مقام الشهيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 36°44′45″N 3°4′11″E / 36.74583°N 3.06972°E / 36.74583; 3.06972

مقام الشهيد
صورة معبرة عن الموضوع مقام الشهيد
تقديم
نوع نصب تذكاري
تاريخ البناء 1982
تاريخ الافتتاح 1986
الارتفاع 92
الموقع الجغرافي
البلد الجزائر
مدينة الجزائر العاصمة
مقام الشهيد في الجزائر


مقام الشهيد (بالإنجليزية: Martyrs Memorial) ويسمى أيضا رياض الفتح هو نصب تذكاري للحرب الجزائرية يطل على مدينة الجزائر العاصمة، وبني هذا المقام سنة 1982 بمناسبة إحياء الذكرى العشرون لإستقلال الجزائر (5 جويلية 1962)، وفي ذكرى لضحايا الحرب التحريرية.

المكان[عدل]

  • يقع مقام الشهيد على مرتفعات مدينة الجزائر العاصمة في بلدية المدنية شرق حي ديار المحصول وإلى شمال مركز التسوق رياض الفتح. وهو يطل أيضا على حي الحامة (مشتركا مع بلوزداد) وعلى حديقة التجارب في الشمال الشرقي.
  • وكان في الماضي مكان النصب المشيد حصن عسكري سابق.

الوصف[عدل]

  • يتألف الشكل الهندسي للنصب من ثلاثة أوراق نخيل تتحد في منتصف الارتفاع، و عند بداية كل ورقة نجد تمثال يرمز إلى إحدى حقبات حرب التحرير الثلاثة[1]، وهذا النصب تم صنعه من طرف الشركة الكندية لافالين، استنادا إلى نموذج منتج في مدرسة الفنون الجميلة في الجزائر العاصمة بقيادة بشير يلس، وهو يحلق على ارتفاع 92 متر. والسعفات الثلاثة يبلغ طولها 47 متر وقطرها المصنوع على غرار الفن الإسلامي يبلغ 10 أمتار وارتفاعها 25 متر وعرض القبة 6 أمتار. ويتواجد النصب في ساحة واسعة تقع تحت النصب مباشرة رمز يسمى بالشعلة الأبدية ويتضمن سردابا ومدرج ومتحف تحت الأرض يسمى بمتحف المجاهدين.

البناء[عدل]

  • في مونتريال سنة 1981، الرسام بشير يلس ومهندسي شركة لافالين خططوا لبناء نصب يخلد لشهداء الثورة التحريرية الجزائرية المجيدة وهي من بنات أفكار الرئيس الراحل هواري بومدين ولكنه بني في عهد الرئيس السابق الشاذلي بن جديد والذي خلفه في سدة الحكم.
  • شركة لافالين المسؤولة عن هندسة وبناء النصب، إستاجرت العديد من الفنانين الجزائرين أمثال الرسام الجزائري المشهور بشير يلس والخطاط سكندر عبد الحميد والنحات البولوني ماريان كونشني.
  • وقد أستغرق ليناء هذا النصب التذكاري تسعة أشهر (من 15 نوفمبر 1981 إلى 5 جويلية 1982) وقد أفتتح النصب من قبل الرئيس الشاذلي بن جديد في فبراير 1986.

النقل[عدل]

يتم الوصول إلى مقام الشهيد عن طريق:

  • تيليفيريك المقام التذكاري والذي يصل إلى حديقة التجارب.
  • تيليفيريك المدنية والذي يصل بين حي ديار المحصول حتى حي الحامة.
  • محطة سيارات الأجرة والتي تتواد بالقرب من المركز التجاري رياض الفتح.

وصلات خارجية[عدل]


المصادر[عدل]