مقهى بغداد (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مقهى بغداد
المخرج بيرسي ادلون
الإنتاج ايلانور ادلون
بيرسي ادلون
ديتريخ فون فادطسدورف
الكاتب ايلانور ادلون
بيرسي ادلون
البطولة ماريان ساجيبريخت
كارول كريستين هيلاريا باوندر
جاك بالانس
الموسيقى بوب تيلسون
توزيع Island Pictures
تاريخ الصدور 12.11.1987
مدة العرض 95 دقيقة (النسخة الإنجليزية)
108 دقيقة (النسخة الألمانية)
اللغة الأصلية الإنجليزية
الألمانية

مقهى بغداد بالإنجليزية: Bagdad Café (يعرف أيضاً باسم خارج روزنهايم بالإنجليزية: Out of Rosenheim) هو فيلم ألماني تم إنتاجه في سنة 1987 من إخراج بيرسي ادلون. يستمر الفيلم لمدة 95 دقيقة في النسخة الإنجليزية ولمدة 108 دقائق في النسخة الألمانية. الفيلم هو كوميدي-دراما سريالية وتم تصويره في الولايات المتحدة الاميركية.

الخلاصة[عدل]

فيلم كوميدي تدور احداثه في مقهى ناء وفندق صغير في صحراء موييف. يبدأ الفيلم بشجار بين السائحة الألمانية ياسمين مع زوجها عند قيادتهم السيارة في وسط الصحراء. تقوم ياسمين بالنزول بغضب من السيارة وتصل لمقهى الذي تقوم بإدارته امرأة شرسة وعصبية اسمها بريندا التي تخلى زوجها عنها بعد شجار دار بينهما أيضاً.

مع زيارة المقهى من قبل شخصيات عديدة, مختلفة ومتنوعة, تقوم ياسمين عن طريق تعاطفها مع كل شخص وشغفها لممارسة العاب الخفة والسحر وحبها الغريب للتنظيف, بتغيير وتحويل المقهى وجميع الأشخاص الذين يقومون بزيارته.

بطولة[عدل]

جوائز وترشيحات[عدل]

  • 1988: فاز الفيلم بجائزة بوفاريا لأفضل نص سينمائي (ايلانور وبيرسي ادلون)
  • 1989: ترشح الفيلم لجائزة جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى وأفضل اغنية اصلية
اللائحة الكاملة للجوائز

مسلسل مقهى بغداد[عدل]

في سنة 1990 تم إنتاج مسلسل تلفزيوني مقتبس من الفيلم, المسلسل من بطولة جايمس غامون, ووبي غولدبرغ, كليفون ليتل, وجين ستابيلتون, تقوم ستابيلتون بتمثيل دور ياسمين وتقوم غولدبرغ بتمثيل دور بريندا. في نسخة المسلسل, لم تكن ياسمين ألمانية. لم يستطع المسلسل من جذب جمهور كبير وبالتالي تم الغائه بعد موسمه الأول.

مقهى بغداد, نيوبيري سبرينغز

الموقع والتصوير[عدل]

المكان الاصلي هو بغداد, كاليفورنيا, (وليس بغداد, اريزونا). لقد كان في سنوات الستينات مقهى حقيقي باسم (مقهى بغداد). تم تصوير الفيلم في مقهى كان يعرف باسم مقهى سايدويندير نيوبيري سبرينغز, كاليفورنيا, وهو في الواقع يبعد 50 ميل أو ما يقارب 80 كيلومتراً عن موقع بغداد الاصلي. بعد انتهاء التصوير أصبح المقهى مقصد سياحي, وتم تغيير اسمه لمقهى بغداد.

المراجع[عدل]