مقاطعة (نظام تشغيل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مقاطعة (بالإنجليزية: interrupt) مصطلح في نظم التشغيل هو إشارة إلى المعالج أو أمر في مجال البرمجيات تشير عادة إلى حدث (event) يحتاج إلى عناية فورية ويعني وقف مؤقت لتنفيذ برنامج معين من أجل تفيذ عملية أخرى قد يكون لها أولوية أكبر أو أي سبب أخر وتشمل المقاطعة تخزين مؤقت لبيانات البرنامج الموقوف لاسترجاعها عند انتهاء المقاطعة. هناك أنواع مختلفة من الأحداث التي قد تسبب المقاطعة - امثله : التقسيم على صفر، الدخول الخاطئ إلى الذاكرة وطلبات الحصول على خدمات نظام التشغيل. لكل مقاطعه يوجد service interrupt المسؤول عن معالجة المقاطعة.عندما يتلقى المعالج (CPU) المقاطعة، يقوم بوقف عمله وفوراً ينتقل إلى العمل في مكان ثابت. هذا المكان في معظم الحالات يحتوي على عناوين البداية من روتين الخدمة (service routine),روتين خدمة المقاطعة يبدأ في العمل، وفي النهاية المعالج(CPU) يجدد العملية التي توقفت.

يوجد نوعين من المقاطعة :

  • hardware interrupt : هو إشارة إلكترونية تنبيهيه ترسل إلى المعالج من جهاز خارجي.

يمكن تقسيم مقاطعات الأجهزة إلى نوعين :

Edge-Triggered Interrupts - مقاطعات اللواتي يرسلن اشاره اياً كانت لتحديد طلب المقاطعة.

Level-Triggered Interrupts -مقاطعات اللواتي يغيرن وضع تدفق الكهرباء بقناة البيانات بصوره دائمه حتى معالجة المقاطعة.الجهاز المهتم في المقاطعة يغير وضع الخط حتى تلقي رساله مواففه من المعالج (CPU) للقيام بمعالجة المقاطعة.

  • Software interrupts : هو عادة مايكون عبارة عن أمر(يسمى System Call) في مجموعة التعليمات عند تنفيذه يقوم أيضا بنقل المعالج لتنفيذ روتين المقاطعة.

فوائد المقاطعة[عدل]

جعل المعالج يقوم بتنفيذ أكثر من وظيفة في نفس الوقت -حيث يقوم بتنفيذ جزء من وظيفة ثم يتركها ليذهب لتنفيذ وظيفة أخرى في حالة حدوث مقاطعة وهكذا- من أجل الحصول على سرعة أعلى.


Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.