مقام البيات

هناك خلاف حول حيادية محتوى هذه المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مقام البيات أو بياتي هو مقام موسيقي، وأحد أكثر المقامات استخدامًا في الموسيقى الشرقية، وهو اصطلاح في الموسيقى العربية تُعرف به هيئة لحنية لجماعة نغم، في المنطقة الوسطى، تستقر على نغمة «دوكاه»، وهي مطلق الوتر الثالث في العود.[1]

ومقام البيات هو المقام الثاني من حيث الاستعمال في الموسيقى الكردية بعد مقام الراست، وهو المقام الصغير الهابط الصغير المشتق من المقام الوسط، يجمع بين الشجن والرقة والحزن والفرح، وهو من أكثر المقامات استعمالًا في المو سيقى الكردية، حيث عزف به أكبر الموسيقيين الكرد مثل «سليم جزراوي».

يبدأ مقام البيات من درجة الرى وينتهي بدرجة الرى جواب وعلاماته هي ري - مي نصف بيمول - فا - صول - لا - سي بيمول - دو - ري، وقد يكتب (بيات أو بياتي) في بعض المراجع. وقد اشتهر بكونه مقام فرح وطرب، تتمايل له رؤوس السامعين.

الظهور التاريخي[عدل]

أغلب التوثيقات والكتابات القديمة تشير لظهور المقام اولاً في الملاحم الكوردية القديمة (منطقة شرق تركيا حاليا) وهذا هو التفسير الأكثر منطقية لسيطرة المقام على غالبية الفن الكوردي وتميز الأكراد به حتى اليوم.[بحاجة لمصدر]

طبيعة المقام[عدل]

البياتي هو مقام واسع ومعطاء وقابل للتشكل، يعطي الملحن فرصًا كثيرة للتلحين والإنتاج، كما أنه متقلب المزاج، فهو يمكن أن يكون هادئًا وذو شجون ويأخذك بعيدًا في خيالاتك وأحلامك متى ما كانت ألحانه ناعسة وإيقاعه بطيء، لكنه قد يكون حَرِكًا مطربًا إذا جاءت ألحانه مقلوبة وعلى إيقاع سريع. في جميع الحالات يبقى البياتي مقام الشوق والحب والعتب، ويحمل إحساس النداء والانتظار واللهفة.

البياتي هو مثل مقام الراست ومقام الصبا، مقام شرقي أصيل لا يمكن عزفه بالآلات الغربية كالبيانو والجيتار ونحوها.

وكانت آلة “الربابة” المنتشرة قديماً في الجزيرة العربية لا تعزف إلا على مقام البياتي فقط.

البياتي هو المقام الأكثر استخدامًا في الأغاني الكوردية اليوم، حتى يكاد يصبح سمة تميز الأغاني الكوردية عن غيرها.

أجناس المقام[عدل]

  • الجنس الأصلي: جنس بياتي على درجة الدّوكاه.
  • الجنس الفرعي: جنس كرد على درجة الحسيني.
  • يندرج تحت مقام البياتي أجناس أخرى مثل مقام عشّاق والحسيني، كما أن البيات قد يتقاطع مع مقامات أخرى مثلما تتقاطع هي معه بطبيعة الحال.

علامات المقام[عدل]

  • إذا كان المقام يرتكز على نغمة الري، فتكون تحويلاته كالآتي: ري - مي نصف بيمول - فا - صول - لا - سي بيمول - دو - ري
  • اما إذا كان يرتكز على نغمة الدو فتكون تحويلاته كالتالي: دو - ري نصف بيمول - مي بيمول - فا -صول - لا بيمول - سي بيمول - دو

أغاني على مقام البيات[عدل]

أغاني على مقام البيات [2]

مراجع[عدل]

  1. ^ "بيات ( بياتي )". الموسوعة العربية الميسرة. موسوعة شبكة المعرفة الريفية. 1965 م. مؤرشف من الأصل في 2018-07-09. اطلع عليه بتاريخ أيلول 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)
  2. ^ "مقامات الاغاني...انشاء اكسل!!! [الأرشيف] - منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل". www.sama3y.net. مؤرشف من الأصل في 2018-07-04. اطلع عليه بتاريخ 2019-03-08.