مكتبة الحسينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مكتبة جامعة اليرموك في إربد

المكتبة الحسينية مكتبة تابعة لجامعة اليرموك في إربد، الأردن.أنشئت المكتبة سنة 1976م مع نشأة جامعةاليرموك وهي تعد احدى اكبر مكتبات الشرق الأوسط وتم افتتاح المبنى الجديد في عام 2002.

مبنى المكتبة[عدل]

ومساحة المبنى ( 17450م2 ) مكون من ستة طوابق مكسو بالحجر الملون بأشكال هندسية وواجهات زجاجية واشتمل جميع الأعمال المدنية والمعمارية والكهروميكانيك كما تم تجهيز المبنى بأنظمة حماية ونظام إطفاء حريق ذاتي وأجهزة حماية للكتب وشبكة كمبيوتر مركزية بالإضافة إلى جميع الأعمال الخارجيةوقاعات محاضرات وقاعات لمطالعة الكتب و تبلغ قيمته:4.500.000.00 دينار أردني.

محتويات المكتبة[عدل]

تضم المكتبة أكثر من (600000) ستماية الف مصدر معلومات في مختلف حقول المعرفة، وتعكس عدة لغات وتتفاوت هذه المصادر من الورقية إلى المصغرات الفلمية وصولا إلى الرقمية. فمنها (515,000) خمسماية وخمسة عشر الف مجلد من الكتب والرسائل الجامعية الورقية، و(90) الف من مجلدات اعداد الدوريات السابقة، و(14) الف من المصغرات الفلمية، و(2000) قرص مدمج لعدد من الصحف اليومية القديمة والحديثة وتعتمد تعتمد المكتبة قواعد الفهرسة الآنجلو - أمريكية ومعايير مارك 21 ونظام تصنيف مكتبة الكونجرس الأمريكي في تنظيم وفهرسة مصادر المعلومات.

خدمات تقدمها المكتبة[عدل]

  • توفر المكتبة أجهزة حاسوب للبحث في فهارس المكتبة الآلية، والبحث في قواعد البيانات العالمية، إضافة إلى نظام آلي ناطق للمكفوفين يمكنهم من البحث في فهارس المكتبة وقواعد البيانات العالمية وقراءة النص كاملا باللغتين العربية والإنجليزية تم الحصول عليه تبرع من مؤسسة (Handicap) العالمية وبرنامج المساعدات الإنمائي الأمريكي العالمي (USAID).
  • تعمل المكتبة على تأمين مصادر المعلومات المتوفرة في المكتبات الجامعية الرسمية الأردنية للمستفيدين عن طريق برنامج الإعارة المتبادلة المعمول به مع المكتبات الجامعية الرسمية من خلال مركز التميز في خدمات المكتبات الجامعية الأردنية الرسمية.

كيفية الاعارة[عدل]

  • طلاب البكالوريس :مدة 14 يوما قابلة للتجديد مرة واحدة فقط ولخمس كتب في الذمة مرة واحدة
  • طلاب الدراسات العليا:مدة 14 يوما قابلة للتجديد مرة واحدة فقط ولعشرة كتب في الذمة مرة واحدة
  • اعضاء الهيئة التدريسية: مدة فصل دراسي كامل ولعشرة كتب
  • كما يمكن لافراد المجتمع المحلي وحتى غير الأردنيين الاشتراك مقابل مبلغ من المال يتحدد بناء على مدة الاشتراك

موقع المكتبة[عدل]

تقع قرب البوابة الشمالية لجامعة اليرموك بالقرب من كلية تكنولوجيا والمعلومات ومسجد الجامعة وهي مطلة على حديقة المكتبةاحدى اجمل حدائق جامعة اليرموك

انظر أيضا[عدل]

Flag-Map of Jordan.png هذه بذرة مقالة عن الأردن تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

المصادر[عدل]