مكتبة الأسماك الرقمية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مكتبة الأسماك الرقمية (DFL) عبارة عن مشروع من مشروعات جامعة كاليفورنيا في سان دييجو (UCSD) يتم تمويله من خلال مبادرة البنية التحتية البيولوجية (DBI) التابعة للمؤسسة الوطنية للعلوم (NSF) (المنحة DBI-0446389). وتقوم مكتبة الأسماك الرقمية بعمل تصورات ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد للتشريح الداخلي والخارجي للأسماك، والتي تتاح من خلال استخدام طرق التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) وإتاحتها للعامة عبر شبكة الويب.

وتم إنشاء مركز المعلومات لمكتبة الأسماك الرقمية باستخدام أجهزة تصوير بالرنين المغناطيسي موجودة في منشأة مركز التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (CfMRI) متعددة المستخدمين والموجودة في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو. وتستخدم هذه المعدات الحقول المغناطيسية لالتقاط صور ثلاثية الأبعاد لأنسجة الحيوانات، مما يسمح للباحثين برؤية تلك الأنسجة بدون تدخل جراحي ووصف التشريح ثلاثي الأبعاد لها بشكل كمي. ويتم الحصول على عينات الأسماك من مجموعة الفقاريات البحرية في معهد سكريبس لعلوم المحيطات (SIO) ويتم تصويرها من خلال فريق العمل الموجود في مركز الحساب العلمي في التصوير (CSCI) في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو.

وفي فبراير عام 2010، كانت مكتبة الأسماك الرقمية تحتوي على حوالي 300 نوع تغطي الفئات الخمس من فئات الأسماك، و56 رتبة من بين 60 رتبة، وما يقترب من 200 من 521 عائلة أسماك، حسب وصف نيلسون، 20061. كما ساهم تصوير مكتبة الأسماك الرقمية في مجموعة من الدراسات العلمية المنشورة التي تتم مراجعتها من قبل النظراء2-5.

المراجع[عدل]

1. Nelson, Joseph S. (2006). 'Fishes of the World'. John Wiley & Sons, Inc. ISBN 0-471-25031-7

2. Runcie RM, Dewar H, Hawn D, Frank LR, Dickson KA. (2009). Evidence for Cranial Endothermy in the Opah (Lampris guttatus). Journal of Experimental Biology. 212(4):461-70.

3. Rogers B, Lowe CG, Fernandez-Juricic E, and Frank LR. (2008). Utilizing magnetic resonance imagine (MRI) to assess the effects of angling-induced barotraumas on rockfish (Sebastes). Canadian Journal of Fisheries & Aquatic Sciences. 65:1245-1249.

4. Sepulveda CA, Dickson KA, Frank LR & Graham JB. (2007). Cranial endothermy and a putative brain heater in the most basal tuna species, Allothunnus fallai. Journal of Fish Biology. 70(6): 1720-1733.

5. Perry CN, Cartamil DC, Bernal D, Sepulveda CA, Theilmann RJ, Graham JB & Frank LR. (2007). Quantification of red myotomal muscle volume and geometry in the shortfin mako shark (Isurus oxyrinchus) and the salmon shark (Lamna ditropis), using T1-weighted magnetic resonance imaging. Journal of Morphology. 268(4):284-92.

وصلات خارجية[عدل]

  • تم تصوير أعمال مكتبة الأسماك الرقمية في الوسائل الإعلامية، بما في ذلك فيلمان وثائقيان نشرا على قناة National Geographic وهما:
  1. Magnetic Navigator (المستكشف المغناطيسي)
  2. Ultimate Shark (القرش الأكبر).