مقياس برمجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مقياس البرمجيّات هو مقياس لبعض خصائص البرنامج أو مواصفاته. ولأن المقاييس الكميّة هامّة في كلّ العلوم, فهناك جهد متواصل من خلال ممارسي علوم الحاسب الآلي ومنظّريه ليصلوا إلى مناهج مماثلة لتطوير البرمجيات. والهدف هو التوصّل إلى مقاييس موضوعيّة ومنتجة وكميّة قد تصلح لاستخدامات هائلة كوضع جدول زمني وتخطيط ميزانيّة وتقدير ألتكاليف واختبار التأكد من الجودة وإصلاح البرنامج وتعديل أداء البرنامج والتوزيع الأمثل للمهام على الموظفين.

المقاييس الشائعة للبرمجيات[عدل]

تضمن المقاييس الشائعة للبرمجيّات:

التحديدات[عدل]

نظرًا للتعقيد الذي يشوب عملية تطوير البرمجيّات بسبب التّفاوت الواسع سوءًا في الأغراض أو المنهجيّات فإنّه من الصعب أن نحدد أو نقيس جودةُ البرمجيّات وكمّها وأن نقرر مقياس حسابي متّفق وصالح لا سيّما عند القيام بمثل تلك التوقّعات قبل ألتصميم التفصيلي. ومن المصادر ألأخرى التي تثير الجدل والمشقّة هو تقرير أي المقاييس أفضل ,وماذا يعنى.[2][3] لذا قُيّدت الفائدة العمليّة لمقاييس البرمجيّات لتقلّص مجالاتها التي تشمل:

قد يستهدف الغرض العام للمقياس أحد هذه المجالات بأعلى أو أكثر, أو يستهدف التوازن بينها كمؤشّر لدوافع فريق العمل أو أداء المشروع.

القبول والرأي العام[عدل]

يشير بعض الممارسين لتطوير البرمجيات إلى أن المقاييس التبسيطيّة قد تضرّ أكثر من أن تنفع.[4] ويلاحظ البعض الآخر أن المقاييس أصبحت جزٌء لا يتجزأ في عمليّة تطوير البرمجيّات.[2] أثارت هذه المقاييس في نفسيّة المبرمجين المخاوف من الآثار السلبيّة على الأداء بسبب الإجهاد وتوتر الأداء ومحاولات الغش في المقاييس, بينما برى الآخرون أنها تحمل تأثير إيجابي على تقييّم المبرمجين لأعمالهم أنفسهم, وتحول دون الاستهانة بهم.[5] ويجادل البعض بأن تعريفات العديد من منهجيّات المقاييس ليست دقيقة, ومن ثمّ لا تتضح أحيانًا طريقة الأدوات في الحساب وتوصّلها لنتائجها المحددة,[6] بينما يجادل البعض الآخر بأن وجود قياس غير دقيق أفضل من لا شيء ("لا يمكنك التحكم في ما لا يمكنك قياسه.”).[7] ويُظهر الدليل أن الهيئات الحكوميّة و الجيش ألأمريكي و وكالة ناسا[8] ومستشارين تكنولوجيا المعلومات والمؤسسات ألأكاديمية[9] وبرمجيات تقييم التنمية الأكاديمية والتجاريّة تستخدم جميعها مقاييس البرمجيّات على نطاق واسع.

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Descriptive Information (DI) Metric Thresholds". Land Software Engineering Centre. اطلع عليه بتاريخ 19 October 2010. 
  2. ^ أ ب Binstock، Andrew. "Integration Watch: Using metrics effectively". SD Times. BZ Media. اطلع عليه بتاريخ 19 October 2010. 
  3. ^ Kolawa، Adam. "When, Why, and How: Code Analysis". The Code Project. اطلع عليه بتاريخ 19 October 2010. 
  4. ^ Kaner، Dr. Cem، Software Engineer Metrics: What do they measure and how do we know? 
  5. ^ ProjectCodeMeter (2010) "ProjectCodeMeter Users Manual" page 65
  6. ^ Lincke، Rüdiger؛ Lundberg، Jonas؛ Löwe، Welf (2008)، "Comparing software metrics tools"، International Symposium on Software Testing and Analysis 2008: 131–142 
  7. ^ DeMarco، Tom. Controlling Software Projects: Management, Measurement and Estimation. ISBN 0-13-171711-1. 
  8. ^ NASA Metrics Planning and Reporting Working Group (MPARWG)
  9. ^ USC Center for Systems and Software Engineering

وصلات خارجية[عدل]

Covers a minimal set of essential metrics for a successful product delivery.