبر في البلاد. ويوجد عدد من المؤسسات الجامعية الأخرى في لوبومباشي، بعض الجمهور، بعض القطاع الخاص: المعهد العالي للإحصاء، معهد العالي البيداغوجي، المعهد العالي للدراسات الاجتماعية، والمعهد العالي للتجارة، والمعهد العالي التقنيات الطبية (كل دولة تديرها)، جامعة بروتيستانتي دي لوبومباشي (المشيخية الكورية)، المعهد العالي ماريا مالكيا (الكاثوليكية)، المعهد العالي للتنمية مولولوا Mgr (الكاثوليكية)، ثيولوجيكوم سانت فرانسوا دي المبيعات (الساليزي اللاهوتي)، المعهد العالي لاهوت Évangélique دي لوبومباشي (العنصرة/الأنجليكانية/الأخوة)، إلخ. يقع في مولونجويشي (بين ليكاسي وكولويزي) Méthodiste جامعة الاتحاد الأفريقي كاتانغا، أقدم المؤسسات الجامعية الخاصة في المقاطعة، ولكن ينظم سادتها في دورات القيادة في لوبومباشي. جامعة كامينا وجامعة كولويزي وجامعة ليكاسي الفروع السابقة لجامعة لوبومباشي، التي لا تزال لديها فروع في بعض المواقع مثل كاليمي. .[2]

TESOL، "مدرسة اللغة الإنجليزية في لوبومباشي"، هي مدرسة ثانوية تخدم المجتمع بالمغتربين. وقد تأسست في عام 1987 على أساس المدرسة الفرنسية، الليسيه الفرنسي بليز باسكال، الذي علق عملياته في عام 1991 مع المدرسة الفرنسية الجديدة بدءاً من عام 2009.

وهناك المدارس الفرنسية والبلجيكية واليونانية في لوبومباشي التي ترعاها السفارات المعنية.

مستشفى سيندو جيسون هو أكبر مستشفى في المقاطعة، يقع في لوبومباشي. أن عافية (دون بوسكو) ومستشفيات الصحة Vie آند من بين تجهيز أفضل

المراجع[عدل]

  1. ^ {{cite report |title=Katanga Mining |url=http://www.glencore.com/katanga-mining.html
  2. ^ "DR Congo eyes a greater share of its mineral riches". BBC News Online. April 22, 2012. اطلع عليه بتاريخ 2012-04-22. 
Flag-map of the Democratic Republic of the Congo.svg هذه بذرة مقالة عن الكونغو الديمقراطية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.