مقبس 7 الممتاز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مقبس 7 الممتاز
شكل المقبس شبكة إبر مصفوفة متداخلة
عدد الوصلات 321
الشركة المنتجة إي أم دي
نوع ناقل البيانات أف أس بي
بروتوكول ناقل البيانات P5
سرعة ناقل البيانات 95 و 97 و 100 MHz
مدى جهده الكهربائي 2.0 و 2.4 فولت
الوحدات المستخدمة له إي أم دي كي 6 2
إي أم دي كي 6 III
إي أم دي كي 6 2+
إي أم دي كي 6 III+
سيركس أم II
أي دي تي وين تشب 2


مقبس 7 الممتاز (بالإنجليزية: Super socket 7) وهو مقبس طورته شركة إي أم دي من مقبس 7, ويستخدم من قبل معالجات إي أم دي كي 6 2 وإي أم دي كي 6 III من شركة إي أم دي ومعالجات سيركس أم II وغيرها, وباستطاعة المعالجات القاديمة المستخدمة لمقبس 7 أن تستخدم هذا المقبس. أم المعالجات الجديدة المستخدمة لهذا المقبس ليس باستطاعتها استخدام المقابس القديم. وباستطاع المعالجات المستخدمة لمقبس 5 أن تعمل على هذى المقبس إذا قامت الشركة المصنعة للوحات الأم بتوفير الجهد الكهربائي المستلزم لهذه المعالجات.

وبينما كانت شركة إي أم دي تستخدم مقابس من إنتاج شركة إنتل, كان مقبس 7 آخر مقبس إستخدمته من تلك الشركة. وبإيقاف تطوير إنتل لمقبس 7 تأملت أن تبقى إي أم دي متأخرة عنه لعدم استخدامها لشق 1 لتصبح معالجات شركة إنتل بلا منافس. فبتطوير سرعة الأف أس بي من 66 MHz و 100 MHz أمنت إي أم دي الحال المطلوب في حين إنتاجها لشق إي الخاص بها.

و لأن كانت هذه التكنولوجيا رخيصة, قامت شركات المنتجة لمجموعة الشرائح مثل فيا تكنولوجيز وسيس (SiS) بإنتاج مجموعات شرائح لهذا المقبس ذات جودة منخفضة خاصة في ما يتعلق بمنفذ الرسوميات السريع, مما حثّ إي أم دي أن تبدأ ببرنامج تأمين الجودة لمعالجاتها الجديدة من نوع آثلون.

Crystal mycomputer.png هذه بذرة مقالة عن عتاد الحاسوب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.